1387254
1387254
الرياضية

5 محطات آسيوية مونديالية بارزة

10 يوليو 2018
10 يوليو 2018

بعد أن أنهت المنتخبات الآسيوية الخمسة مشاركتها في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، يقوم التقرير التالي بإلقاء الضوء على أهم خمس محطات في هذه المشاركة.

فقد شهدت هذه النسخة من كأس العالم عروضا قوية من نجوم آسيا على مستوى اللاعبين والفرق، وتم خلال البطولة تحقيق انتصارات تاريخية وتحطيم أرقام قياسية، عبر منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وأستراليا وإيران.

مفاجأة أبطال العالم

كانت طموحات منتخب ألمانيا في الدفاع عن لقب كأس العالم تعتمد على تحقيق الفوز أمام كوريا الجنوبية في الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول، ولكن الحارس الكوري الجنوبي جوو هيون - وو كان له رأي آخر عندما قدم عرضا بطوليا ونجح في التصدي لـ 6 محاولات خطرة على مرماه، ليحرم المنتخب الألماني من التسجيل رغم تسديد 26 محاولة.

وخطف المنتخب الطوارئ فوزاً تاريخياً في هذه المباراة، وذلك بفضل هدفين سجلا في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، كان الأول بفضل استغلال كيم يونج - جوون لسوء الإبعاد من الدفاع الألماني قبل أن يسدد في سقف المرمى، ثم أضاف سون هيونج-مين الهدف الثاني بعد هجمة مرتدة سريعة.

وعاد أبناء المدرب شين تاي-يونج إلى بلادهم برؤوس مرفوعة رغم خروجهم من الدور الأول، بفضل المستوى الرائع الذي قدموه أمام أبطال العالم، حيث حققوا نتيجة ستبقى في الذاكرة لسنوات.

أرزاني يسجل رقما قياسيا

بعد ستة أشهر على خوض مباراته الدولية الأولى، دخل الأسترالي دانيال أرزاني البالغ من العمر 19 عاماً كتاب الأرقام القياسية في كأس العالم.

وتألق أرزاني في الدوري الأسترالي ليخطف أنظار المدرب بيرت فان مارفيك الذي قام باختياره للتشكيلة المشاركة في كأس العالم.

وكانت اللحظة التاريخية بالنسبة للاعب عندما شارك قبل ست دقائق من نهاية المباراة الأولى أمام فرنسا، ليصبح أصغر لاعب يشارك في البطولة، وأصغر لاعب أسترالي على الإطلاق يلعب في كأس العالم.

ورغم أن أرزاني القادم من أصول إيرانية لم ينجح في التسجيل خلال كأس العالم، ولكنه شارك ثلاث مرات كلاعب بديل، وأظهر قدرات عالية تمنح الأمل للجماهير الأسترالية خلال المشاركة المقبلة للفريق في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

أسطورة بيرانفاند

تعتبر قصة علي رضا بيرانفاند حارس مرمى منتخب إيران من القصص التي تستحق التوقف عندها، حيث بدأت مسيرته مع كرة القدم في شوارع العاصمة طهران، ولكنه واصل الصعود ليتألق خلال مباريات كأس العالم.

ودخل منتخب إيران المباراة الأخيرة في الدور الأول أمام البرتغال بطموح تحقيق الفوز من أجل التأهل للدور الثاني، وتقدم المنتخب الأوروبي بهدف في الدقيقة 52، ثم حصل على فرصة ذهبية من أجل إضافة الهدف الثاني عبر ضربة جزاء احتسبت عقب مخالفة على النجم كريستيانو رونالدو. وتقدم رونالدو لتنفيذ ضربة الجزاء، لكن بيرانفاند حافظ على تماسك أعصابه ونجح في التصدي لضربة الجزاء، ليمنح زملاءه الفرصة لمعادلة النتيجة في نهاية المباراة. وهي لحظة لن ينساها الحارس.

فوز بطولي

عاد منتخب السعودية للمشاركة في نهائيات كأس العالم بعد غياب استمر 12 عاماً، ولكنه لم يحقق البداية المرجوة بعدما خسر بنتيجة 0-5 أمام روسيا المضيفة.

ثم قدم الفريق مستوى أفضل في المباراة الثانية أمام أوروجواي رغم خسارته في النهاية بنتيجة 0-1.

ومع فقدان الفرصة بالمنافسة على بلوغ الدور الثاني، خاض منتخب السعودية المباراة الثالثة أمام مصر في ختام الدور الأول، وكانت النتيجة متجهة إلى التعادل 1-1 قبل أن يتقدم سالم الدوسري في الوقت بدل الضائع ليتابع تمريرة عبد الله عطيف ويسدد على الطاير كرة ذهبت في الشباك. ليحقق المنتخب السعودي فوزه الأول في البطولة منذ 24 عاماً، حيث كان فوزه الأخير قبل ذلك عندما تغلب على بلجيكا 1-0 عام 1994.

خيبة أمل في الوقت القاتل لليابان

تأهل منتخب اليابان إلى دور الـ 16 ليكون الممثل الوحيد لقارة آسيا في الدور الثاني من البطولة، حيث تواجه مع بلجيكا في صراع من أجل بلوغ الدور ربع النهائي.

وقدم أبناء المدرب أكيرا نيشينو مستوى مميزا خلال المباراة، حيث سيطر التعادل السلبي على نتيجة الشوط الأول، قبل أن يسجل نجوم الساموراي الأزرق هدفين سريعين مطلع الشوط الثاني عن طريق جينكي هاراجوتشي وتاكاشي اينوي.

وكان الهدف الأول لليابان إثر انطلاقة هاراجوتشي بعيداً عن الرقابة الدفاعية قبل أن يسدد من زاوية ضيقة في الشباك. أما الهدف الثاني فكان بعد تمريرة متقنة من شينجي كاجاوا إلى اينوي ليسدد في زاوية المرمى.

ولكن المنتخب البلجيكي رمى بكل أوراقه في الدقائق الأخيرة، ونجح في تسجيل هدفين عادل من خلالهما النتيجة، ثم خطف هدف الفوز في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.