1391051
1391051
الاقتصادية

القطاع الخاص يدعم الجهود الحكومية في التعمين ويعزز إمكانيات الشباب العماني

14 يوليو 2018
14 يوليو 2018

يعمل على تأهيل الكوادر الوطنية للالتحاق بسوق العمل -

العمانية: أكدت مؤسسات القطاع الخاص دعمها للجهود الحكومية في مجال التعمين وتأهيل الشباب العماني ليتبوأ مناصب قيادية، وفي هذا الإطار أطلقت مؤسسة الزبير مجموعة من البرامج الرامية لتعزيز إمكانيات الشباب العماني كبرنامج تطوير القيادات التنفيذية الذي يأتي ضمن مجموعة من البرامج SEED بهدف تطوير مختلف الأعمال المؤسساتية المتعلقة بجميع قطاعات مؤسسة الزبير.

وقد حققت تلك البرامج نتائج إيجابية في بيئة العمل وساهمت بشكل مباشر في تحسين جودة الخدمات وتعزيز كفاءة الموظفين، ونظرا للنتائج الجيدة التي حققتها تلك البرامج قامت مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها بترقية عدد من الموظفين العمانيين إلى وظائف قيادية في مختلف شركات المجموعة التي تسعى إلى تمكين القيادات العمانية الشابة من تولي مناصب قيادية وتنفيذية في العديد من المناصب الإدارية والفنية، إضافة إلى تدريب عدد من الخريجين العمانيين من أجل الحصول على وظائف فنية وإدارية في مختلف شركات المجموعة وبما يتناسب مع احتياجات شركات مؤسسة الزبير.

وأعرب عدد من الموظفين العمانيين عن سعادتهم بالدور الذي توليه مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها في تأهيل الشباب العمانيين لأخذ أدوار قيادية في الشركة، مؤكدين أن مؤسسة الزبير تواصل تعزيز دورها المجتمعي والريادي في عملية التعمين وصنع القيادات العمانية في المؤسسة وبما يتواكب مع جهود الحكومة في هذين المجالين من أجل مواكبة التطورات العالمية في مجال تحسين بيئات العمل والتركيز على تعزيز الصف الثاني من القيادات التنفيذية من خلال تدريب وصقل مهارات الموظفين بمجموعة من البرامج العالمية المتخصصة من أجل تهيئتهم لأخذ أدوار قيادية في المستقبل.

ووضحوا أن تلك الخطوات جاءت ضمن الاستراتيجية المتبعة في المؤسسة من أجل الاهتمام بالكوادر العمانية الشابة وتأهيلها في مختلف الوظائف القيادية وإعطائهم الثقة للقيام بمسؤولياتهم، ومنحهم الفرصة لإثبات وجودهم في تحمل المسؤوليات التي تقع على عاتقهم، ومواكبة جهود الحكومة في مجال إعداد القيادات العمانية الشابة لتحمل المسؤولية في إدارة المؤسسات بصورة عامة.

وقالوا: في الوقت الذي تشجع فيه القوانين تعزيز القيادات التنفيذية في القطاع الخاص فإن جهود مؤسسة الزبير توضح مدى التزامها بتطبيق هذه القوانين من خلال سلسلة من الإجراءات والتي انعكست بشكل مباشر على تطوير الموارد البشرية الوطنية في مختلف الوظائف القيادية وغير القيادية، حيث سعت المؤسسة إلى التعاقد مع أفضل المعاهد العالمية المتخصصة في مجال تطوير القيادات التنفيذية من أجل تأهيل تطوير مهارات موظفيها. وتؤمن المؤسسة أن كوادرها البشرية هي من ضمن ثرواتها التي يجب الاهتمام بها من خلال التدريب والتأهيل وترقيتها بما يتواكب مع خطط المؤسسة التطويرية التي تواكب المستجدات العالمية في مجال الإدارة.

