صحافة

وقف بيع السكاكين لخفض الجرائم 

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

يعاني الشارع البريطاني من وباء ارتفاع جرائم الطعن باستخدام السكاكين والآلات الحادة. وللحد من هذا النوع من الجرائم، قرر متجر «بوندلاند» وهو أحد أكبر متاجر التجزئة في بريطانيا التوقف عن بيع السكاكين في بعض متاجره.

وحول هذا الموضوع كتبت لوسي دوماتشوفسكي تقريرا لصحيفة «ديلي ستار»، قالت فيه إن سلسلة متاجر «باوند لاند» الشهيرة والتي تنتشر فروعها في كافة أنحاء بريطانيا، اتخذت قرارا بوقف بيع سكاكين المطبخ بشكل نهائي، ردا على الارتفاع الكبير في الجرائم التي يتم فيها استخدام هذا النوع من السكاكين، والتي أصبحت مصدرا لقلق السلطات البريطانية. وذكرت أن هذا الإجراء هو الأول من نوعه في بريطانيا منذ انتشار جرائم الطعن بالسكاكين والاعتداءات بالأدوات الحادة واستحواذها على الرأي العام في بريطانيا.

وذكرت الصحيفة أن سلسلة متاجر «باوند لاند» بدأت بإزالة السكاكين من متاجرها اعتبارا من السبت 7 يوليو الجاري، على أن تكون كافة فروع الشركة في لندن خالية من السكاكين قبل نهاية العام، وتكون كافة متاجرها في بريطانيا وإيرلندا خالية من السكاكين بشكل كامل خلال عام. ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم «بوند لاند» قوله إنه «تم اتخاذ هذا القرار بعد دراسة عميقة من قبل الإدارة في أعقاب القلق الكبير في أوساط المجتمع البريطاني والزملاء العاملين في هذه المتاجر أيضا». وأن الشركة أبلغت الشرطة ومفوض الجريمة بإيقاف بيع السكاكين في متاجرها. وتقول الصحيفة إن جرائم الطعن بالسكاكين في بريطانيا ارتفعت إلى أكثر من 1000 جريمة خلال الفترة من سبتمبر 2014 إلى سبتمبر 2017، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني. كما أن جرائم الطعن بالسكاكين ارتفعت العام الماضي بنسبة 22%، وهي أكبر نسبة ارتفاع مقارنة بالسنوات السابقة.