1387897
1387897
العرب والعالم

العبادي: تحرير الموصل «ملحمة خالدة» قصمت ظهر «داعش»

10 يوليو 2018
10 يوليو 2018

التحالف الدولي يقتل 10 من عناصر التنظيم المتشدد بـ«ديالى» -

بغداد - عمان - جبار الربيعي - (د ب أ ):-

اعتبر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي امس معركة تحرير الموصل بأنها «ملحمة خالدة أثلجت الشعب وقصمت ظهر داعش».

وقال العبادي، في بيان بمناسبة الذكرى الأولى لتحرير الموصل من سيطرة داعش: «نستذكر اليوم وبكل فخر واعتزاز الذكرى الأولى لتحرير الموصل العزيزة تلك الملحمة الخالدة التي أثلجت صدور شعبنا وقصمت ظهر داعش الذي استباح الموصل في غفلة من الزمن».

وأشار إلى أن «التهديد كان مسألة وجود وبقاء، وتمخض عن كل هذا وحدة شعب وعودة حياة أراد لها الدواعش أن تموت لكننا هزمناهم وانتصرنا بالحياة على هذه الشرذمة المجرمة بتضحيات الشهداء والجرحى وبصبر العراقيين».

وتعهد العبادي بـ«القضاء على ما تبقى من العصابات وخلاياها المجرمة وتعقبها حتى خارج الحدود حيث يسطر أبطال العراق من القوات المسلحة والجهد الاستخباري البطولات ويلاحقونهم لتخليص البلد من شرورهم نهائيا».

وقال إن «مرحلة البناء والإعمار والاستقرار للمناطق المحررة وكل مناطق العراق بدأت خطواتها وضعنا الخطط والاستراتيجيات الكاملة لأعمار وبناء البلد، وبدأ تنفيذها، وستكون واضحة أمام أبناء بلدنا بالرغم من كل الصعوبات التي تجاوزناها سابقا أيام تحرير الأرض، وسنتجاوزها أيضا في مرحلة البناء والإعمار بوحدتنا لينعم أبناء هذا البلد بعراق موحد مستقر قوي ينعم بخيراته».

أمنياً، أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي، امس مقتل 10 من عناصر تنظيم «داعش» في محافظة ديالى كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية، جراء ضربة جوية نفذها طيران التحالف الدولي.

وقال المركز في بيان، إنه «استنادا إلى معلومات استخبارات جهاز مكافحة الإرهاب نفذ طيران التحالف الدولي ضربة جوية لدك أوكار عصابات داعش في تلول حمرين بمنطقة كباشي في ناحية السعدية بمحافظة ديالى».

وأضاف البيان، أنه «بحسب المعلومات الاستخبارية فقد قتل خلال هذه الضربة الدقيقة 8 عناصر كانوا يخططون لنصب سيطرة وهمية، كما أسفرت عن تدمير عجلة بيك آب ودراجة نارية يستقلها شخصان اثنان وسلاحين نوع M16 وكهف يستخدم مضافة للمسلحين».

في السياق ذي صلة، أعلنت قيادة عمليات ديالى الفريق، اعتقال اثنين من أهم قيادات ما تسمى بـ«ولاية ديالى» في عملية نوعية جرت جنوب ب‍عقوبة، وقالت القيادة، إن «قوة أمنية من استخبارات ومكافحة الإرهاب في شرطة ديالى نجحت في عملية نوعية جنوب ناحية بهرز من اعتقال اثنين من أهم قيادات ما يعرف بولاية ديالى في تنظيم داعش أحدهم المسؤول الإداري والآخر المسؤول المالي».

وذكرت، إن «العملية جرت بناء على معلومات استخبارية دقيقة»، وتابعت، إن «القوات الأمنية المشتركة حققت نتائج مهمة في ملف تعقب الشبكة التي وقفت وراء جريمة قتل 7 مدنيين يوم الخميس الماضي على طريق بعقوبة- بغداد السياحي جنوب بعقوبة، وتم اعتقال 13 من المتورطين بينهم قيادات مهمة في تنظيم داعش».