1398185
1398185
الرياضية

انطلاق مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة .. أغسطس المقبل

21 يوليو 2018
21 يوليو 2018

18 سيارة وبيارق ورموز ومبالغ نقدية في انتظار الفائزين -

كتب - حمد الريامي -

ينطلق في الأول من أغسطس المقبل مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن بولاية صلالة حتى 9 أغسطس المقبل من خلال 52 شوطا منها 9 أشواط للمحالبة و41 شوطا للمزاينة، وقد خصصت له 18 سيارة منها 3 سيارات للمحالبة و15 سيارة للمزاينة بالإضافة الى 22 رمزا و3 بيارق وجوائز نقدية لبقية الفائزين بالمراكز الأولى. وأكد الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن أن مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 يعتبر انطلاقة لمسابقات وأنشطة الاتحاد في هذا الموسم 2018، الذي سيكون به العديد من المهرجانات والسباقات في محافظات السلطنة وهي لسباقات الأشواط الطويلة والماراثون والعرضة وكل ذلك من أجل إثراء هذا الموروث الوطني المهم، الذي يجب علينا المحافظة عليه والعمل على إيجاد كل ما من شأنه استمراريته وتطويره للأفضل من خلال الإعداد والتنظيم الجيد وإيجاد الدعم والرعاية من الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص. وأوضح الغفيلي أن الاتحاد حرص هذا العام على زيادة الجوائز المقدمة للفائزين بالمركز الأول في بعض فئات المسابقات ولأول مرة تقدم 18 سيارة في هذا العام، وذلك دعما وتشجيعا لملاك ومربي الهجن للمحافظة على هذا الموروث الوطني الهام، بالإضافة الى حث وتشجيع الشباب على زيادة الاهتمام بما توارثوه من الآباء والأجداد باعتبار أن مثل هذه الموروثات الوطنية يجب ان تبقى وتستمر وتتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل.

منافسة قوية متوقعة

وأشار الغفيلي إلى أنه من المتوقع أن تشهد السابقات منافسات قوية من خلال مسابقة المحالبة لجميع الفئات العمرية والتي ستبدأ من الأول وحتى 3 أغسطس لفئات العمانيات والحزامي والضرائب لفئات الفطر والثنو والبكر وبعدها من 4 الى 9 أغسطس للمزاينة لجميع الفئات لإبل السهل والجبل للحيران والمفاريد والحجائج واللقايا واليداع والثنايا والحول لتستمر المنافسات حتى اليوم الأخير من خلال إقامة الحفل الختامي حيث رصدت جوائز للفائزين بالمراكز الأولى وهي سيارات وبيارق ورموز ومبالغ نقدية. وقد تم إيجاد مجموعة من اللجان لهذا المهرجان من بينها لجنة الهجن العمانيات للتحكيم والتشبيه والتسنين ولجنة الحزامي والضرائب ولجنة العبث، كما وضعت شروط مهمة للمنافسة في المزاينة وكذلك المحالبة والتي من بينها ان تكون الهجن المشاركة عمانية الأصايل بالإضافة الى العقوبات والجزاءات.

منافسات المحالبة

منافسات مسابقة المحالبة ستكون بداية المهرجان من الأول وحتى 3 أغسطس لفئات العمانيات والحزامي والضرائب لفئات الفطر والثنو والبكر وهذه المسابقة من المتوقع ان تشهد منافسة كبيرة في إدرار الحليب من خلال الأوزان المختلفة وغالبا ما تشتهر بها هجن محافظة ظفار التي تتمتع بالبنية الجسمانية الجيدة مع وجود المراعي الخصبة التي تساعدها على إدرار كميات كبيرة من الحليب. حيث شهدت السنوات الماضية الإثارة والتحدي في هذه المسابقة والتي بالفعل أعطت المهرجان الزخم الجماهيري والإعلامي الكبير من المتابعين، بالإضافة الى زيادة عدد الهجن المشاركة لمختلف الفئات، حيث وصل وزن حليب بعض الهجن الى عشرات الكيلو جرامات للمرة الواحدة وخاصة في الفترة الصباحية. ويحرص العديد من المواطنين والمقيمين على حضور هذا المهرجان للاستفادة من توزيع حليب الهجن بالمجان بعد الانتهاء من المسابقات اليومية؛ نظرا للفوائد الصحية الكبيرة التي يتمتع بها حليب الهجن وخاصة الطازج. وستبدأ منافسات المحالبة من الأول من أغسطس وحتى 4 من نفس الشهر، حيث وضعت لها شروط مهمه من بينها يجب أن تكون الناقة من العمانيات الأصايل وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين، وكذلك شروط محالبة الضرائب وشروط محالبة المجاهيم، أما الشروط العامة فإنه لا يجوز التسجيل في الصنف الواحد أكثر من ناقة باسم شخص واحد وتحترم قرارات اللجنة المنظمة وتنفذ من جميع المشاركين ويحق للجنة المنظمة استبعاد أي ناقة مشاركة لمخالفتها الشروط المعلنة وتحرم أي ناقة في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا، وفي حالة عدم إدرار الناقة لا يتم انتظارها وتلغى من مسابقة المحالبة.

كما يمنع إطعام أو إضافة أو استخدام أي منشطات غير طبيعية للإبل المشاركة.

