العرب والعالم

المفوضية الأوروبية تدعو للاستعداد لمواجهة فشل مفاوضات «بريكست»

19 يوليو 2018
19 يوليو 2018

بروكسل - (أ ف ب): أكدت المفوضية الأوروبية امس انه على الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركات «تكثيف استعداداتها» للانعكاسات التي ستنجم عن مغادرة بريطانيا للاتحاد خصوصا في حال فشل المفاوضات حول اتفاق ينظم هذا الانفصال المقرر في نهاية مارس 2019.

وجاءت هذه الدعوة قبل وصول المفوض البريطاني الجديد لبريكست دومينيك راب الى بروكسل عقب التمرد في حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بسبب استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ودعت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي «الدول الأعضاء والجهات الخاصة الى تكثيف استعداداتها» لمواجهة جميع النتائج بحلول 30 مارس 2019 أي موعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقالت المفوضية «لا يزال من غير المؤكد انه ستتم المصادقة على اتفاق الانسحاب في ذلك التاريخ»، وأشارت الى انه «إذا لم تتم المصادقة على اتفاق الانسحاب قبل 30 مارس 2019، فلن تكون هناك فترة انتقالية وسيتوقف تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي» في المملكة المتحدة.

وفي يونيو 2016 صوت البريطانيون على الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أن المفاوضات لم تبدأ سوى بعد عام وتعثرت مرارا منذ ذلك الوقت.

ومن المقرر أن يلتقي راب بمفاوض الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنيه في وقت لاحق لأول مرة منذ استقالة سلفه ديفيد ديفيس.

وكان ديفيز ووزير الخارجية بوريس جونسون استقالا احتجاجا على خطة البريكست التي تنص على إبقاء بريطانيا قريبة اقتصاديا من الاتحاد الأوروبي.