1398397
1398397
الاقتصادية

29 يوليو الجاري آخر موعد للحصول على مستند المزايدة لبيع البسور

21 يوليو 2018
21 يوليو 2018

واحات بدية تنهي عمليات الإنتاج وتستعد للتسويق -

بدية- «عمان» - خليفة الحجري:-

حددت وزارة التجارة والصناعة يوم الـ29 يوليو الجاري كآخر موعد للحصول على مستند المزايدة لبيع محصول البسور لعام 2018.

وأوضحت الوزارة أن البسور تتمثل في المبسلي وأبو نارنجة والمدلوكي، حيث يم فرز وتصنيف المحصول حسب جودته وهي ستة أصناف أساسية: صوري وبدية وشرقية وعماني ومدلوكي والباطنة، ويتم بعد ذلك تخزينه في المخازن بالأماكن المخصصة لكل صنف تمهيدا لتنقيته ووضعه في أكياس خاصة ليكون جاهزا للتصدير.

ودعت وزارة التجارة والصناعة المزارعين إلى ضرورة تطوير جودة المنتج والعناية به وتنقيته بصورة جيدة حتى يصبح المنتج ذا قابلية في الأسواق وذا جودة عالية وخاليا من الشوائب.

وتسعى الوزارة لإيجاد أسواق وبدائل جديدة لمحصول البسور وتشجع المزارعين والموردين والتجار على القيام بعملية الشراء والتصدير المباشر للمحصول إلى الأسواق الخارجية مع الالتزام بصرف الدعم المقدم من الحكومة لكل طن للمزارعين.

وأنهى المزارعون بواحات بدية عمليات إنتاج البسور العمانية لنخلة “المبسلي” وذلك بعد انتهاء موسم الجداد والتبسل لهذه النخلة المنتجة للبسور والتي تتخذها بدية شعارا لها، وأفاد المنتجون أن محصول هذا العام تميز بجودة عالية على الرغم من تحديات الطقس وشح المياه في الأفلاج والآبار وارتفاع التكلفة مشيرين إلى أن الاهتمام بالنخلة والعناية بها أصبح الشغل الشاغل للمزارع العماني وهذا يعود إلى ارتباط الإنسان بأرضة وحبه للزراعة باعتبارها مصدر رزق وفير يحرص عليه المزارع خاصة في واحات بدية التي لا تزال الافلاج مصدرا لرئيسيا للزراعة بها ومن أبرزها بلدات المنتترب والغبي والظاهر والواصل والشارق.

ومع قرب انتهاء ختام هذا الموسم الاقتصادي الذي شهدته الواحات الزراعية في بدية على 20 يوما من العمل والإنتاج في موسم التبسيل لبسور نخلة المبسلي وإجراء عمليات طبخ ثمارها وتجفيفه قام المزارعون قبل أيام بجمع وتخزين الإنتاج استعدادا للتسويق في وقت لاحق من الشهر المقبل.