العرب والعالم

إيران: حزمة المقترحات الأوروبية لا تتناسب مع التهديدات الأمريكية

10 يوليو 2018
10 يوليو 2018

طهران -عمان - سجاد أميري:-

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني «حشمت الله فلاحت بيشه» إن حزمة المقترحات الأوروبية بشأن الاتفاق النووي لا تتناسب مع العقوبات الأمريكية.

وأشار «فلاحت بيشت» إلى أن إيران تواجه حزمتين بخصوص الاتفاق النووي أحدها يتضمن عقوبات متعلقة بأمريكا والأخرى حزمة إجراءات داعمة متعلقة بالاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن نتيجة هاتين الحزمتين وتعارضهما سيحدد مستقبل الاتفاق النووي وبقائه من عدمه.

ولفت فلاحت بيشه إلى أن أولويات لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية هو متابعة أمر المرشد الأعلى في إيران «علي خامنئي» بإنشاء 190 ألف وحدة لتخصيب اليورانيوم في إطار الاتفاق النووي.

في سياق متصل قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية «كمال خرازي» إنه لا مبرر للبقاء في الاتفاق النووي في حال عجزت أوروبا عن تأمين مصالح بلاده.

وخلال لقائه وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني «نيلز أنين» أشار خرازي إلى أن إيران بذلت جهودها لحد الآن للالتزام بتعهداتها في الاتفاق وإذا عجزت أوروبا عن تأمين مصالح إيران في الاتفاق فانه لامبرر للبقاء فيه.

من جهته اعتبر «اسحاق جهانغيري» النائب الأول للرئيس الإيراني، أن وزارة الخزانة الأمريكية تحولت لغرفة حرب اقتصادية ضد إيران.

وقال جهانغيري إن أمريكا تستهدف شل اقتصاد إیران وزيادة الضغوطات عليها بغية خروج احتجاجات شعبية. وأضاف أن أمريكا تستهدف تصفير صادرات النفط الإيراني بصفتها اهم موارد البلاد، مشدداً على أن الحكومة الإيرانية تسعى لأن ترفع حجم صادرات النفط لأعلى مستوى لسد الاحتياجات.

وتابع المسؤول الإيراني قائلاً إن واشنطن تستهدف أيضاً وقف الصادرات الأساسية لإيران في مجال النحاس والبتروكيماويات والصلب، مبيناً أن إيران تمر حالياً بظروف حساسة.