1384465
1384465
عمان اليوم

وزارة التربية والتعليم تعلن غدًا نتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه

07 يوليو 2018
07 يوليو 2018

83.92 % نسبة النجاح في نظام دبلوم التعليم العام النظامي -

اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للدور الأول للعام الدراسي 2017/‏‏2018م، مباركة لأبنائها وبناتها الطلاب والطالبات بالنجاح، وجاءت تلك المؤشرات على خمسة أنظمة تعليمية شملت نظام دبلوم التعليم العام (النظامي)، ونظام دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، ودبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة)، ودبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية، ودبلوم التعليم العام (التربية الخاصة).

وبينت المؤشرات بالنسبة لنظام دبلوم التعليم العام (النظامي) أن عدد الطلبة المتقدمين بلغ 41.575 طالبا وطالبة، بلغت نسبة النجاح منهم 83.92 %، أما نظام دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) فقد تقدم له 1103 طلاب نجح منهم 93.45 %. وتقدم 42 من الطلبة بنظام دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة) وحقق جميعهم النجاح. وبلغ عدد الطلبة بنظام دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية 177 طالبا حقق جميهم النجاح كذلك. وأخيرا بلغت نسبة النجاح بنظام دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) 96.77 % وبلغ عددهم 64 طالبا.

النتائج عبر خدمات الرسائل

وستكون النتائج متوفرة اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً من يوم الاثنين الموافق 9/‏‏7/‏‏2018 م من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق «عمانتل » و«أوريدو» عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوفر لاحقاً على بوابة سلطنة عمان التعليمية.

كما يمكن للناجحين والطلبة الراسبين مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابعين لها لاستلام كشف الدرجات اعتبارا من يوم الخميس الموافق 12/‏‏7/‏‏2018 م .

وتنتهز الوزارة هذه المناسبة لتعرب عن خالص الشكر والتقدير للقائمين بمهام المراقبة والتصحيح وإدارة الامتحانات على الجهود التي بذلوها في أعمال امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه.

ضبط المخالفات

وحرصاً من الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحانات وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في 334 مركزاً للامتحانات موزعة على جميع محافظات السلطنة.

وبالرغم من تلك الجهود المبذولة إلا أنه تم رصد 155 مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/‏‏2015).

كما رصدت الوزارة نشوء مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بتصوير وتسريب صور من أوراق الامتحانات خلال فترة الامتحان فقامت على بث رسائل توعوية وتوجيهية لهم بأهمية الالتزام بضوابط الامتحانات، وستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات ضد منشئي ومشرفي هذه المجموعات بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة .

كما تم إحالة بعض العاملين المخالفين لضوابط إدارة الامتحانات إلى المساءلة الإدارية لعدم التزامهم بالواجبات والمسؤوليات الموكلة إليهم والمنصوص عليها في ضوابط إدارة الامتحانات؛ ودعت الوزارة كافة العاملين بالامتحانات إلى التحلي بروح المسؤولية وأداء أعمالهم بكل أمانة وإتقان.

وقد دعت الوزارة الطلاب وأولياء أمورهم وكافة أفراد المجتمع إلى تبني ثقافة الشفافية والموضوعية في التعامل مع ما من شأنه رسم مستقبل أبناء هذا الوطن الغالي والتعاون من أجل غرس القيم النبيلة في أبنائنا الطلبة.

وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة ممثلة في «لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة» بالعمل على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً على القرار الوزاري رقم (588/‏‏2015)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، وستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعاقبة كافة المتسببين في القيام أو تسهيل حالات الغش المكتشفة.

وتمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في عدة أمور، وهي ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، إضافة إلى الاعتداء بالقول، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، إلى جانب عدم إحضار ما يثبت شخصية المتقدم للامتحان، وأخيرا رفض الممتحن لإجراءات التفتيش.

كما أن الوزارة ماضية في استكمال الإجراءات الخاصة بالحد من مخالفات الامتحانات وما تم ملاحظته من وجود مؤشرات التساهل من بعض العاملين في بعض مراكز الامتحانات في تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في ضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه من خلال تفعيل دور المحاسبة الإدارية وتكثيف زيارات اللجان الفنية لمراكز الامتحانات.

وقد تم تطبيق العقوبات والإجراءات على المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي قام بارتكاب المخالفة فيها والسماح له بتقديمها في الدور الثاني، وقد يتعدى ذلك إلى إلغاء نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام دراسي أو أكثر علاوة على العام الدراسي المقيد به. وبالنسبة للمخالفين القائمين على الامتحانات فيتم اتخاذ إجراءات المساءلة الإدارية بشأنهم على النحو المنصوص عليه في المواد ذات العلاقة بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

إعادة التصحيح

وأوضحت الوزارة أنه لتقديم طلبات إعادة التصحيح لأوراق الامتحانات للراغبين فيمكن من خلال تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من العاشر إلى السادس عشر من يوليو الجاري، ولن تقبل أي طلبات بعد ذلك. وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب، كما نوهت الوزارة إلى أن نظام التقدم للمراجعة ينص على عدة أمور، وهي أنه يسمح بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، كما لا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على ورقة الامتحان، إلى جانب ذلك تشكل الوزارة لجانا لمراجعة تصحيح الأوراق المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.