الأولى

ترامب يتهم أوروبا والصين بالتلاعب بالعملة

20 يوليو 2018
20 يوليو 2018

واشنطن -وكالات-: اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاتحاد الأوروبي والصين بالتلاعب بالعملة وهاجم الاحتياطي الفدرالي الأمريكي قائلا: إن رفع الفائدة يضر بالاقتصاد. وقال في تغريدة «تتلاعب الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى بالعملة بخفض معدلات الفائدة في حين ترفعها الولايات المتحدة مع دولار يزداد قوة يوما بعد يوم ما يضعف قدرتنا التنافسية». وأضاف «كالعادة هذا غير عادل».

واعتبر ترامب انه «لا يجب معاقبة الولايات المتحدة لأن أوضاعها جيدة جدا». وتابع «رفع معدلات الفائدة يضر بكل ما حققناه حتى الآن».

وأطلقت إدارة الرئيس دونالد ترامب حربا تجارية في كل الاتجاهات ستكون محور اجتماع مجموعة العشرين في نهاية الأسبوع في الأرجنتين.

وأعلن ترامب أمس في مقابلة مع شبكة «سي ان بي سي استعداده لفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات من الصين إذا اقتضى الأمر. وقال ترامب: أنا «مستعد للمضي حتى 500» في إشارة إلى الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة والتي بلغت 505.5 مليار دولار في عام 2017، مضيفا «لست أقوم بذلك لغايات سياسية بل لما هو في مصلحة بلادنا»، وتابع «الصين تستغلنا منذ زمن طويل».

وفي برلين قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس إنها تعتقد أن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من السيارات ستمثل مخالفة لقواعد منظمة التجارة الألمانية وتهدد رخاء الكثير من الناس. وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يعمل على إجراءات مضادة لكنها ستكون الحل الأسوأ. وبعد أسابيع من المفاوضات غير المثمرة على ما يبدو، فرضت الولايات المتحدة في أوائل هذا الشهر رسوما جمركية بنسبة 25 % على ما يقرب من 34 مليار دولار من المنتجات الميكانيكية والتكنولوجية الصينية،

مما أثار رداً فورياً من بكين التي قالت إنها سترد بالمثل. واتهمت الصين الولايات المتحدة ببدء «أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي». وهناك شريحة ثانية من المنتجات بقيمة 16 مليار دولار قيد المراجعة ويمكن أن تضاف قريبا لتشملها التدابير الأمريكية.

وقال ترامب إن الاتحاد الأوروبي «على الأرجح سيئ مثله مثل الصين» حين يتعلق الأمر بالتجارة، فيما ردت بروكسل برسوم دخلت حيز التنفيذ في 22 يونيو على 3.2 مليار دولار من المنتجات الأمريكية الشهيرة.