العرب والعالم

انتشال 28 جثة بعد غرق سفينة في تايلاند

06 يوليو 2018
06 يوليو 2018

بوكيت (تايلاند) - (أ ف ب) - انتُشلت جثث 28 شخصا لقوا حتفهم لدى غرق سفينة كانت تنقل سائحين، بينهم عدد كبير من الصينيين، قبالة محطة بوكيت البحرية في جنوب تايلاند، كما أعلنت السلطات أمس.

وقال ارشايون كرايثونغ من الشرطة السياحية لوكالة فرانس برس إن «26 جثة قد عثر عليها وأعيدت» إلى اليابسة. وأضاف إن «جثتين أخريين ستنقلان قريبا»، مشيرا إلى أن «المهمة متواصلة». ونقلت ناجية صينية عثر عليها على بعد كيلومترات من مكان الغرق، بعدما أمضت الليل في الماء، إلى المستشفى في بوكيت، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس. ولم تكن حالتها الصحية معروفة.

وفوجئت السفينة فونيكس التي كانت تنقل 105 مسافرين بموجة يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار بعدما تجاهلت معلومات عن إمكان هبوب عاصفة في هذا الفصل الذي يشهد رياحا موسمية وأمواجا صاخبة في بحر أندامان.

وقال و وجون الذي كان قرب سرير زوجته في المستشفى: إن السماء كانت صافية عندما انطلقنا، لم نكن نتصور أن الطقس يمكن أن يتغير بهذه السرعة.

ونقلت جثث موضوعة في أكياس إلى فوكيت ومنها إلى المستشفى للتعرف إليها.

والحطام، كما تقول البحرية التايلاندية، على عمق 40 مترا، وعلى بعد بضعة كيلومترات من جزيرة كوه هي الصغيرة المعروفة بشعابها المرجانية.

وبالإضافة إلى الغطاسين الذين يشاركون في عمليات البحث،قامت مروحيات أمس بتمشيط المنطقة. وكانت فونيكس تنقل بالإجمال 105 أشخاص، معظمهم من السائحين الصينيين.

وخلال ليلة أمس أمكن إنقاذ حوالى 48 شخصا -ركاب وأفراد الطاقم- وانتُشلت جثة هي على ما يبدو لشخص صيني، قبل وقف عمليات البحث خلال الليل. وحصيلة حادث الغرق هذا تجعل منه واحدا من أسوأ حوادث الغرق في التاريخ الحديث لتايلاند.

وقال حاكم فوكيت نورافات بلودثونغ للصحفيين: لست متأكدا فعلا من عدد الذين يمكن أن يبقوا على قيد الحياة.

وأمر المسؤول الثاني في المجموعة التايلاندية الحاكمة براويت وونغسوون، بفتح تحقيق حول الأسباب التي حملت السفينة على الإبحار على رغم المعلومات عن إمكان هبوب عاصفة منذ الأربعاء الماضي.

ويبدو أن عددا كبيرا من السفن قد تجاهل تحذيرات بعدم نقل السياح إلى جزر حول بوكيت.

وواجهت سفن أخرى صعوبات مساء أمس الأول في المنطقة نفسها، لكن أمكن في النهاية إنقاذ جميع المسافرين.

ووصل موظف قنصلي صيني إلى مركز العمليات في فوكيت للإشراف على عمليات الإنقاذ.

وتجتذب بوكيت أعدادا كبيرة من الزائرين الأجانب، بمن فيهم الغربيون والسائحون الصينيون الذين يشكلون حوالى ثلث ال 35 مليون شخص المنتظر وصولهم إلى تايلاند هذه السنة. وفي العام الماضي زار تايلاند 9.8 مليون سائح صيني ، وفي الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بلغ عددهم خمسة ملايين.