1385085
1385085
الاقتصادية

11 مشروعا فندقيا قيد الإنشاء لمواكبة النمو السياحي بمحافظة البريمي

08 يوليو 2018
08 يوليو 2018

مقومات طبيعية وحضارية تجذب السياح -

«عمان»: بلغ عدد المنشآت الفندقية المرخصة بمحافظة البريمي 28 منشأة فندقية تسهم في تغطية الطلب من قبل الزوار والسياح من داخل السلطنة وخارجها، وذلك للاستمتاع بالمقومات الطبيعية والحضارية، ويجري العمل على إنشاء 11 مشروعا فندقيا باستثمارات من القطاع الخاص لمواكبة التطور السياحي في ولايات المحافظة وهي البريمي ومحضة والسنينة.

تحظى محافظة البريمي بالمقومات الطبيعية كالأودية والعيون والأفلاج والصحاري مثل وادي خميس ووادي القحفي، وتشتهر بالعديد من الأفلاج ومنها فلجا الصعراني والبريمي بولاية البريمي وفلج محضة بولاية محضة، كما تحظى بمقومات تراثية وحضارية، نظرا لما تحتويه من قلاع وحصون أشهرها حصنا الحلة والخندق، ومرجب بنيابة حفيت، وحصن بيت الند بولاية محضة، بالإضافة إلى المواقع الأثرية والتراثية كموقع النحاس القديم والبيوت التراثية.

وصرح زهران بن محمد بن سعيد النبهاني مدير إدارة السياحة بمحافظة البريمي أن عدد المنشآت الفندقية المرخصة بمحافظة البريمي بلغت (28) منشأة تتنوع بين فنادق ذات التصنيف النجمة والنجمتين، بالإضافة إلى الشقق الفندقية والاستراحات السياحية، وأضاف إن عدد الشركات السياحية المرخصة بالمحافظة تبلغ (28) شركة تعمل في مجال الأنشطة السياحية المتعلقة بالسفر والسياحة.

وحول المشاريع السياحية التي تنفذ والمزمع تنفيذها في محافظة البريمي قال:

يعمل القطاع الخاص حالياً على تنفيذ عدد من المشاريع الفندقية في محافظة البريمي، حيث أن العمل جار على إنشاء عدد (5) فنادق بفئات تصنيف مختلفة أبرزها فندق ومنتجع السلام، وكذلك بالنسبة للشقق الفندقية حيث توجد عدد (5) مشاريع قيد الإنشاء تتراوح فئة تصنيفها ما بين العادية إلى الممتازة، بالإضافة إلى مشروع مخيم سياحي مصنف من فئة المخيمات الفاخرة .

الخدمات المقدمة

من قبل الإدارة

وحول الخدمات التي تقدمها الإدارة للقطاع السياحي في المحافظة أشار النبهاني إلى أن الإدارة تقوم بدور مهم في تنظيم القطاع السياحي وكذلك متابعة كافة المنشآت والمرافق السياحية للتأكد من الإلتزام بشروط التراخيص وتطبيق القوانين والقرارات السارية ومتابعة الإلتزام بتنفيذ المعايير المحددة لجودة المنتج السياحي و تبويب وتحليل البيانات الإحصائية التي تم جمعها عن المنشآت الفندقية والسياحية المرخص لها بمزاولة النشاط بالتنسيق مع المديرية المختصة بالوزارة والجهات المعنية ومنح الموافقات وإصدار وتجديد التراخيص السياحية للأنشطة السياحية وتقديم الخدمات للمستثمرين وتزويدهم بكافة البيانات والمعلومات عن الفرص الاستثمارية المتاحة ومتابعة عملية تنفيذ برامج التطوير والصيانة للمشروعات السياحية وللقلاع والحصون بالتنسيق مع المديرية المختصة بالوزارة. وكذلك الترويج السياحي وتقديم الخدمات والمعلومات السياحية للزائر وذلك من خلال مركزي المعلومات السياحية عبر منفذي حفيت ووادي الجزي البريين. وكذلك التعريف بدور الوزارة من خلال عقد حلقات وندوات عمل لشرائح المجتمع للتشجيع على إقامة المشاريع السياحية والوعي السياحي لطلبة المدارس.