ولا يحق لأي شخص تسجيل ناقته بعد تاريخ1 /‏‏‏ 8 /‏‏‏ 2018م . واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة. كما أن أي إجهاض أو إسقاط للناقة يعتبر نبط وحدوده إخراج دم من الناقة دال على الإسقاط يثبت مالك الناقة باليمين أنها لم تعط أي مواد منشطة غير طبيعية.

مسابقة المزاينة

مسابقة المزاينة لجميع الفئات لإبل السهل والجبل من الهجن العمانية ستكون للحيران والمفاريد والحجائج واللقايا واليداع والثنايا والحول، حيث ستبدأ منافساتها يوم الأحد 5 أغسطس المقبل من خلال إقامة 10 أشواط ففي الفترة الصباحية منها شوطان للمفاريد عمانيات وللمفاريد حزامي تحدي ومفتوح وللمفاريد ضرائب مفتوح وفي الفترة المسائية شوطان للحجائج عمانيات وللحجائج حزامي تحدي ومفتوح وشوط واحد مفتوح للحجائج الضرائب، ويوم الاثنين 6 أغسطس ستكون هناك 10 أشواط في الفترة الصباحية: شوطان للقايا العمانيات وشوطان للقايا حزامي تحدي وآخر مفتوح وشوط مفتوح للقايا ضرائب، وفي الفترة المسائية سيكون هناك شوطان لليداع عمانيات ولليداع حزامي وشوط واحد لليداع ضرائب. كما ستقام يوم الثلاثاء 7 أغسطس 8 أشواط حيث ستكون المنافسة في الفترة الصباحية للثنايا عمانيات شوطان وللثنايا حزامي شوطان تحدي ومفتوح وشوط مفتوح للحول عمانيات وحول حزامي وحول ضرائب وفي الفترة المسائية شوط الجمل للحزامي وشوط الجمل للضرائب، وسوف تتواصل المنافسات يوم الاربعاء 8 أغسطس في الفترة الصباحية شوط واحد مفتوح لكل من حيران عمانيات وحيران حزامي وحيران ضرائب وفي الفترة المسائية شوط واحد للجمل العمانيات، وسوف تختتم المنافسات صباح يوم الخميس 9 أغسطس من خلال إقامة شوطين تحدي للحول العمانيات وحول الحزامي على ان يتم بعدها تكريم الفائزين بالمراكز الأولى وكذلك تكريم اللجان العاملة والمنظمين والجهات الحكومية الداعمة والشركات الراعية. وقد وضعت اللجنة المنظمة شروطا مهمة لمسابقة المزاينة التي في مقدمتها يمنع مشاركة الناقة المحلقة حلاقة حديثة واضحة والتي بها أصباغ وسوف تخضع جميع الهجن المشاركة إلى لجنة التشبيه والتسنين وفق الفئات المشاركة، علما بأن المرحلة العمرية للهجن تحسب بداية شهر سبتمبر من كل عام. والمرحلة العمرية للفطائم وفي حالة شك اللجنة في سن الناقة يجب إثبات المالك باليمين وسوف تثبت مشاركة سن اليداع حسب ظهور سن الثنايا وإسقاط الأسنان اللبنية لليداع (الاثنان) وأيضا سن الثنايا تثبت في سنها حتى ظهور الرباعيات وإسقاط الرباعيات اللبنية (الاثنان). لا يحق لأي فئة الترفيع أو التنزيل وتكون في سنها القانوني حسب المادة رقم 14 من لائحة السباقات. واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة، وفي حالة شك اللجنة في سن او أصل الناقة يجب على المالك إثباتها باليمين وعدد الإبل المشاركة في شوط الجمل 15 ناقة وبالنسبة للأشواط المخصصة للإبل القاطنة في الجبل والسهل بقصد التشجيع والتدريب يجب ان يثبت مالكها باليمين ان المطية تقطن الجبل أو السهل تسعة أشهر من السنة ولا يحق ان تشارك أي ناقة في أشواط أخرى إلا في حالة انتقال ملكيتها ويثبت المشتري ذلك وفي حالة ظهور ملامح لاستخدام أي منشط بجميع أنواعه سوف يتم استبعاد الناقة المشاركة ويعتبر قرار اللجنة نافذا وعلى جميع المشاركين الالتزام بالشروط الواردة وفي حالة مخالفة الشروط سوف يتم الحرمان من المشاركة نهائيا.

18 سيارة

خصص الاتحاد العماني لسباقات الهجن جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى ففي أشواط المحالبة سينال الفائز بالمركز الأول في الفطر سيارة وفي الثنو رمزا ومبلغا نقديا، وفي البكر رمزا ومبلغا نقديا، ومن المركز الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية. أما جوائز أشواط مزاينة السهل والجبل فسوف ينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية وفي مسابقة أشواط التحدي سينال الفائزون بالمركز الأول سيارة والثاني والثالث مبلغا نقديا، وفي مسابقة الأشواط المفتوحة سينال الفائزون من الأول الى السادس مبلغا نقديا، وفي مسابقة أشواط الضرائب سينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني الى السادس مبلغا نقديا وفي أشواط الجمل سينال الفائزون بالمركز الأول سيارة والبيارق والثاني والثالث مبلغا نقديا وفي أشواط الحيران سينال الفائزون بالمركز الأول رمزا ومبلغا نقديا ومن الثاني الى السادس مبلغا نقديا.