الاقتصادية

برنامج تدريبي حول المشتقات المالية

16 يوليو 2018
16 يوليو 2018

صلالةـ العمانية: بدأت أمس بفندق كراون بلازا صلالة فعاليات البرنامج التدريبي “المشتقات المالية” الذي تنظمه الهيئة العامة لسوق المال بالتعاون مع هيئات الأوراق المالية العربية ويستمر ثلاثة أيام.

وألقى أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية كلمة أشار فيها إلى أن الملتقى يعد فرصة جيدة للاطلاع على مستجدات الأدوات الاستثمارية ومشتقات السلع الأساسية وآلية الاستثمار فيها لافتا إلى أهمية مثل هذه البرامج التدريبية في خدمة أسواق المنطقة العربية من خلال رفع كفاءة العاملين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية.

من جانبه، ألقى جليل طريف الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية كلمة أوضح فيها أن البرنامج يأتي تنفيذا للخطة التدريبية للاتحاد في مجال بناء القدرات الذاتية وتكثيف برامج التدريب ونقل المعرفة ما بين أعضاء الاتحاد.

وأضاف: إن البرنامج يهدف إلى تعزيز المعرفة الأساسية بالأنظمة والممارسات العملية المتعلقة بالمشتقات المالية ومشتقات السلع الأساسية والأسواق التي يتم التداول فيها واستراتيجيات الاستثمار.

يشارك في البرنامج عدد من العاملين في مؤسسات سوق رأس المال من الهيئات والبورصات ومراكز الإيداع وغيرها من الجهات المرتبطة بأسواق المال مثل الوسطاء الماليين والمؤسسات المالية والمصارف.

تضمن البرنامج في يومه الأول عددا من المحاور من بينها الأسواق الأساسية من حيث الدين الحكومي وديون الشركات وعقود الصرف الأجنبية وعقود أسواق المال وأسواق الأسهم بالإضافة إلى السلع الخفيفة والزراعية والسلع الصلبة والمعادن الثمينة والطاقة إضافة إلى تعريف المشاركين بأساسيات العقود الآجلة والخيارات والأسواق المالية ومنصات التداول وآليات المقاصة المرتبطة بتلك العقود.

كما يتناول البرنامج مبادئ المشتقات خارج البورصة والعقود الآجلة والخيارات المتداولة وأهم مبادئ المقاصة والغرض منها وأهم مراكز التداول والتسعير إلى جانب مبادئ الهامش والضمانات والائتمان.