استثمارات القطاع الخاص

وعن استثمارات القطاع الخاص والفرص المتوفرة في المحافظة قال زهران النبهاني مدير إدارة السياحة بمحافظة البريمي : يوجد عدد من المشاريع الفندقية كما أسلفنا سابقا والتي حصلت على موافقات من قبل الوزارة لإنشائها والعمل جار فيها ، كما أنه تم تخصيص عدد من الأراضي السياحية الحكومية وفق اتفاقيات حق الانتفاع للمستثمرين لإقامة مشاريع سياحية عليها والعمل جار على تنفيذ البعض منها والتي استكملت الإجراءات المطلوبة مع الجهات الأخرى ، كما أشار النبهاني إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية بالمحافظة ووجود العديد من الأراضي السياحية الحكومية التي تم الانتهاء من تخصيصها بولايات المحافظة الثلاث ، كما تعول الوزارة كثيراً على القطاع الخاص للمبادرة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لإقامة المشروعات السياحية المختلفة .

إكتشف محافظة البريمي

يمكن للزائر لمحافظة البريمي أن يسعد بزيارة العديد من المواقع السياحية الجميلة والرائعة بالمحافظة على مدى ثلاثة أيام:

اليوم الأول: زيارة بوابة البريمي للتعرف على التفاصيل الدقيقة المكتنزة. بعدها ينتقل إلى واحة البريمي التي تضم حصن الحلة الشهير ليجد نفسه منبهرا بالزخارف البديعة التي يزدان بها وليطلع على ما يضمه ويحتويه بين ثناياه من آثار حضارية تؤكد عمق الحضارة العُمانية، بعدها ينتقل إلى حصن الخندق وهو أحد منظومات الحصون والقلاع التي تزخر بها السلطنة وكلها تتحدث عن تاريخ عريق ضارب بجذور في أعماق القدم، واستكمالا لعبق التاريخ ووهج الماضي التليد الذي يخطف الأبصار، وكذلك يمكن للزائر أن يتجول ويتسوق بأريحية في سوق البريمي وشراء المنتجات الحرفية التقليدية والتي تجسد كل المعالم الحضارية التي شاهدها ووقف عليها بنفسه والتقاط الصور التذكارية. ثم يستكمل رحلته لزيارة مدافن ومقابر حماسة الأثرية، وكذلك زيارة فلج الصعراني وفلج البريمي. هنا يمكن للزائر أن يرى المزيد عند زيارته وادي وقرية مضبة التاريخية.

اليوم الثاني

في اليوم الثاني يمكن للسائح أن ينطلق إلى ولاية السنينة وفي طريقة يقوم بزيارة حصن مرجب بنيابة حفيت والمدافن الأثرية والأفلاج ثم التوجه إلى رمال السنينة التي تعد البوابة العُمانية لصحراء الربع الخالي وذلك لممارسة رياضة التزلج على الرمال وقيادة الدراجات الرملية والتخييم الرائع في عمق هذه الصحراء الشهيرة ومواقع ومزارات أخرى.

اليوم الثالث :

الإنطلاق لزيارة ولاية محضة وذلك بزيارة وادي وقرية مضبة التاريخية التي تتميز بتوفر المياه طيلة أيام السنة ويرتادها الكثير من السياح والزوار، تم التوجه لتسلق جبل القطار لمحبي المغامرات والتمتع بجمال الطبيعة والصخور المتنوعة الأشكال والحياة البرية، وكذلك وجود بعض الرموز الأثرية أعلى سطح الجبل، كما يعتبر جبل قطار مثالاً للسياحة الجيولوجية. ثم التوجه بعد ذلك لزيارة حصن بيت الند الشهير، وفلج محضة الذي يتميز بغزارة وعذوبة المياه، ورمال كُحل لمشاهدة الكثبان الرملية، وكذلك وادي شرم مرورا بقرية الخضراء، ثم التوجه بعد ذلك لزيارة البرك المائية في وادي خميس ووادي القحفي إذا كان السائح من هواة السباحة، سيجد ضالته في هذين الواديين اللذين يتميزان بالأحواض الصخرية الممتلئة بالمياه الصافية والنظيفة والتي تسر الناظرين، ولمحبي المغامرات الصحراوية يمكن للسائح أن يجد ضالته في رمال السميني التي تتميز بالرمال الذهبية الناعمة، وكذلك مشاهدة الواحات الخضراء المختلفة، ثم التوجه بعد ذلك لزيارة قرية مصح التي تتميز بوجود العين الكبريتية التي تنبع من أعلى القرية ومشاهدة البيوت التراثية، وكذلك زيارة قريتي الخطوة والجزيرة اللتين تتميزان بوفرة المياه والأفلاج التي تروي البساتين والمزارع.