العرب والعالم

بومبيو في بيونج يانج للحصول على التزام «أكثر وضوحا» بنزع السلاح النووي

06 يوليو 2018
06 يوليو 2018

بيونج يانج - (أ ف ب) - يأمل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي يزور بيونج يانج حاليا بالحصول على التزام أكثر وضوحا حول نزع السلاح النووي وذلك بعد القمة التاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان في استقبال بومبيو في العاصمة الكورية الشمالية المسؤول الثاني في النظام كيم يونغ شول، ووزير الخارجية ري يونغ هو.

ومنذ لقائه التاريخي مع كيم في 12 يونيو في سنغافورة، بدا ترامب متفائلا حيال فرص السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ الحرب الكورية 1950-1953، مشددا على أن التهديد بحرب نووية بات مستبعدا.

لكنّ البيان الصادر بعد قمة ترامب وكيم لم يُفصّل أي التزامات محددة.

وقد وافق كيم على «إخلاء كامل» لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي» وهي العبارة التي تفضلها بيونج يانج بدون أن تأتي على ذكر المطالب الأمريكية بأن تقوم كوريا الشمالية بنزع ترسانتها الذرية بشكل «يمكن التأكد منه» و«لا رجوع عنه».

وقد كُلّف بومبيو بالتفاوض على برنامج من أجل التوصل إلى خطة تأمل واشنطن منها أن يعلن كيم حجم برنامجه للأسلحة النووية ويوافق على جدول زمني لتفكيكه.

وصرح بومبيو لصحفيين خلال محطة له بالقاعدة الأمريكية في يوكوتا باليابان «لقد أخذ زعماؤنا تعهدات خلال قمة سنغافورة بشأن نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية بالكامل».

وقال: في هذه الزيارة أسعى لمعرفة بعض التفاصيل حول تلك الالتزامات ومواصلة الزخم نحو تطبيق تعهدات زعمائنا لبعضهما البعض وللعالم».

وأضاف «أتوقع أن تكون جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية مستعدة للقيام بالشيء نفسه».

ورحب كيم يونغ شول بوزير الخارجية الأمريكي في كوريا الشمالية لافتا إلى أنها زيارته الثالثة.

وقال «كلما التقينا، ازدادت صداقتنا عمقا، كما آمل» مضيفا «كلما زرتنا ازداد حجم الثقة التي يمكننا بناؤها بين بعضنا البعض».

وأمضى الدبلوماسي الأمريكي الكبير الذي يرافقه كبار مساعديه، الليل في العاصمة الكورية الشمالية للمرة الأولى.

وبعد نحو ثلاث ساعات من المحادثات مع كيم يونغ شول، توقف المسؤولان لتناول العشاء، وقال الجانب الأمريكي أن المحادثات ستستأنف صباح اليوم.

وكتب بومبيو في تغريدة «أتطلع لمواصلة عملنا نحو نزع السلاح النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية بشكل تام ونهائي ويمكن التأكد منه، كم تم الاتفاق عليه مع الزعيم كيم».

وتأمل واشنطن بأن يبدأ النزع التام للأسلحة النووية في غضون عام، لكن العديد من المراقبين المختصين ومنتقدين لترامب يحذرون من أن تعهدات القمة مع كيم لا تعني الكثير وأن العملية يمكن أن تستغرق سنوات حتى لو بدأت.

في تلك الأثناء تعهد بومبيو وترامب الإبقاء على العقوبات الاقتصادية الدولية التي يعتقدان أنها أجبرت الشمال على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وبعد وقت قصير على وصوله إلى بيونج يانج استخف بومبيو بتقارير في الصحافة الكورية الجنوبية ذكرت أنه يحمل معه قرص سي.دي لالتون جون.

وكتبت صحيفة شوسون ايلبو نقلا عن مصادر في واشنطن أن القرص المدمج بعنوان «روكيت مان» (رجل الصواريخ) هو هدية لكيم جونغ اون -- في إشارة إلى الوصف الذي أطلقه ترامب على الزعيم الكوري الشمالي العام الماضي.

وبعد المحادثات يتوجه بومبيو إلى طوكيو لاطلاع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على نتائج الزيارة.

وتشمل جولته الدبلوماسية زيارة إلى فيتنام وأبو ظبي قبل التوجه إلى بروكسل للانضمام إلى ترامب لحضور قمة حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل.