المنوعات

ترجمة عربية لكتاب تاريخ مختصر لوسائل الإعلام الحديثة

04 يوليو 2018
04 يوليو 2018

القاهرة- «العمانية»: صدر أخيرا عن مجموعة النيل العربية بالقاهرة، ترجمة عربية لكتاب «تاريخ مختصر لوسائل الإعلام الحديثة»، للأمريكي جيم كولين، قام بإعدادها أحمد زكي.

ويقدم الكتاب تاريخًا موجزًا لوسائل الإعلام الرئيسية خلال القرون الخمسة عشر الأخيرة، بما في ذلك الطباعة، والإذاعة، والتلفزيون، والتسجيل الصوتي، والإنترنت.

كما يعرض للوسائل المرتبطة بالثقافة الشعبية والمتاحة للجمهور بسهولة.

ويستعرض الكتاب نشأة وسائل الإعلام والحال الذي بلغته على النحو الذي نعرفه الآن، والأحداث التي شكلت في مجملها المعالم والسمات الأساسية لتاريخ المشهد الإعلامي خلال قرن ونصف القرن من الزمان.

وقال المؤلف في تقديمه للكتاب: «إذا كانت أشكال الاتصال على مدى قرون قد صُمّمت بحيث تصل إلى أكبر عدد من الجماهير، فإن التطور التقني الكبير الذي بدأ منذ الثورة الصناعية قد ساعد على إعادة ترسيم نطاق وسائل الإعلام الجماهيري وحدوده بصورة مستمرة». ويتتبع كل فصل من فصول الكتاب، أصل كل وسيلة من وسائل الإعلام وآثارها على المتلقي وواقعها اليوم.

كما يحتوي كل فصل على دراسة تتناول نوعًا بعينه من وسائل الإعلام في الثقافة الشعبية، مثل أفلام الرعب أو أفلام الغرب الأمريكي أو مسلسلات citcom)) بهدف استعراض آثار هذه الثقافة على الوسيلة الإعلامية التي تظهر في قالبها. ويتضمن الكتاب دراسات تسلط الضوء على الأعمال الفردية وصانعيها في الثقافة الشعبية، بدءًا من رواية «حرب العوالم» (التي تحولت إلى فيلم سينمائي ومسلسل إذاعي أمريكي)، مقدمًا عددًا من التوصيات للقراء الذين يرغبون في الاطلاع على مزيد من الكتابات حول موضوعات بعينها بصورة أكثر تعمقًا وتفصيلًا، عن طريق عرض مجموعة مهمة من المصادر والمراجع المقترحة.

ويلفت المؤلف إلى أن وسائل الإعلام الأمريكية تواجه مشكلة تتمثل في تحقيق التوازن بين النطاق والقابلية للنفاذ إلى القارئ، مشيرًا إلى أن محاولة ضمّ قرون من التاريخ عبر الأشكال المختلفة لوسائل الإعلام في أقل من ثلاثمائة صفحة، هي تحدٍّ هائل لا سيما مع أهمية النمط التفاعلي في التعريف بوسائل الإعلام.

يُذكر أن «جيم كولين» يعمل أستاذًا بقسم التاريخ في كلية «فيلدستون» بنيويورك، وهو محرر بالشبكة الإخبارية للتاريخ، وقام بتأليف اثني عشر كتابًا، منها«الحنين إلى الماضي: نجوم هوليود.. ورؤى تاريخية» (2013)، و«كتابة التاريخ: كيف تقرأ وتكتب وتفكر في التاريخ» (2012)، و«الحلم الأمريكي: تاريخ مختصر لفكرة شكّلت أمة» (2003)، و«الثقافة الشعبية في التاريخ الأمريكي» (2013).