العرب والعالم

الأردن: حكومة الرزاز تنال ثقة مجلس النواب

20 يوليو 2018
20 يوليو 2018

عمّان – عمان - مؤيد أبو صبيح:-

حصلت حكومة رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز على ثقة مجلس النواب بأغلبية 79 نائبا من أصل 130 نائبا، فيما حجب عنها 42 نائبا.

وشدد الرزاز في خطاب الرد على مناقشات الثقة على أن حكومته ستواصل دعمها للقضية الفلسطينية بعيدا عن أطروحات ما بات يعرف بصفقة « القرن»، مشيرا إلى أن قضية أراضي الباقورة والغمر التي تستعملها اسرائيل منذ توقيع اتفاقية وادي عربة في العام 1994 هي قضية أردنية خالصة وأن الأردن سيراعي مصالحه فيها.

ولفت الرزاز على أن حكومته ستدرس الملف الضريبي في الأردن وستعمل على خفض المديونية وحفز القطاعات الاقتصادية وستعمل على إطلاق المبادرات الشبابية الخلاقة فضلا عن تنشيط الدبلوماسية الأردنية لنصرة القضايا العربية.

ولفت إلى برنامج الحكومة التي يرأسها وجاءت على وقع احتجاجات في الأردن في أعقاب إقرار الحكومة السابقة لقانون ضريبي جديد سيعمل على مكافحة الفقر والبطالة وسيعزز من البرامج الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع دائرة الطبقة الوسطى.

وكان النواب ناقشوا بيان الثقة لمدة خمسة أيام متواصلة قدموا فيها ملاحظات على برنامج الحكومة وتركيبتها التي طالتها العديد من النقد.

إوكان الرزاز قدم 16 تعهدا أثناء إلقائه خطاب الثقة قال عنها: إن حكومته ستعمل على إتمامها خلال المائة يوم الأولى من عمرها والتي كان من بينها سحب مشروع قانون ضريبة الدخل الخلافي وتوسيع دائرة الإعفاءات لمرضى السرطان وتوسيع دائرة الإعفاءات لسيارات الهايبرد.