1385925
1385925
الرياضية

كرواتيا :تحلم بالتتويج بعد العودة للمربع الذهبي

09 يوليو 2018
09 يوليو 2018

سوتشي - (د ب أ): اعترف النجم الكرواتي السابق دافور سوكر بأنه كان بحاجة لبعض المساعدة الإضافية خلال الفترات الأخيرة الحاسمة من مباراة منتخب بلاده مع نظيره الروسي السبت الماضي في دور الثمانية لبطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا بروسيا.

وقال سوكر وهو سعيد بتأهل منتخب كرواتيا لدور الثمانية عقب فوزه على روسيا بركلات الترجيح على ملعب (فيشت الأولمبي) بمنتجع سوتشي (شربت الفودكا خلال ركلات الترجيح لأنني كنت متحمسا للغاية).

في المقابل، لم يستطع لاعبو المنتخب الكرواتي الاحتفال بالانتصار الكبير بشرب الفودكا أو غيرها من المشروبات القوية، بل سيحتاجون ببساطة للتعافي سريعا، من أجل الاستعداد للمواجهة المرتقبة التي ستجمع الفريق بنظيره الإنجليزي في الدور قبل النهائي للبطولة غدا الأربعاء بالعاصمة الروسية موسكو، أملا في تحقيق حلم الجماهير الكرواتية بالتأهل للمباراة النهائية للمونديال يوم 15 يوليو الجاري.

وكان رفاق لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش بحاجة للانتظار حتى ركلات الترجيح مجددا، للإطاحة بالمنتخب الروسي من البطولة، بعدما سبق للمنتخب الكرواتي اجتياز عقبة الدنمارك بالطريقة ذاتها في دور الستة عشر للمسابقة.

وصرح زلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا عقب الفوز على روسيا (بالطبع ما زال هناك بعض القوة متبقية لمواجهة إنجلترا، لا نريد التوقف، سنحاول لعب أفضل مبارياتنا).

أشار داليتش (العديد من اللاعبين أصيبوا بكدمات طفيفة بعد تلك المباراة القاسية).

أوضح مدرب كرواتيا (لدينا مباراتان بانتظارنا ونحن متحمسون للغاية، إننا نبذل أقصى الجهد، وستكون هناك معركة أخرى أمام إنجلترا، لكنني أثق في اللاعبين ومقتنع للغاية بقدراتهم).

واتفق مودريتش نجم فريق ريال مدريد الإسباني في الرأي مع مدربه، حيث قال (لدينا وقت كافٍ للراحة والاستعداد بشكل جيد)، فيما أعرب ديان لوفرين مدافع ليفربول الإنجليزي عن توقعه بـ(مباراة رائعة) بين المنتخبين، حيث قال (ما زال أمامنا أربعة أيام للتجهيز للقاء المقبل).

وكرر داليتش الإنجاز الذي حققه جيل سوكر، الذي فاجأ الجميع في أول ظهور لكرواتيا على الساحة الدولية، بتأهله للمربع الذهبي في مونديال 1998 الذي أقيم بفرنسا.

وكان المنتخب الكرواتي قريبا للغاية من الصعود للنهائي بعدما تقدم 1 /‏‏ صفر على فرنسا في الدور قبل النهائي، قبل أن ينتفض الفريق المضيف سريعا ويقلب الخسارة إلى فوز 2 /‏‏ 1 ويشق طريقه نحو التتويج باللقب عقب الفوز على البرازيل في المباراة النهائية.

وعجز المنتخب الكرواتي عن اجتياز مرحلة المجموعات في مشاركاته الثلاث التالية في المونديال، لكنه عاد الآن إلى المربع الذهبي بعد غياب 20 عاما، عقد لاعبوه العزم على اجتياز العقبة القادمة.

وشدد مودريتش (حققنا بالفعل إنجازا جيدا لكن هذا الفريق بإمكانه فعل المزيد).

ويرى المتابعون أن مونديال روسيا بمثابة الفرصة الأخيرة لهذا الجيل المبدع من اللاعبين في المنتخب الكرواتي، الذي يضم مودريتش 32‏‏ عاما‏‏ وماريو ماندزوكيتش، مهاجم يوفنتوس الإيطالي 32 عاما‏‏ وإيفان راكيتيتش لاعب وسط برشلونة الإسباني 30 عاما والمهاجم إيفان بيريسيتش 29 عاما‏‏ للفوز بكأس العالم.

ولن تكون مهمة الكروات سهلة في بلوغ النهائي، حيث سيتعين عليهم عبور المنتخب الإنجليزي، الذي يمتلك فريقا شابا يتسم بالقوة، يقوده المهاجم هاري كين نجم فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، الذي يتصدر ترتيب هدافي المونديال برصيد ستة أهداف.

تحدث داليتش عن منتخب إنجلترا قائلا (لقد صعدوا على حساب السويد، ولديهم فريق شاب وفعال يتمتع بشراسة هجومية، لا يوجد أفضلية لفريق على الآخر في هذا المونديال، ينبغي عليك أن تقاتل في كل مباراة).

أكد مودريتش (سوف نستعد بشكل جيد من أجل تلك المباراة الصعبة)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية الركلات الثابتة بالنسبة للمنتخب الإنجليزي، حيث قال (ندرك أنهم أحرزوا 8 أهداف من كرات ثابتة من إجمالي 11 هدفا سجلوها في المونديال حتى الآن).

وألمح اللاعب الكرواتي إلى أهمية الكرات الثابتة، التي جاء منها هدفا كرواتيا وروسيا في الوقت الإضافي من مباراتهما بدور الثمانية، حيث قال (رأينا مدى أهمية الركلات الثابتة، يجب علينا تحسين هذه الجزئية).

وبحلول موعد مباراة إنجلترا، فإن دموع داليتش، الذي بكى من الفرحة عقب الفوز على روسيا، سوف تكون قد جفت.

وقال المدرب الكرواتي (الحظ يقف بجوار الشجعان دائما، إنني لا أبكي كثيرا، لكن الآن لدي سبب وجيه لذلك).