1390741
1390741
الرياضية

الإسماعيلي يخطف لقب القلادة في ختام معسكر شباب الأندية بشمال الباطنة

14 يوليو 2018
14 يوليو 2018

الربيعي: المعسكرات ترجمت روح المواطنة الصالحة -

صحار - عبدالله المانعي -

أكد سعادة الدكتور سعيد بن حمد بن سعيد الربيعي أمين عام مجلس التعليم أن معسكرات شباب أندية السلطنة التي أوجدتها وزارة الشؤون الرياضية تمكنت من ترجمة روح المواطنة الصالحة وغرس القيم والمبادئ والسلوكيات في نفوس الشباب.

وقال سعادته في سياق تصريحه لـ(عمان الرياضي) بعد رعايته احتفالية إسدال الستار على معسكر شباب الأندية بمحافظة شمال الباطنة التي جرت عصر الخميس الفائت على صالة المجمع الرياضي بصحار: إن تجمع الشباب من كل محافظات السلطنة في مكان واحد أوجد المواهب وحقق الاستفادة من خلال حلقات العمل التدريبية التي قدمها مدربون أكفاء وأتيحت الفرص أمام المشاركين لأعمال خدمية تطوعية خارج نطاق المجمع ومثل هذه الأعمال لها أبعادها الطموحة في غرس القيم والسلوك والسمت العماني الرفيع وما لفت النظر وجود مجلس في قلب المعسكر وهذا بحد ذاته منبر لترسيخ تلك المبادئ التي هي بحاجة للترسيخ في الأذهان على نطاق واسع ونقدم الشكر لوزارة الشؤون الرياضية وللقائمين على هذا المعسكر وأتمنى أن تكون الاستفادة تحققت أمام المشاركين بعد أن اكتسبوا عبر الأنشطة المتنوعة المهارات والقيم ليستنيروا بها في حياتهم العملية.

وانفض سامر المعسكر بمحافظة شمال الباطنة بعد 6 ايام من العطاء طيلة فترة الانعقاد، وستتاح الفرصة أمام 20 شابا تم انتقاؤهم على أسس الانضباط والسلوك وحسن المشاركة والتميز من بين 80 مشاركا للتواجد في المحطة الرابعة للمعسكرات في نسخة هذا العام التي تحتضنها محافظة ظفار في أجواء الموسم الاستثنائي في شهر أغسطس المقبل.

ووسط ترقب كبير أعلنت لجنة الإشراف على المعسكر عن الخمسة الأوائل الفائزين بالقلادة في قرية التنمية حيث خطف اللقب طه بن يوسف الإسماعيلي من مجموعة الإبداع ونال نصيب بن جمعة السعدي من مجموعة التعاون المركز الثاني وحقق إسحاق بن عبدالله المحاجري من مجموعة الإخاء المركز الثالث

ونال عمر بن سالم السعيدي من مجموعة الإبداع المركز الرابع وذهب المركز الخامس لعبدالله بن عباس العجمي من مجموعة التعاون حيث سيكون الخمسة ضمن العدد الذي سيشارك معسكر محافظة ظفار يضاف لهم 15 شابا آخرون.

نتاجات

اطلع راعي المناسبة وبرفقته خليفة بن خميس الجابري مدير عام المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة والمشرف العام على المعسكر والحضور على نتاجات الشباب في حلقات العمل التدريبية وتمثلت في التمديدات الكهربائية رسم فيها المشاركون تصاميم لدوائر كهربائية مغلقة وإيجاد نظام للجرس الكهربائي.

وفي ورشة الاسكراتش المستحدثة في برامج هذا العام بقرية التنمية فقد تمثلت في الألعاب الإلكترونية وخلفيات الحاسب الآلي وتتلخص فكرتها في الصيغة التفاعلية للكاميرا الأمامية بالحاسوب بمعنى أن الشخص يكون طرفا في الألعاب ويمثل الحاسوب الطرف الآخر ومن بينها لعبة الكرة والمضرب وكانت مدة هذه الورشة 8 ساعات تدريبية.

ووسعت ورشة التصميم والديكور مفرداتها في أكثر من موقع في مكان العيش للأفراد لتكون مبعثا للراحة والطمأنينة والسكينة عبر أسس تقوم على تناغم الألوان والاتزان والشكل الداخلي والخارجي للمنزل وللحديقة وكانت مدتها 3 أيام.

وذهبت ورشة الميكانيكا لتعطي حقيقة القرية الهندسية التي جاءت أدواتها عبر أيدٍ محلية واعتمدت فكرتها على توظيف التروس في مجال عمل الآليات لتربط بين السرعة والمسافة.

وأوجد الركن الإعلامي النشرات اليومية للمعسكر التي كانت تخرج بالمادة المدعومة بالصور الحية، كما أبرزت التغطية الصحفية الدور الكبير للصحف المحلية في التغطية المباشرة لفعاليات المعسكر طيلة فترة انعقاده.

عرض مرئي

استهلت فقرات الختام بالسلام السلطاني فتلاوة آيات عطرة من كتاب الله رتلها عمر بن راشد السعيدي من مجموعة التعاون.

