1382812
1382812
الرئيسية

توقيع اتفاقيات للاستثمار السمكي مع شركات إيطالية

05 يوليو 2018
05 يوليو 2018

خلال زيارة الوفد العماني لروما -

حمد العوفي: نسعى للتعاون مع القطاع الخاص وزيادة تصدير منتجات القيمة المضافة إلى إيطاليا -

أجرى الوفد العماني مباحثات مع الجانب الإيطالي في إيطاليا بهدف التعاون في الاستثمار وزيادة صادرات السلطنة السمكية، وخلال الزيارة تم توقيع عدد من اتفاقيات الاستثمار بين الجانبين، كما قام الوفد بزيارات للتعرف على التقنيات والصناعات السمكية لدى الشركات الإيطالية، وتم عقد حلقة عمل بين شركات الأسماك العمانية والإيطالية في مقر الاتحاد الوطني لشركات الأسماك الإيطالية، حضر اللقاء سعادة فرانكو منزاتو وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية الإيطالي وسعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية، وسعادة الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير السلطنة في إيطاليا بالإضافة إلى الدكتور جيانيني رئيس الاتحاد. حيث قدم كل منهم كلمة ترحيبية وبيان أهمية اللقاء والتطلعات إلى وضع إطار عمل مشترك لتعزيز العلاقات وتنمية الصادرات.

قدم سعادة الدكتور حمد العوفي عرضا توضيحيا حول تطورات قطاع الثروة السمكية في السلطنة وخطط تنمية القطاع في مختلف الأنشطة السمكية، وأشار إلى أن السلطنة تسعى إلى زيادة الإنتاج السمكي من المصائد الطبيعية والاستزراع السمكي وكذلك زيادة فرص التعاون مع شركات القطاع الخاص الإيطالية لاستقطاب الاستثمارات وزيادة الصادرات السمكية بشكل عام ومنتجات القيمة المضافة بشكل خاص إلى إيطاليا بهدف زيادة العائدات والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

وقد استعرض محمد الكندي ممثلا عن هيئة ترويج الاستثمار وتنمية الصادرات أهداف الهيئة والخدمات التي تقدمها للمستثمرين بالإضافة إلى الحوافز المتاحة للمستثمرين. ولمزيد من استعراض إمكانيات الشركات العمانية قدمت الشركات العمانية نبذة حول نشاطاتها والتطلعات إلى بناء وإيجاد شراكات حقيقية مع شركات الأسماك الإيطالية، حيث قدم الدكتور خالد بن منصور الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة الأسماك العمانية وكذلك محمد أمين مدير عام شركة فخر البحار، بالإضافة إلى عرض مشروع الشركة العربية للثروة الحيوانية في مجال الاستزراع السمكي قدمها عبدالرزاق اللواتي.

كما تم عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين لمناقشة وبحث فرص الاستثمار ونقل التقنيات وإمكانيات عقد الشراكات سواء في مجال التصنيع وتصدير الأسماك.

كما قدم المهندس صالح الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية القابضة نبذة عن المنطقة الاقتصادية بالدقم شمل العرض توضيح التسهيلات والإمكانيات التي تتمتع بها المنطقة والفرص المتاحة التي يمكن للجانب الإيطالي الاستفادة منها.

واستمرت الزيارات على مدى يومين في كل من روما وميلان وسردينيا، حيث تمت زيارة مصنع شركة Comabicol التي تأسست في عام ١٩٥٦ وتعتبر من الشركات الرائدة محليا ودوليا في قطاع المنتجات الغذائية وتسويق الأسماك الطازجة والمجمدة وتعمل الشركة في السنوات الأخيرة في منتجات القيمة المضافة.

كما تمت زيارة مصنع شركة ASdoMAR  في جزيرة ساردينيا وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع وتعليب الأسماك حيث تنتج ١٥٠ مليون علبة في العام الواحد من أسماك التونة بمختلف الأحجام. بالإضافة إلى زيارة مشروع استزراع سمكي بطريقة الأقفاص العائمة لتربية أسماك السبيطي والكوفر حيث تنتج الشركة حوالي 700 طن سنويا.

وفي ختام اللقاء، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركات العمانية والإيطالية وقعها نيابة عن الشركات العمانية الدكتور خالد بن منصور الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة الأسماك العمانية شملت الاتفاقية وضع إطار عمل بين الشركات يهدف إلى تبادل الخبرات والتقنيات والتعرف على الفرص المتاحة بين الجانبين بالإضافة إلى زيادة الصادرات السمكية العمانية إلى إيطاليا.