1384934
1384934
الرياضية

كرواتيا تنهي مغامرة روسيا وتكــرر إنجــاز 1998

08 يوليو 2018
08 يوليو 2018

سوتشي (روسيا)(أ ف ب): كرر المنتخب الكرواتي لكرة القدم إنجاز مشاركته الأولى في نهائيات كأس العالم قبل 20 عاما، وبلغ الدور نصف النهائي لمونديال 2018 بإنهائه مغامرة نظيره الروسي المضيف بالفوز عليه 4-3 بركلات الترجيح (الوقت الأصلي 1-1 والإضافي 2-2)، في مباراة الدور ربع النهائي أمس الأول في سوتشي. وسجل أندري كراماريتش (39) ودوماجوي فيدا (101) هدفي كرواتيا التي بلغت دور الأربعة للمرة الثانية في تاريخها، وسجل دينيس تشيريشيف (31) وماريو فرنانديش (115) هدفي روسيا.

وأهدرت كرواتيا ركلة ترجيحية عبر ماتيو كوفاسيتش، بينما أهدرت روسيا ركلتين بواسطة فيودور سمولوف وفرنانديش.

وتلتقي كرواتيا بعد غد على ملعب لوجـــنيكي في موسكو مع إنجلترا التي كانت قد تغلبت على السويد 2- صفر في سمارا .

ونجح الجيل الذهبي للمنتخب الكرواتي بقيادة لوكا مودريتش الذي اختير أفضل لاعب في مباراة أمس الأول، في تكرار إنجاز جيل أواخر التسعينيات عندما أوصل بلاده إلى نصف نهائي مونديال فرنسا 1998، في مشاركتها الأولى كدولة مستقلة، قبل أن يخسر أمام المضيف 1-2 في نصف النهائي وينهي البطولة ثالثا.

في المقابل، فشلت روسيا في بلوغ المربع الذهبي للمرة الاولى منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، علما بأنها بلغت ربع النهائي للمرة الأولى. وكان مسارها في المونديال غير متوقع، لاسيما بعد الأداء المتواضع في المباريات الودية التحضيرية، ولكون منتخبها الأدنى تصنيفا بين المنتخبات الـ 32 المشاركة. وقال مدربها ستانيسلاس تشيريتشيسوف «نحن كالمجندين المسرحين قبل الوقت (...) تعرضنا للانتقاد قبل البطولة، صدقوني أم لا، كنا نؤمن بأنفسنا، والبلد أحبنا».

معاناة جديدة

وعانت كرواتيا- التي حجزت بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي بسهولة - للمرة الثانية في الأدوار الإقصائية واحتاجت لركلات الترجيح لحسمها، بعد مباراة الدنمارك في الدور ثمن النهائي. وتنفست كرواتيا التي تشارك للمرة الخامسة في النهائيات، الصعداء كونها لم تنجح سابقا في الفوز على المضيف حيث خسرت أمام فرنسا في 1998، والبرازيل 1-3 في الدور الأول لمونديال 2014. وكسر المنتخب الكرواتي قاعدة نجاح منتخب البلد المضيف في بلوغ نصف النهائي في النسخ الخمس الأخيرة التي بلغ فيها ربع النهائي (إيطاليا 1990 وفرنسا 1998 وكوريا الجنوبية 2002 والمانيا 2006 والبرازيل 2014).

وأجرى مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش تبديلا واحدا على تشكيلة ثمن النهائي، فأشرك أندريه كراماريتش أساسيا على حساب مارسيلو بروزوفيتش. وبدوره أجرى تشيريتشيسوف تبديلا واحدا على التشكيلة التي أطاحت بإسبانيا بطلة 2010 من ثمن النهائي، فدفع بدينيس تشيريشيف بدل يوري جيركوف.

وضغطت روسيا منذ البداية في منتصف ملعب كرواتيا لمنع لاعبيها من صناعة الهجمات عبر مودريتش وايفان راكيتيتش، فغابت الخطورة من الجانبين باستثناء الكرات الثابتة، إلى أن افتتحت روسيا التسجيل إثر تبادل للكرة بين أرتيم دزيوبا وتشيريشيف أنهاه الأخير بتسديدة رائعة من خارج المنطقة في الزاوية اليمنى للحارس دانيال سوباشيتش. ولم يتأخر الرد الكرواتي، وأتى بعد ثماني دقائق إثر هجمة قادها ماندزوكيتش وختمها كراماريتش برأسية على يسار ايجور أكينفييف.

سيطرة دون فعّالية

ودانت السيطرة لكرواتيا في الشوط الثاني، وحاولت مرارا هز شباك أكينفيف، بيد أن الأخير وخط دفاعه كانا يقظين في وجه كل المحاولات، ونجحا في جر المباراة إلى الوقت الإضافي. وكانت كرواتيا في طريقها إلى حسم النتيجة بعد التمديد عندما تقدمت عبر رأسية مدافعها فيدا (101)، لكن الروس أدركوا التعادل عبر المدافع البرازيلي الأضل فرنانديش (115) وجروا المباراة إلى ركلات الترجيح على غرار ما فعلوه أمام إسبانيا في الدور السابق. وعلى عكس ثمن النهائي، لم تبتسم ركلات الترجيح لروسيا، وتوقفت مغامرة منتخبها في ربع النهائي، علما بأنه لم يكن مرشحا لبلوغ هذه المرحلة.

وافتتحت روسيا التسجيل بعد لعبة مشتركة بين تشيريشيف ودزيوبا أمام المنطقة قبل أن يسددها مهاجم فياريال الإسباني قوية بيسراه من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليمنى البعيدة للحارس سوباشيتش (31). وهو الهدف الرابع لتشيريشيف بعد ثنائيته في مرمى السعودية (5-صفر) في المباراة الافتتاحية، وهدف في مرمى مصر (3-1). ونجحت كرواتيا بمعادلة النتيجة عندما تلقى ماريو ماندزوكيتش كرة من إيفان بيريشيتش فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة ومررها عرضية لمهاجم هوفنهايم الألماني كراماريتش فتابعها برأسه على يسار اكينفيف (39). وضغطت كرواتيا في بداية الشوط الثاني، وحرم القائم الأيمن بيريشيتش من هدف برده تسديدته من مسافة قريبة (60)، وردت روسيا برأسية دزيوبا اثر ركلة ركنية بين يدي الحارس سوباشيتش (62) الذي أبعد تسديدة قوية لفيدور سمولوف (90+4). ونجح فيدا في منح التقدم لكرواتيا بضربة رأسية إثر ركلة ركنية انبرى لها مودريتش، وأسكن الكرة على يسار الحارس أكينفيف (101).

وبات فيدا ثامن لاعب كرواتي يهز الشباك في النسخة الحالية، ووحدها بلجيكا التي هز 9 لاعبين مختلفين في صفوفها الشباك في المونديال الروسي. وانقذ سوباشيتش مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لدالير كوزاييف من خارج المنطقة (112)، ثم أبعد كرة عرضية من أمام رأس إيوري جازينسكي (113)، لكن المدافع فرنانديش أدرك التعادل بضربة رأسية إثر ركلة حرة جانبية انبرى لها ألان دزاجوييف (115). وفي ركلات الترجيح، سجل لكرواتيا بروزوفيتش ومودريتش وفيدا وراكيتيتش، وتصدى أكينفييف لركلة كوفاسيتش، فيما سجل لروسيا دزاجوييف وسيرجي ايجناشيفيتش ودالير كوزياييف، وتصدى سوباشيتش لركلة فيودور سمولوف، بينما سدد فرنانديش بجوار القائم الأيمن.