1388567
1388567
عمان اليوم

الشرطة تنال أعلى مستويات رضا الأفراد وبنسبة 94 % في توفر الخدمات الإلكترونية

11 يوليو 2018
11 يوليو 2018

حسب استطلاع أجرته هيئة تقنية المعلومات..

واصلت شرطة عمان السلطانية ريادتها في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية، وجاءت الخدمات التي تقدمها للعام الثاني على التوالي الأكثر انتشارا في السلطنة، والأعلى من حيث مستويات رضا الأفراد. وأوضح استبيان أجرته هيئة تقنية المعلومات خلال شهر مارس الماضي حول وعي الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة عن طريق الإنترنت، أن نسبة الفئة التي وقع عليها الاستبيان في خدمات الشرطة بلغت 71% من بين عينة الاستبيان، أعرب 94% منهم عن رضاهم لتوفر الخدمات الإلكترونية لشرطة عمان السلطانية من خلال قنوات مختلفة مثل تطبيقات الهواتف، والموقع الإلكتروني ومناضد الخدمة وأجهزة الخدمة الذاتية.

وحول هذا الإنجاز قال العقيد مهندس ناصر بن مسلم الرزيقي مدير عام تقنية المعلومات: إن شرطة عمان السلطانية تُعتبر في مقدمة الجهات التي وظفت تقنية المعلومات في مختلف أعمالها الإدارية والخدمية والعملياتية كما أنها سعت إلى الالتزام التام بالخطط الحكومية للتحول إلى الحكومة الإلكترونية. وأكد أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات تعمل على التواصل مع الجمهور للاطلاع على احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحويلها من مجرد أفكار إلى أنظمة وخدمات إلكترونية تخدمهم وتلبي احتياجاتهم، حيث يتمّ تطوير وترقية العديد من الأنظمة المهمة لتتوافق مع التطلعات الحالية والمستقبلية وتتماشى مع المعايير الدولية في مجال التحول الرقمي. كما تحرص الإدارة العامة لتقنية المعلومات من خلال تطوير الخدمات الإلكترونية إلى زيادة رضا الجمهور عن خدمات الشرطة وتعزيز مفهوم الشراكة الحقيقية بين شرطة عُمان السلطانية وقطاعي الجمهور والأعمال من خلال مد قنوات التواصل معهم بشكل مباشر سواء من خلال المعارض المتخصصة وغيرها. وأشار الرزيقي إلى أن جهاز الشرطة من المؤسسات السباقة في استخدام شبكة الربط الحكومية الموحدة (MPLS)، وتتميز البنية التقنية لشرطة عمان السلطانية بوجود أنظمة تشغيل وتخزين عالية السعة والكفاءة وقواعد بيانات مترابطة وأنظمة تقنية متطورة وشبكات عالية الجودة تربط كافة تلك الأنظمة وتتصف بالموثوقية والأمان والجاهزية الإلكترونية بالإضافة إلى قاعدة بيانات مركزية متكاملة للرقم المدني تعتبر الأساس والمحور للخدمات الإلكترونية في السلطنة ويتم إنجاز المعاملات المقدمة من المؤسسات الحكومية والخاصة إلكترونيا من خلال الارتباط آليا بها وبأنظمتها المختلفة للحصول على ما تحتاجه من بيانات مما ساهم ذلك في تسهيل الإجراءات المتبعة بتلك الجهات عند إنهاء المعاملات، وخفف عن المواطن والمقيم عبء حمل الوثائق عند مراجعته لتلك الجهات، موفرا بذلك الوقت والجهد اللازمين لإنهاء المعاملات. وأوضح العقيد مهندس مدير عام تقنية المعلومات أن شرطة عمان السلطانية تقدم خدمات عديدة وباستخدام أعلى معايير التقنيات العالمية في مجال تقديم الخدمات ذات الجودة العالية كخدمات المرور من إصدار وتجديد رخص المركبات ورخص السياقة وخدمات الجمارك عبر نظام حوسبة الجمارك والنافذة الإلكترونية الواحدة (بيان) ونظام التأشيرة الإلكترونية والجواز الإلكتروني وخدمات الأحوال المدنية. فبالإضافة إلى تقديم خدماتها عبر مراكز تقديم الخدمات المنتشرة والقريبة من المواطنين والمقيمين، تقدم الشرطة خدماتها الإلكترونية عبر عدة قنوات من الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) www.rop.gov.om كما وفرت تلك الخدمات على تطبيقات الهواتف الذكية لتختصر الوقت والجهد لإنجاز المعاملات للمواطنين والمقيمين وبكل بسهولة وفي أي وقت ومن أي مكان. ومن أبرز تلك الخدمات: طلب التأشيرات إلكترونيا، الاستفسار عن المخالفات المرورية ودفعها إلكترونيا، تجديد المركبات إلكترونيا، الاستفسار عن حالة طلب التأشيرة، تحديد أقرب مركز للشرطة من خلال الاعتماد على نظم تحديد المواقع GPS، والتواصل السريع مع غرفة العمليات المركزية.