1384579
1384579
العرب والعالم

تايلاند: انتشال المزيد من جثث الغرقى في حادث السفينة السياحية

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

فوكيت (تايلاند) - (أ ف ب): انتشلت فرق الإنقاذ أمس خمس جثث إضافية من البحر قبالة سواحل جزيرة بوكيت التايلندية السياحية بعد 48 ساعة على كارثة غرق سفينة وسط أمواج عاتية مما أدى إلى مصرع عشرات الركاب الصينيين.

وعثر على العديد من الجثث وهي تطفو على سطح البحر وكان الضحايا يرتدون سترات النجاة، على بعد عدة كيلومترات من موقع غرق السفينة فينيكس اثر تعرضها لأمواج عاتية بلغ ارتفاعها خمسة أمتار وسط عاصفة مساء الخميس الماضي.

وهذه إحدى أسوأ كوارث غرق السفن في التاريخ الحديث لتايلاند، التي لديها سجل ضعيف في السلامة والصحة رغم اعتمادها بشكل كبير على السياحة.

وقال حاكم بوكيت نورابات بلودثونغ أمس «تم العثور على خمس جثث وستواصل فرق الإغاثة تفحص المركب والتأكد من عدم وجود المزيد من الجثث فيه».

وكانت فينيكس المكونة من ثلاث طبقات تقل 105 ركاب معظمهم من السياح الصينيين، عندما غرقت في طريق العودة من موقع غوص شهير.

وانتشل المسعفون 37 جثة من المياه، وقالت حكومة بوكيت إن مشرحة الجزيرة امتلأت، فيما طلبت السلطات الصينية 40 وحدة تبريد إضافية.

وتم إنقاذ 48 شخصا من الركاب والطاقم الخميس فيما أنقذت صينية من المياه الجمعة ونقلت إلى المستشفى في بوكيت بعد أن أمضت الليل في المياه.

وقال رجال الإنقاذ الجمعة انهم رصدوا «أكثر من 10 جثث» تطفو داخل هيكل السفينة التي غرقت 40 مترا تحت سطح بحر اندامان.

وقال الادميرال البحري شاروينبون كومراسي: إن الآمال تتضاءل في العثور على مزيد من الآحياء.

وقال أمس «بالطبع سنواصل عمليات البحث لكن فرص النجاة قليلة. سننتظر إلى أن تطفو الجثث على سطح المياه». وتوجه سفير الصين لدى تايلاند إلى بوكيت حيث قال إن الصين أرسلت فريقين للبحث والإنقاذ لمساعدة السلطات التايلندية.

وقال «نسعى للعثور على المفقودين في أسرع وقت ممكن، وتقديم المساعدة للجرحى وأقارب الركاب، إضافة إلى مساعدتهم في التحضيرات للخطوات التالية».

ويبدو أن فينيكس كانت من بين العديد من المراكب التي تجاهلت تنبيها صدر الاربعاء الماضي يحذر السياح من القيام برحلات يومية للجزر العديدة في البحر قبالة منتجع بوكيت السياحي.

ووقعت الكارثة وسط أحوال جوية سيئة على بعد بضعة كيلومترات قبالة سواحل كوه-هي الجزيرة الصغيرة الشهيرة بتشكيلاتها المرجانية.

وتايلاند حاليا محط أنظار وسائل الإعلام العالمية بسبب عملية مستمرة لإنقاذ 12 طفلا ومدربهم لكرة القدم محاصرين داخل منذ 14 يوما داخل مغارة غمرتها المياه في شمال البلاد.

والعام الماضي زار 9,8 مليون سائح صيني تايلاند، فيما وصل خمسة ملايين في الفترة بين يناير ومايو هذا العام.