1393364
1393364
عمان اليوم

بلدية مسقط تنفذ مشروعات تطويرية وتجميلية بكافة ولايات المحافظة

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

من بينها رصف وتأهيل الطرق -

تقوم بلدية مسقط بتنفيذ وإنشاء عدد من المشروعات التنموية والتطويرية والتجميلية في ولايات محافظة مسقط. ومن أبرز تلك المشروعات ما تقوم به المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر من جهود متواصلة منها: معالجة تجمعات مياه الأمطار بمواقع مختلفة في الأنصب والخوير والقرم وبوشر والعذيبة، ومعالجة تجمعات المياه السطحية، وتجميل مواقع عامة متأثرة بالعوامل المناخية والحوادث المرورية، في منطقة بوشر بني عمران، ومنطقة بوشر35، ومنطقة العذيبة، ومنطقة الفتح، إضافة إلى إجراء صيانة عامة لمواقع مختلفة بالولاية، ورصف وتأهيل الطرق بمواقع مختلفة في مرتفعات بوشر وفلج الشام والعوابي والأنصب بمجموع (4)كم، وتمهيد الطرق الترابية لجميع مناطق ولاية بوشر بإجمالي طول (15)كم، وتمهيد مواقف عامة للسيارات، وساحات عامة للمتنزهات والحدائق والمساجد والمدارس بالولاية. وقامت المديرية بصيانة المرافق العامة وإعادة تأهيلها من جديد، إضافة إلى تطوير واجهة المناطق التجارية من حيث زيادة المسطحات الخضراء وزراعة النباتات والأشجار، وتطوير الجانب العمراني الحديث.

ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات عددا من المشروعات التطويرية والخدمية خلال عامي 2016/‏‏2017م، ومن أبرزها رصف (17.4) كم من الطرق الداخلية بعدد من مناطق

الولاية ، كما تم رصف (17.6) كم من المواقف العامة، ومواقف المدارس والمساجد والساحات. وقامت بتجميل وتنظيم الساحة الأمامية لمنطقة المساكن الاجتماعية، وتسوير المقابر، وتجميل وتطوير المنطقة الأولى، وعمل حاجز حماية في الجفينة، وعمل بلاط متشابك في المنطقة الثالثة. كما قامت بتمهيد قرابة (39)كم من الطرق الداخلية في المجمعات السكنية، وتمهيد قرابة (12)كم من الطرق الترابية بالولاية، ورصف طريق بقرية العقبة ووادي الرحاب، وإنارة (16)كم في مدينة النهضة وطريق منطقة حيم، والقيام بتنفيذ عدد من حملات النظافة العامة والحملات التوعوية والأنشطة الخدمية. كما تم إنشاء قناة تصريف مياه الأمطار بالقرب من دوار الحاجر ، ومعالجة تصريف المياه في السوق بالمنطقة الأولى ويجري العمل أيضا على إنشاء الممشى الواقع خلف متنزه العامرات، حيث تم إنجاز ما يقارب 50% من المشروع.

وقالت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات: إن إجمالي عدد المباني التي تم تشييدها في الولاية (330) مبنى موزعا على مختلف مناطق الولاية، كما بلغ إجمالي تراخيص تصاريح البناء الصغرى (160) تصريحا، وقامت المديرية بأعمال رصف الطرق بالأسفلت في مختلف مناطق الولاية بطول (3.15)كم، إضافة إلى صيانة بعض الطرق الترابية في مختلف أرجاء الولاية بطول (23)كم، من جانب آخر قامت المديرية بإنارة بعض الطرق الفرعية والرئيسية بطول (27)كم وبعدد (761)عمودا. كما قامت المديرية ممثلة بقسم العنونة بدائرة الشؤون الفنية بأعمال تتمثل في تركيب أرقام ولوائح على السكك والشوارع وصيانتها، وعنونة القرى والمناطق بالولاية، إضافة إلى عنونة المنازل والمباني بمختلف استخداماتها، والتأكد من أرقام العنونة في عقود الإيجار، وبلغ إجمالي اللوحات التي تمت صيانتها (340) لوحة في مختلف أحياء الولاية. أما في مجال المشروعات التي أنجزتها المديرية فيُذكر منها مشروع تجميل وتطوير المنطقة المحيطة بحصن قريات في مركز الولاية، ويجري العمل حاليا على تنفيذ مشروع إنشاء مبنى المديرية وسكن العمال، إضافة إلى صيانة دورات المياه بمنطقة السوق، وتجميل شارع المؤسسات بمنطقة الشهباري الغربية، ومتابعة المؤسسات القائمة على عمل الحفريات في الولاية.

وقامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بأعمال تمهيد الطرق لعام 2018م في مختلف المناطق بالولاية، حيث قامت بفتح وتمهيد وتسوية طرق ترابية بمخطط إسكاني جديد بمنطقة السيفة وبطول يتعدى (5)كم، من جانب آخر قامت المديرية بمشروعات إنارة للطرق الداخلية بمختلف المناطق، حيث بلغ إجمالي أطوال الطرق المزودة بالإنارة (1200)متر موزعة على منطقتي القصيدية والغبرة التابعتين لولاية مسقط، كما أولت المديرية اهتماماً واسعاً بتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة، وتجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية، إلى جانب تنفيذ عدد من حملات النظافة في عدد من مناطق روي والوادي الكبير الصناعية ومطرح ومسقط ويتي.

وانتهت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب من رصف وتمهيد بعض الطرق الداخلية في القطاع الشمالي من الولاية خلال عام 2018م، وفتح مسارات جديدة لتسهيل الحركة المرورية، وبلغ إجمالي أطوال الطرق المرصوفة (8)كم موزعة على مواقع مختلفة بمنطقة الموالح الشمالية ووادي اللوامي والشرادي والظفرة ووادي العرش والبحائص. من جانب آخر تم حصر جميع الطرق غير المسفلتة بولاية السيب بمجموع (84)كم في مناطق: الحيل الشمالية وسور آل حديد والمعبيلة الشمالية والموالح الشمالية والشرادي ووادي اللوامي ووادي العرش.

الجدير بالذكر أن جميع المديريات الخدمية الخمس تبذل جهودها في تجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية، وتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة. إلى جانب تنفيذ عدد من حملات النظافة في مناطق الولاية بمشاركات مجتمعية فعالة، إضافة إلى أعمال مكافحة الآفات، والتوعية والتثقيف الصحي من خلال إقامة المحاضرات لكافة شرائح المجتمع، والتنظيم والإشراف على الأسواق التي تتبع بلدية مسقط كأسواق بيع الأسماك وأسواق بيع الخضروات والفواكه والمحلات التجارية، والرقابة على الأغذية، ومتابعة المحلات والأنشطة المرتبطة بالصحة العامة، للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، ومراقبة إعداد وتحضير الأغذية في المطاعم والمقاهي والمصانع، والتداول السليم للمادة الغذائية في جميع المحلات.