العرب والعالم

الصدر يدعو إلى تحالفات نزيهة عابرة للمحاصصة

05 يوليو 2018
05 يوليو 2018

مقتل عنصر أمني وإصابة 8 آخرين في تفجيرين بكركوك -

بغداد - عمان - جبار الربيعي - (د ب أ ):-

أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الخميس، أنه لن يسمح بأن يدار العراق من خلف الحدود، داعياً الى تحالفات نزيهة عابرة للمُحاصصة، وقال الصدر في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «لن نسمح بأنْ يُدار العراق من خلف الحدود»، وأضاف، أن «العراق سيُدار بسواعد عراقية، وطنية خالصة، وبتحالفات نزيهة، عابرة للمُحاصصة».

وتأتي تصريحات الصدر بعد ثلاثة أيام على انطلاق عملية العد والفرز اليدوي غير المحددة زمنيا بإشراف قضاة عراقيين منتدبين من مجلس القضاء الأعلى للتحقق بشأن نحو 1800محطة انتخابية سجلت عليها شكاوى بحصول حالات تزوير وتلاعب بأصوات الناخبين في عدد من المدن العراقية.

وشرعت مفوضية الانتخابات العراقية، التي يديرها تسعة قضاة، منذ الثالث من الشهر الجاري وحتى أمس بفتح نحو 160صندوقا انتخابيا في محافظة كركوك من أصل نحو 500 صندوق. وتشير تسريبات من داخل قاعة إعادة العد والفرز اليدوي إلى أن هناك حالات عدم تطابق ظهرت بين أصوات الناخبين وما تم الإعلان عنه من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باستخدام تقنية إلكترونية لاحتساب أصوات الناخبين.

ومن المنتظر أن يحسم القضاة هذا الجدل بعد حسم التحقق من جميع الصناديق المؤشر عليها شكاوى يدويا في محافظات كركوك والموصل والأنباز واربيل والسليمانية ودهوك وصلاح الدين. أمنيا، ذكرت الشرطة العراقية أمس ان احد عناصر القوات الأمنية العراقية قتل وأصيب 8 آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين جنوبي محافظة كركوك.

وقالت مصادر الشرطة العراقية لوكالة الأنباء الألمانية (د ب ا)- «إن أحد عناصر الأمن العراقي قتل وأصيب 3 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء المشاركة في عملية تمشيط بمنطقه الشاي لملاحقة عناصر تنظيم داعش جنوب قضاء داقوق».

وأضافت المصادر «أصيب 5 أشخاص من قوات الرد السريع في حادث منفصل جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء عملية تمشيط بمنطقة بلكانة بالقرب من جبال حمرين جنوب كركوك». وتقوم القوات العراقية بعملية كبيرة لملاحقة فلول داعش الذين يشكلون مصدر خطر على المدنيين والقوات العراقية والحشد الشعبي في مناطق متفرقة من محافظة كركوك.

وفي محافظة نينوى قال مصدر أمني فيها، إن «مسلحين إرهابيين تابعين لتنظيم داعش قاموا بمهاجمة قرية تل خيمة في ناحية الحميدات الواقعة بين اسكي موصل وبادوش قرب مدينة الموصل»، مبينا ان «الإرهابيين أعدموا مختار القرية وثلاثة من أبنائه نحراً».

وأضاف، إن «الارهابيين قاموا بتفخيخ ثلاث سيارات تعود لعائلة المختار، وفور وصول القوات العراقية قاموا بتفجيرها ما أسفر عن وقوع ست إصابات بين الأمن ومدنيين في المنطقة».