وحول جهود مؤسسة الزبير في عملية التعمين وإعداد القيادات التنفيذية العمانية أكد هاني بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الموارد البشرية بالمؤسسة أن مؤسسة الزبير عملت ومنذ فترة طويلة على الاستثمار في مجال الموارد البشرية العمانية باعتبارها العنصر الأساسي في منظومتها الإدارية وذلك من أجل تمكينهم من تولي مناصب قيادية في مختلف قطاعات المؤسسة، حيث نفذت المؤسسة العديد من البرامج التأهيلية والتدريبية من خلال التعاقد مع أفضل المعاهد العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وقال إن هذه البرامج يأتي تنفيذها في إطار الجهود الحثيثة التي توليها مؤسسة الزبير في مجال تطوير وتدريب الموارد البشرية ومنظومة العمل بهدف رفع كفاءات ومهارات موظفيها في مختلف قطاعات المجموعة وبما يتوافق مع أهدافها المستقبلية.

مشيرا إلى أن برنامج تطوير الكفاءات العمانية” SEED” من ضمن البرامج التي نفذتها المؤسسة والتي قطعت فيها شوطا كبيرا.

وأضاف أن مؤسسة الزبير قامت مؤخرا بترقية مجموعة من الشباب العمانيين إلى مناصب قيادية في مختلف شركات المؤسسة وهذا بدوره ساهم في تحسين بيئات العمل وإعطاء دفعة قوية لدى الشركات الأخرى حيث تهدف المؤسسة ومن خلال هذه البرامج إلى إيجاد الجيل الثاني من الكفاءات الوطنية القادرة.

وأوضح أن مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها تهدف إلى التعاون مع الجهات الحكومية في مجال تعيين العمانيين حيث استطاعت أن تحقق نسبة تعمين مرتفعة في مختلف قطاعات المجموعة، وتركز المؤسسة والشركات التابعة لها في الفترة الحالية على تأهيل الشباب العمانيين ليتبوأوا أدوارا قيادية.

وفي هذا الإطار قال صالح بن سليمان العامري نائب مدير عام الإدارة الموارد البشرية بشركة الواحة للمياه: إن الشركة سعت ومنذ إنشائها في عام 1994 إلى الاهتمام بالكوادر الوطنية العمانية من خلال التأهيل والتدريب وتوفير الوظائف للعمانيين حيث استطاعت المؤسسة ومن خلال سياستها في توفير الوظائف للعمانيين تحقيق نسبة التعمين بصورة أكثر من جيدة بالنسبة لما أقرته وزارة القوى العاملة في هذا القطاع، كما قامت الشركة أيضا بتطوير الموارد البشرية عن طريق توفير فرص التدريب والتأهيل لهم وتنظيم حلقات تدريبية ومحاضرات وتوفير قاعات مخصصة للتدريب.

وأوضح أن تلك الجهود قد حققت نتائجها حيث حصلت الشركة على شهادة الشركات المجيدة من قبل وزارة القوى العاملة من عام 1999 وإلى تاريخه بسبب سياستها التي تنتهجها في إطار سعيها الدؤوب إلى توفير فرص عمل للمواطنين العمانيين كما قامت المؤسسة بتعمين العديد من الوظائف وأصبحت يديرها الآن عمانيون وبنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن لدى شركة الواحة للمياه العديد من القيادات العمانية الناجحة وفي مختلف الأقسام ومن ضمنها قسم التسويق والتصنيع ومختلف الوظائف الإدارية.

ومن جانبه أكد جمال بن محمد البلوشي مدير عام الموارد البشرية بمجموعة الزبير للسيارات أن المجموعة تولي اهتماما كبيرا بقطاع تدريب وتأهيل الشباب العماني العاملين في المجموعة في قطاع السيارات من خلال التعاون مع معاهد التدريب المهنية ومن خلال التنسيق مع وزارة القوى العاملة ممثلة بسجل القوى العاملة من أجل توفير فرص حقيقية للشباب العماني، ولقد أدت المجموعة وهي إحدى الشركات المتخصصة في قطاع السيارات إلى تأهيل عدد من الشباب العماني في هذا القطاع مما ساهم في رفد السوق المحلي بمجموعة من الشباب المهرة في مجال صيانة السيارات.

