1385473
1385473
عمان اليوم

المستشفى السلطاني يسجل ارتفاعا في عدد عمليات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية

08 يوليو 2018
08 يوليو 2018

نسبة نجاح العمليات تجاوزت 94 % -

أشارت آخر الإحصائيات الصادرة عن المستشفى السلطاني التابع لوزارة الصحة إلى أن وحدة زراعة النخاع شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في عدد عمليات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية التي تجرى بالمستشفى، وبنسبة نجاح تجاوزت 94 % وهو ما يعد إنجازا نوعيا يضاهي الدول المتقدمة في هذا المجال. وبينت الإحصائيات بأنه منذ تدشين هذه الخدمة العلاجية في 18 نوفمبر 2013 م وحتى وقتنا الراهن أجرى المستشفى 52 عملية زراعة خلايا جذعية ذاتية. ويأتي إجراء عمليات زراعة النخاع بالمستشفى السلطاني بهدف الارتقاء بالرعاية التخصصية بالسلطنة لا سيما في مجال أمراض الدم، ومواكبة ارتفاع أعداد المرضى المحتاجين لعمليات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية وذلك نتيجة نمو التركيبة السكانية واتباع الأفراد أنماط حياتية وغذائية غير صحية.

ويشار إلى أن الطاقم الصحي بوحدة زراعة الخلايا الجذعية المتألف من أطباء وفنيي مختبر مختصين وفريق تجميع الخلايا الجذعية والطاقم التمريضي هي كوادر وطنية عمانية بنسبة 100% حيث جرى تأهيلهم و تدريبهم في هذا المجال في مؤسسات ومراكز زراعة نخاع دولية وإقليمية تخصصية ومرموقة، وذلك قبل التدشين الفعلي لعمليات زراعة الخلايا الجذعية الذاتية بالمستشفى السلطاني في عام 2013 م. وتجرى عمليات زراعة النخاع الذاتية بالمستشفى السلطاني غالبا للمرضى الذين يعانون من أورام الغدد الليمفاوية (الليمفوما) والسرطان النخاعي المتعدد (المايلوما) والتي تعتبر أحد أنواع الدم السرطانية.

وتتلخص طريقة إجراء عملية زراعة الخلايا الجذعية للمريض في إجراء فحوصات مخبرية واستقصائية أولية للاطلاع على سلامة المريض والتحقق من إمكانية إجراء عملية زراعة الخلايا له، بعد ذلك يتم تجميع الخلايا الجذعية السليمة عبر الوريد بواسطة جهاز خاص وتخزن في حافظات بدرجة حرارة سيليزية تحت الصفر، بعدها تأتي مرحلة العلاج الكيميائي المكثف للمريض وذلك بهدف القضاء على الخلايا الدم التالفة أو الضارة إضافة إلى تهيئة مساحة ملائمة للخلايا الجذعية المزروعة، وأخيرا يتم نقل الخلايا الجذعية إلى المريض بواسطة القسطرة الوريدية.

وتتألف وحدة زراعة الخلايا الجذعية الذاتية بالمستشفى من مختبرات فصادة الدم وزراعة الدم  وتحليل وتعداد الخلايا ومختبر معالجة الخلايا ومختبر تجميد وتخزين الخلايا، إضافة إلى غرف ترقيد المرضى .الجدير بالإشارة إلى أن الطب الحديث يعكف على تطوير الاستخدامات العلاجية لزراعة الخلايا الجذعية الذاتية أو المتبرع بها لعلاج أمراض عديدة أهمها بعض أمراض الدم السرطانية الأخرى وأمراض السكري النوع الأول وأمراض الأوعية الدموية والقلب وأمراض المناعة الذاتية  والتصلب اللوحي، وذلك عبر تهيئة وتعديل خلايا الدم الجذعية للقيام بأدوارها الحيوية اللازمة لحالة المريض.