1380717
1380717
عمان اليوم

مجلس الدولة يقر دراسة «تعزيز دور التعليم في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة» تشكيل لجنة لدراسة مقترح «السياسة اللغوية في السلطنة»

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

وافق على مقترح لدراسة «تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم»

أقر مجلس الدولة أمس الثلاثاء في جلسته العادية الثالثة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء المجلس وسعادة الدكتور أمين عام المجلس المقترح المقدم من لجنة التعليم والبحوث حول دراسة «تعزيز دور التعليم في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة» مع تشكيل لجنة لصياغة المقترح ووضعه في صورته النهائية.

وألقى المكرم الدكتور رئيس لجنة التعليم والبحوث كلمة أكد فيها أن الدراسة تأتي تفعيلا لدور مجلس الدولة في رفد مؤسسات التعليم بالأفكار والرؤى المناسبة لتطوير منظومة التعليم وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة.

مشيرا إلى أن الدراسة تبرز أهمية إيجاد السبل التي يمكن من خلالها توجيه كافة جهود ومجالات تطوير التعليم بمختلف مساراته وأنواعه ومستوياته نحو دعم الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأوضح المكرم الدكتور رئيس لجنة التعليم والبحوث أن الدراسة تهدف إلى تشخيص واقع اهتمام التعليم في السلطنة بإنتاج المعرفة وتوظيفها، وتحديد تحديات تعزيز دور التعليم بالسلطنة في الإنتاج المعرفي بما يدعم الاقتصاد القائم على المعرفة، وتقديم مقترحات تعزز من دور التعليم في الإنتاج المعرفي، بما يتضمنه من استثمار طاقات الكوادر البشرية في إنتاج المعرفة وتوظيفها بما يخدم المجتمع والاقتصاد الوطني.

وقدمت المكرمة الدكتورة مقررة اللجنة عرضا للدراسة أوضحت فيها أن المعرفة اليوم ذات مفهوم واسع ومتكامل مع باقي المجالات الأخرى، من بينها المجال الاقتصادي، كما أصبحت وظيفة التعليم ومؤسساته أكثر اتساعا خاصة مع ظهور الاقتصاد القائم على المعرفة، مشيرة إلى أن مبررات الدراسة تشمل الحاجة إلى توجيه دور التعليم على نقل المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بشكل عملي، وضعف الاستثمار في الإنتاج المعرفي الداعم للاقتصاد الوطني بما يتواكب مع التوجهات العالمية الداعية إلى اعتماد التعليم كأحد مرتكزات الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

وأكد المكرمون أعضاء المجلس خلال مناقشتهم للدراسة على أهميتها في دعم الاقتصاد الوطني عبر توظيف الإنتاج المعرفي في تعزيز الاقتصاد.

ووافق المجلس على المقترح الذي ترغب اللجنة ذاتها بدراسته حول «تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم».

كما وافق المجلس على مقترح تشكيل لجنة خاصة لدراسة مقترح «السياسة اللغوية في السلطنة واقعها وتحدياتها وآليات تطويرها وتفعيلها» بعد مناقشته.

ويعقد مجلس الدولة اليوم جلسته الرابعة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة، وستتم خلالها مناقشة المقترح المقدم من اللجنة الاقتصادية حول مقترح تعديل «قانون التنمية الاقتصادية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (9/‏‏75)».