وأتيحت الفرصة لراعي المناسبة والحضور لمتابعة العرض المرئي لأنشطة المعسكر وتناول لحظة قدوم المشاركين للمجمع وتسليم المستلزمات والاجتماع التعريفي وتوزيع المشاركين وفعالية كسر الجليد، وأبرز العرض افتتاح المعسكر وقرية التنمية وتناول قرية التحدي والمغامرة والورش والأعمال التطوعية وزيارة المعالم الحضارية والاقتصادية وزيارة الشركات وورشة القيادة ومحاضرة الشباب والمستقبل ولقاء المبدعين وعرض تجارب العمل التطوعي واللقاءات الرياضية.

صفحة النهاية

قال محمد بن علي الفارسي مدير دائرة الأنشطة والتطوير الرياضي ومدير المعسكر: طوينا الصفحة الأخيرة من فعاليات وأنشطة وبرامج معسكر شباب الأندية بمحافظة شمال الباطنة بعد عطاء وتفاعل دام 6 أيام متتالية سجل خلالها الشباب المشاركون ملحمة من العطاء والإبداع في ثاني معسكرات نسخ هذا العام الذي جاء ضمن حزمة الأنشطة والبرامج الصيفية والأنشطة التي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية في إطار منظومة متكاملة من البرامج المنوعة التي تشترك معا في الأهداف وتميز المعسكر بأنشطته النوعية التي أتاحت للشباب فرصا للحوار والتفاعل والعطاء.

وأضاف: تجربة معسكر شباب الأندية بالمحافظة كانت تجربة ثرية وناجحة نظرًا لما تضمنته من برامج وأنشطة متنوعة أسهمت في إكساب الشباب مهارات القيادة والحوار الهادف البناء إلى جانب تنمية قدراتهم وصقلها ورعايتها لتكون أكثر إبداعا ونجاحا وأسهم المعسكر في تحقيق التواصل وكسب الصداقات بين شباب الأندية من مختلف محافظات السلطنة ليجسد المعسكر كل معاني الإخاء والتعاضد والوئام بين أبناء هذا الوطن الغالي.

ووجه الفارسي الدعوة للشباب المشاركين وقال مخاطبا لهم: أدعوهم إلى ضرورة نقل الخبرات والمعارف والمهارات التي اكتسبوها من خلال هذه المشاركة إلى إخوانهم والاستفادة منها في خدمة أنديتهم والمجتمع الذي ينتمون إليه.

أيام حافلة

وفي كلمة المشاركين قال طه الإسماعيلي من مجموعة الإبداع كانت تلك أيام حافلة بالبرامج والأنشطة وأوجد المعسكر البيئة الخصبة التي عززت المزيد من المهارات وكانت أيامه جسورا ممتدة للتعاون والإخاء وساعاته فرصة لممارسة الأدوار ومنحنا خدمة الوطن الغالي وخرجنا بخبرات رائعة. شاركت في دعم أنشطة المعسكر 15 من مؤسسات المجتمع المدني والخاص وهي شرطة عمان السلطانية والقوى العاملة والصحة والبلديات وحماية المستهلك والدفاع المدني وإدارة جامع السلطان قابوس بصحار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد ومستشفى صحار والمجمع الصحي وشركات أوربك وفالي عمان وصحار ألمنيوم وكهرباء مجان.

وأتت الإشادة بمساندة شركات أوريدو والهندية للسماد والعمانية للغاز والرعاة الإعلاميين ووسائل الإعلام المحلية.

جهد مضاعف

أشاد خليفة بن خميس الجابري مدير عام الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة والمشرف العام على المعسكر بالجهود التي ساهمت في تحقيق النجاح وقال: الكل -لا نستثني أحدا- بذل جهدا مضاعفا بدءا من مرحلة التحضيرات وأثناء انعقاد المعسكر ورغم تشعب المهام والواجبات إلا أن الجميع كان على قدر كبير من المسؤولية والعطاء وفريق العمل تابع كافة الأمور بشكل يومي حتى استطعنا - ولله الحمد - الوصول إلى مرحلة الختام وتوديع المشاركين بمثل ما تم استقبالهم وأشكر الوقفة الصادقة للمؤسسات معنا حتى كان النجاح حليف المعسكر إداريا وتنظيما وفنيا.

التكريم

قدم راعي المناسبة التكريم للمؤسسات التي تعاونت في المعسكر وطال التكريم المدربين وهم خالد العادي في التمديدات الكهربائية وعيسى الوهيبي في الاسكراتش وأحمد الشيباني في الميكانيكا والمتطوعين وقادة المجموعات ولجنة الإشراف على المعسكر ومجموعاته الثلاث التعاون والإخاء والإبداع وطال التكريم الخمسة الأوائل في القلادة وقدم خليفة بن خميس الجابري مدير عام الشؤون الرياضية بالمحافظة والمشرف العام على المعسكر الهدية التذكارية لراعي المناسبة.

الثالثة في صور

تحط المحطة الثالثة للمعسكر في نسخة هذا العام الرحال في بولاية صور في الأسبوع المقبل حيث كانت المحطة الأولى في مسقط والثانية بصحار بشمال الباطنة والرابعة في محافظة ظفار ومعسكر الفتيات بولاية نزوى.

ومن باب الإشارة فإن معسكر شمال الباطنة كانت أبرز أعماله التطوعية تنظيف فلج الخبيتة بولاية صحار وإزالة أشجار المسكيت ببلدة الجفرة وبالولاية ذاتها.