وأشار إلى أن الشركة قامت بإدخال العديد من البرامج التدريبية والتي ساهمت بشكل كبير في توفير وظائف للشباب الباحثين عن عمل وتجاوز العديد من التحديات التي كان لها دور كبير في رفع الإنتاجية وتقليل التكاليف، كما قامت مجموعة الزبير للسيارات إحدى المجموعات المتعاونة مع المعهد الوطني العالي للسيارات بتوفير فرص تدريبية وتأهيلية للشباب الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من ضمنها صيانة وإصلاح المركبات الخفيفة والثقيلة وحوادث السيارات ودهان المركبات وعمليات قطاع الغيار ومبيعات السيارات وخدمة الزبائن.

ومن جانبه أكد سليمان بن مراد البلوشي مساعد المدير العام للموارد البشرية، بشركة الزبير للأثاث أن مؤسسة الزبير تسعى إلى تمكين الشباب العماني في الوظائف القيادية وفق أسس علمية من خلال إشراك الشباب في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والخاصة أو من خلال التعاقد مع أشهر المعاهد العالمية المتخصصة في مجال تنمية المواهب وتعزيز القيادات.

وقال: إن شركة الزبير للأثاث مستمرة في تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل من أجل توظيفهم أو تأهيليهم للالتحاق بسوق العمل والتعاون مع معاهد التدريب الوطنية كما تعكف الشركة في الفترة الحالية على توفير الفرص التدريبية والتأهيلية للشباب الخريجين بما يتوافق مع سياسة الحكومة الرامية إلى توفير فرص عمل لهم.

من جانبه قال يحيى بن درويش البلوشي مدير عام شركة إنماء للتطوير العقاري: إن شركة إنماء للتطوير العقاري إحدى شركات مؤسسة الزبير والمتخصصة في مجال التطوير العقاري ملتزمة بتأهيل وتدريب الكوادر العمانية الشابة من خلال منحهم الفرص التدريبية والتي بلا شك سوف تساهم في رفد قطاع العقارات بمجموعة من الشباب العمانيين المؤهلين والقادرين على إدارة العمل بكل كفاءة.

مشيرا إلى أن الشركة استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات سواء في مجال التعمين أو في مجال تعزيز الوظائف القيادية لدى العمانيين، حيث قامت المؤسسة بتدريب وتأهيل مجموعة من الموظفين العمانيين إلى وظائف قيادية.

وأكد أن جهود التدريب والتأهيل ما زالت مستمرة في شركة إنماء وذلك من أجل سعي الشركة إلى تطبيق أحدث الأنظمة العالمية في مجال الإدارة حيث حققت تلك البرامج قفزة عالية مما ساهم في رفع كفاءة الموظفين.

وأشاد موسى بن جمعة الحسني مساعد مدير عام الاستثمار في شركة الهلال للاستثمار بالدور الكبير الذي تقوم به الشركة من أجل صقل وتطوير مهارات الشباب العماني التي ساعدتهم على تنمية وتطوير مهاراته المهنية مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة المتبعة في مؤسسة الزبير والتي تهدف إلى الاهتمام بالكوادر العمانية تأهيلها من أجل القيام بمختلف المسؤوليات.

وأشار إلى أنه من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية استطعنا أن نصل إلى وظائف قيادية وإدارية، حيث إن مؤسسة الزبير ومن خلال الشركات التابعة لها تولي اهتماما كبيرا بالكوادر العمانية الشابة وتعزيزها بهدف تأهيلها لأخذ أدوار قيادية في المستقبل.

وأوضح الحسني أن المؤسسة لديها إسهامات كبيرة في دعم الشباب العماني وتمكينهم التي تهدف إلى تعزيز تأهيل الصف الثاني من القيادات التنفيذية ووفق أعلى المعايير العالمية في مجال الإدارة ، وهذا بدوره انعكس بشكل إيجابي على تأهيلهم لمناصب قيادية أكبر، مما يعطي الموظفين حافزا أكبر لبذل المزيد من الجهد والعطاء.