العرب والعالم

شي بصدد طرح «حل صيني» لقضايا الشرق الأوسط

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

القاهرة - الأناضول - قال مسؤول صيني، إن الرئيس، شي جين بينج، سيطرح «حلا صينيا» للقضايا الحالية في الشرق الأوسط، خلال الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي.

وأفاد مساعد وزير الخارجية «تشن شياو دونج»، أن الرئيس سيطرح حلا برؤية صينية «للقضايا الحالية بمجال السلام والتنمية في الشرق الأوسط»، حسب وكالة «شينخوا» أمس.

وأكد استعداد الصين للعمل مع الدول العربية من أجل تعزيز السلام والتنمية في الشرق الأوسط، وبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية.

وأوضح أن «خطاب الرئيس شي سيضخ قوة دافعة جديدة في العلاقات بين الصين والدول العربية، وسيحسّن إمكانيات التعاون بين الجانبين، ويجلب آمالا جديدة للسلام الإقليمي».

وفي 10 يوليو الجاري ينطلق الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-العربي، في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

ويجمع اللقاء المرتقب بين أمير الكويت الشيخ صباح الصباح، ووزراء خارجية ومسؤولين وزاريين آخرين من 21 دولة عربية.

ويرأس وفد السلطنة معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ويشارك في الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقالت الخارجية المصرية أمس، في بيان: إن بلادها ستشارك في الاجتماع برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، ويتطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

ومنتدى التعاون العربي الصيني تأسس عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق «هو جينتاو» خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأوضحت الجامعة العربية، في بيان، أن الاجتماع سيتطرق إلى التطورات الأخيرة للقضية الفلسطينية والأوضاع في عدد من الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة منذ عدة سنوات،

وفي 31 مايو الماضي، قال المبعوث الصيني للشرق الأوسط، كونج شياو شينج، عقب جولة بالمنطقة انتهت بمؤتمر صحفي بالقاهرة: إن مصر وإسرائيل طلبتا من بكين أن تلعب دوراً كبيراً في عملية السلام التي توقفت عام 2014.