1385219
1385219
الاقتصادية

«نزوى الخير» أول مطعم بكوادر نسائية في السلطنة

08 يوليو 2018
08 يوليو 2018

سلمى: نطعم مثلما نتمنى أن نأكل -

كتبت - فاطمة الهنائية -

في بادرة تعد الأولى من نوعها، قامت سلمى الصقرية من ولاية نزوى بافتتاح أول مطعم لتقديم المأكولات الشعبية وولائم الأعراس وتنظيم الحفلات تشرف فيه النساء العمانيات على عمليتي الطبخ والتقديم.

وراودت سلمى فكرة مطعم “نزوى الخير” بعد أن لاحظت قلة وجود المطاعم المختصة بتقديم الأطعمة العمانية الأصيلة وقالت:” يوجد لدينا مطاعم تختص بالاكل العماني ولكن كاسم ولا تجد طعم الاكل العماني الحقيقي في تلك المطاعم”.

وأضافت: “يشرف على عمليه الطبخ نساء عمانيات وكذلك عمليات التقديم للعائلات يقمن به نساء عمانيات. ومنذ اول يوم فتحنا فيه المطعم الى اليوم لم نقدم الا اللحوم الطازجة فنحن نطعم مثلما نتمنى ان نأكل”.

وقد لاقت فكرة المطعم النسائي إقبالا ودعما معنويا كبيرا من قبل المجتمع. وتقول الصقرية بأنها استطاعت من خلال الخدمة والطعام المتميز الذي تقدمه لزبائنها أن تثبت قدرة وجدارة المرأة العمانية في هذا القطاع.

وحول أبرز التحديات التي واجهت سلمى الصقرية عند تأسيسها للمطعم تقول: “واجهتني صعوبة في تخليص الإجراءات من قبل بعض الجهات الحكومية وكذلك إيجاد عاملات عمانيات للمساعدة. ولكن بالإرادة والعزم وقوة الصبر استطعت التغلب عليها وكذلك بوجود المجتمع العماني الذي يساند المرأة في بناء نفسها ومجتمعها”.

واختارت الصقرية يوم المرأة العمانية في العام الماضي لتدشين المطعم تكريمًا واحتفالا بمكانة المرأة في السلطنة ولما حظيت به من رعاية واهتمام في عصر النهضة المباركة تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ورعاه ــ، حيث سعت لبناء هذا الوطن بجانب أخيها الرجل ولم تقتصر على الوظائف والأعمال في المؤسسات العامة والخاصة ولكن اثبتت نفسها ايضا في مجال الأعمال الحرة.

وبالرغم من التحديات التي واجهت سلمى وفريق عملها النسائي، يحظى مطعم نزوى الخير بإقبال واسع فقد اصبح المطعم وجهه للكثير من السياح العمانيين والوافدين. وقالت الصقرية: “ اطمح بأن يحظى المطعم على شهرة أوسع وإقبال وأكبر بإذن الله .”

وأوصت سلمى الجهات المعنية بالاعتناء بمثل هذه المشاريع وان تستخدم مثل هذه المطاعم العمانية كواجهة للوفود الرسمية لدعمها الترويج لها بشكل أكبر. كما أوصت النساء العمانيات بضرورة الاستمرار والمثابرة في سبيل تحقيق احلامها وأن لا تستسلم من اول عثرة تواجهها.