عمان اليوم

برنامج تدريبي في آلية إنتاج المادة الإعلامية المرئية بجنوب الشرقية

10 يوليو 2018
10 يوليو 2018

صور- سعاد العلوية -

بدأت بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات البرنامج التدريبي في إنتاج وإخراج المادة الإعلامية المرئية باستخدام برنامج السوني فيجاس والهواتف النقالة، ويأتي ضمن البرامج التدريبية الصيفية لدائرة تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي ويستهدف موظفي وموظفات المديرية ويقدمه المصور والمدرب حسين بن علي الدروشي عضو دراسات ومتابعة بقسم العلاقات العامة والإعلام التربوي.

ويهدف البرنامج الذي يستمر ستة أيام إلى التعرف على أهم برامج إنتاج المواد المرئية وعلى أهم المشاهد والمواد المطلوبة لعملية المونتاج والتعرف على برنامج السوني فيجاس وأدواته وتوظيفه في المونتاج لخدمة العملية التعليمية.

وقال حسين بن علي الدروشي -عضو دراسات ومتابعة بقسم العلاقات العامة والإعلام التربوي: إن البرنامج التدريبي نسعى من خلاله إلى إيجاد موظف قادر على ترجمة حسه الفني وثقافته وقدراته المكنونة في إنتاج مشاهد تبدو مألوفة بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث عبر برنامج المونتاج، لتتحول إلى دراما ذات خطاب ورسالة موجهة إلى الجمهور التربوي.

وأضاف الدروشي: إن المونتاج هو عملية تحرير للفيديو من قص وإضافة ومؤثرات وكتابات وصور ولقطات وسنحاول توجيه الأخوة إلى كيفية ترتيب تلك المواد للوصول إلى رسالة محددة وهادفة لتصل للمجتمع.

وأكد الدروشي أن برنامج السوني فيجاس هو من أحد البرامج التي تبدو متميزة ويتطلب القليل من الجهد للتعامل معه وبالطبع هناك الكثير من البرامج الأخرى التي لا يستخف بها في التعامل مع الفيديوهات لكن ما يلفت النظر ويعجب بأن هذا البرنامج غير معقد حيث يتيح الكثير من الامتيازات الرائعة والشاملة في التعامل مع ملفات الفيديو. وقال المدرب حسين الدروشي: نتطلع في نهاية البرنامج إلى أن يكون كل موظف وموظفة قادرين على حذف الأجزاء الزائدة من المشاهد وتصحيح أخطاء التصوير إن أمكن، وإضافة عناصر خارجية إلى الفيلم كصور ثابتة ونصوص وأصوات، وغيرها إضافة إلى مؤثرات مختلفة مثل الانتقالات والفلاتر المختلفة وترتيب المشاهد حسب المخطط الموضوع لها في إخراج عمل جميل يعكس فكرته بشكل مقبول ليتم متابعته من قبل أسرته وزملاء عمله.