العرب والعالم

نبيه بري: الوضع في لبنان أشبه بـ«قنبلة موقوتة»

10 يوليو 2018
10 يوليو 2018

بيروت - عمان - حسين عبدالله:-

أكّد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أنّ «ما بلغته الأمور من تعطيل وتأخير في تشكيل الحكومة هي غير مبرّرة، وتحمل على الاشمئزاز، بخاصّة أنّ البلد يسير على حافّة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءًا، وصار أشبَه بقنبلة موقوتة، إن لم يتم تداركه سريعًا سيسقط، وانفجار هذه القنبلة سيكون مُكلفًا جدًّا.

وأضاف، «إنّ هذه اللامبالاة بحال البلد غير مقبولة على الإطلاق». ولم يشِر بري إلى «امتلاكه أيّ بارقة أمل تُبشّر في وضع الحكومة على السكة».

في حين قال رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في تصريح له امس، «اننا مقتنعين بأن لبنان لن ينهار ونحن شعب لا ينهار فلنتكاتف معا، وهناك قواعد ديمقراطية وتمثيلية يجب احترامها ولا استقرار أمني واقتصادي دون استقرار سياسي ولا استقرار سياسي دون تمثيل صحيح ولا حكومة بلا احترام القواعد التمثيلية»، مضيفا، «لبنان لن يخضع مجددا للضغوطات الخارجية فمناعتنا الوطنية صارت قوية».

واعتبر باسيل، «ان الحقيقة مكلفة أحيانا فنحن بلد كان يعيش بلا خطة اقتصادية والحكومة السابقة فشلت في الاقتصاد والنزوح ولا يمكن تكرار الحكومة نفسها.. وللمرة الأولى هناك شركة أجنبية وضعت خارطة طريق استنادا لما طرحه عليها اللبنانيون المعنيون».

على صعيد آخر، أفادت قيادة الجيش في بيان امس عن إقدام زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي،على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 250 متراً ولمدة 7 دقائق. كما أقدم زورقان مماثلان تابعان للعدو الإسرائيلي على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة أقصاها 500 متر تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.