صحافة

تحذيرات واتهامات بالسرية حول البريكست

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

في خضم تصاعد المشكلات والخلافات الداخلية التي تشهدها حكومة تريزا ماي، خاصة بعد استقالة الوزير المكلف بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، ديفيد ديفيس، ووزير الخارجية بوريس جونسون الأسبوع الماضي احتجاجا على خطط ماي للعلاقات المستقبلية مع الاتحاد بعد انسحاب بريطانيا منه في مارس المقبل، حذرت ماي من احتمال ألا «تتمكن بلادها من الانفصال عن الاتحاد على الإطلاق» بسبب محاولات نواب في البرلمان تقويض خطتها في هذا الصدد.

صحيفة «ميل اون صانداي» الأسبوعية نشرت تقريرا على صفحتها الأولى كتبه سايمون ووالترز بعنوان «ماي: ادعموني أو ليس هناك بريكست»، وفيه حذرت تيريزا ماي من أنه قد لا يكون هناك «بريكست على الإطلاق» بسبب محاولات تدمير خططها بشأن علاقة تجارية مستقبلية مع الاتحاد. وفي مقال كتبته رئيسة الوزراء تريزا ماي في الصحيفة نفسها، قالت فيه: «رسالتي في نهاية هذا الأسبوع بسيطة، ألا وهي أن علينا التركيز بشكل ثابت على جواز المغادرة، لأنه إذا لم نفعل ذلك نخاطر بأن ينتهي بنا الأمر لعدم الخروج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق».

وقالت ماي أيضا: إن بريطانيا ستتخذ موقفا متشددا في جولة المفاوضات التالية مع الاتحاد الأوروبي. وإن بعض الناس يسألون عما إذا كان اتفاق خروجنا من الاتحاد الأوروبي مجرد نقطة بداية لتراجعنا، وتابعت «دعوني أكون واضحة. اتفاق خروجنا من الاتحاد الأوروبي ليس قائمة رغبات طويلة يستطيع المفاوضون الانتقاء منها والاختيار. إنها خطة كاملة متكاملة بمجموعة من النتائج غير القابلة للتفاوض». وحول نفس الموضوع نشرت صحيفة «صانداي تليجراف» تقريرا كتبه ادوارد مالنيك بعنوان «استقلت بسبب خطة سرية لإحباط البريكست»، وفيه يتحدث عن الوزير في وزارة شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي، ستيف بيكر، حيث نقلت الصحيفة عنه قوله: إن تريزا ماي ترأس مؤامرة «عباءة وخنجر» لتقويض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما سيؤدي إلى «تفجير» الثقة العامة بالديموقراطية. ويوضح ستيف بيكر سبب استقالته من الحكومة مع رئيسه، ديفيد ديفيز، يوم الأحد الماضي، فيقول بأنه استقال بعد أن اكتشف أن «نخبة المؤسسة» سعت طوال عدة أشهر سرا إلى وضع خطة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أخف بكثير من الخطة التي كان هو وديفيد ديفيس يعملان عليها في إدارة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي المقابل قال متحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء تريزا ماي للصحيفة: إنه لا توجد ترتيبات تجارية مستقبلية بديلة قابلة للتطبيق من شأنها تجنب الحدود الصعبة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا.