المنوعات

معـرض جـماعي فـي عمّان ينفتـح عـلى التجـريب

17 يوليو 2018
17 يوليو 2018

«العمانية»: مثلت الأعمال المعروضة ضمن معرض جماعي احتضنه جاليري بنك القاهرة عمّان، فعالية فنية جمعت فنانين مكرّسين لهم تجاربهم الطويلة إلى جانب فنانين آخرين شباب.

وتنوعت الأعمال المشاركة بين المدارس التجريدية والانطباعية والتعبيرية والرمزية، وانفتحت على آفاق التجريب سواء في المضامين أو في الأساليب الفنية، أو بالاشتغال على مفردتي الظل والضوء، بخاصة في تلك الأعمال التي اتجهت إلى ما يمكن تسميته الانطباعية الجديدة أو الغنائية الخيالية أو الصوفية الروحانية.

واتسمت بعض الأعمال بالإعلاء من حضور اللون، حيث الكثافة والامتداد، وتميزت الأعمال التجريدية بطبقاتها اللونية القوية والتي توحي بنحتٍ فوق سطح اللوحة أكثر مما توحي بضربات فرشاة، كتلك الأعمال التي استخدمت البنّي وتدرجاته مع بروزات للأسود الموزَّع ضمن كتل بدت ناتئة ونافرة، وألوان مشعّة كأن السطح مغطى بطبقة من النحاس أو المعدن.

بدت الأشكال على السطح كأنها أطياف طافية يتم استدعاؤها من منطقة الذاكرة التي تختزن لحظات وذكريات معينة تبقى هناك قبل أن يعاد استجلاؤها واكتشافها والتعبير عنها كموجودات أو كائنات غائرة في داخل مخيال الفنان الذي يمنحها الحركة والحياة عبر اللون واللعب على الإبهار والإشراق.

وعلى مستوى آخر، عبّرت مجموعة من الأعمال عن أسلوب يقارب الانطباعية، حيث ضمت بعض اللوحات رسومات لمدن تتوزع البيوت في فضائها، وأخرى استلهمت شكل المرأة للتعبير عن قضايا جمالية تتعلق بها، ومنها ما اتجه نحو الطفولة ليصبح الشكل الطفولي حاضرا بقوة وبألوان زاهية ومفرحة، ومن الأعمال ما اتجه نحو تناول مفردات من الطبيعة، كالورود والأشجار.

وجاء تنوُّع هذا الأعمال من اشتغال مشترك جمعَ الفنانين ضمن سبموزيم نظمه الجاليري على مدار أيام، تحاور فيه الفنانون وتبادلوا الخبرات والتجارب عبر حلقات عمل ورحلات وزيارات لأبرز المتاحف والمعالم الفنية في الأردن.

وكان من أبرز الفنانين المشاركين في السمبوزيوم: سامي محمد من الكويت، وأحمد جاريد من المغرب، وإبراهيم غزالة من مصر، وإسماعيل الرفاعي من سوريا، وإسماعيل عزام من العراق، وأيمن عيسى من فلسطين، وفيكتوريا سيمينينكو من أوكرانيا، وسفيتلا رادولفا من بلغاريا، وياسمين كنعان وعبدالرحمن الشويكي وتالا زبانة من الأردن. أما الأعمال المعروضة فهي للفنانين: هاني دلة من العراق، ونجاة مكي من الإمارات العربية المتحدة، وسماح شحادة من فلسطين، وعدد من الفنانين الأردنيين منهم الراحل عزيز عمورة، ووجدان الهاشمي، وكرام النمري.