1383244
1383244
الرئيسية

قوات إسرائيلية تقتحم الخان الأحمر وتعتدي على المعتصمين

05 يوليو 2018
05 يوليو 2018

عريقات يطالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل ومنع «عمليات تطهير عرقي» -

الخان الأحمر - القدس - رام الله وكالات: دعت منظمة التحرير الفلسطينية أمس الاتحاد الأوروبي للتدخل لوقف نية إسرائيل هدم قرية «الخان الأحمر» البدوي في شرق القدس الذي يشهد مواجهات منذ عدة أيام. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات، في بيان عقب اجتماعه مع وفد أوروبي في رام الله، إن ما يجري في منطقة الخان الأحمر «عمليات تطهير عرقي» تنفذها إسرائيل ضد الفلسطينيين من سكانه. وحث عريقات الاتحاد الأوروبي على «اتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد للاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جميع انتهاكاته ورفع الحصانة السياسية والقانونية عنه، والاعتراف بالدولة الفلسطينية. يأتي ذلك فيما قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية إن قوات إسرائيلية اقتحمت منطقة الخان الأحمر شرق القدس صباح أمس واعتدت على المعتصمين هناك، واعتقلت ثلاثة متضامنين أجانب.

وجرت المواجهات بين تلك القوات ومعتصمين فلسطينيين وأجانب شكلوا سلسلة بشرية بأجسادهم لمنع الجرافات الإسرائيلية من هدم الخان الأحمر.

وفي سياق متصل توجه دبلوماسيون أوروبيون أمس الى قرية الخان الأحمر البدوية تضامنا معها بعدما قررت إسرائيل هدمها، لكن الجيش الإسرائيلي منع وصولهم الى القرية بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

=وأفادت مراسلة فرانس برس أن الدبلوماسيين الذين حاولوا التوجه إلى القرية هم القناصل العامون لفرنسا والسويد وبلجيكا وإيطاليا وأيرلندا وسويسرا وفنلندا وإسبانيا وممثل الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، وقد طلبوا إذنا لزيارة المدرسة التي تمولها عدة دول أوروبية داخل القرية لكن قوات الأمن الإسرائيلية رفضت السماح لهم بالزيارة.

وقال بيار كوشار القنصل العام الفرنسي في القدس «أردنا أن نظهر تضامننا مع هذه القرية المهددة بالدمار لأسباب إنسانية (...) ولأنها قضية رئيسية في القانون الدولي». واعتبر «أن هذا القرار يعقد إلى حد كبير عملية البحث عن السلام.