العرب والعالم

الهيئات الدينية: لا صلاحية لـ«نتانياهو» في القدس

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

القدس - وفا: أصدرت الهيئات الدينية في مدينة القدس المحتلة أمس بيانا، أكدت فيه أن لا صلاحية لـ(نتانياهو) بالتدخل في شؤون القدس. ويأتي البيان ردا على ما تناقلته وسائل الإعلام بأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو، قد أصدر «قرارا» يسمح بموجبه «دخول» الوزراء ونواب الكنيست للأقصى المبارك. وجاء في البيان: «نحن في الهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية، ودار الإفتاء الفلسطينية، ودائرة قاضي القضاة في القدس، ودائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى في القدس، إزاء ذلك نؤكد ما يأتي:

- إن إدارة المسجد الأقصى المبارك منوطة بالمسلمين وحدهم، وتمثلهم دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، صاحبة الاختصاص والصلاحية.

ولا يملك رئيس وزراء الاحتلال أن يصدر قرارا بالسماح للوزراء ولنواب الكنيست بدخول الأقصى المبارك، فذلك ليس من شأنه، وليس لديه أي صلاحية بذلك، وليس صاحب اختصاص بالسماح أو عدمه، لذا فإن قراره اللا مسؤول هو باطل لاغ، ولا يعتد به.

- نحمل نتانياهو المسؤولية الكاملة عن أي توتر يحصل في الأقصى المبارك أو في مدينة القدس نتيجة قراره اللامسؤول.

- نؤكد للمرة تلو الأخرى بأن الأقصى للمسلمين وحدهم، وأن أي اعتداء أو تجاوز من قبل سلطات الاحتلال ضد الأقصى لن يكسبهم أي حق فيه.- نؤكد المطالبة المتكررة والسابقة بضرورة إعادة مفتاح باب المغاربة الذي اغتصبه جيش الاحتلال منذ عام 1967.

- نؤكد أيضا وجوب الالتزام بالوضع الراهن الذي كان عليه المسجد الأقصى المبارك دينيا وتاريخيا منذ عام 1967.

وختم البيان بالتأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك مسجد إسلامي بقرار رباني وبحماية المرابطين إلى يوم الدين.