الأولى

كوريا الشمالية تصف مطالب أمريكا بالمؤسفة

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

عواصم «وكالات»: نددت كوريا الشمالية أمس بمطالب الولايات المتحدة «المبالغ فيها» خلال محادثات حول نزع الأسلحة النووية أجراها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيونج يانج وكان وصفها في وقت سابق بأنها «بناءة».

ووصفت الخارجية الكورية الشمالية الموقف الأمريكي خلال الاجتماع بأنه «مؤسف للغاية» معتبرة أنه يخرق روحية الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة سنغافورة التاريخية الشهر الماضي.

وقال بيان للخارجية الكورية الشمالية: إن «السلوك الأمريكي والمواقف التي اتخذت خلال المحادثات العالية المستوى الجمعة والسبت كانت مؤسفة للغاية».

ويأتي ذلك بعيد وصف وزير الخارجية الأمريكي الاجتماع بأنه ناجح بدون تقديم توضيحات بشأن كيفية التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية في مقابل ضمانات أمنية.

وقال بومبيو «إنها مسائل معقدة، لكننا حققنا تقدما شمل كافة القضايا الرئيسية تقريبا، تقدم كبير في بعضها في حين يحتاج بعضها الآخر إلى مزيد من العمل».

وجاءت تصريحات بومبيو في ختام زيارة إلى كوريا الشمالية استمرت يومين وتخللتها محادثات لأكثر من ثماني ساعات في دار الضيافة في بيونج يانج مع كيم يونج شول، المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي.