1381099
1381099
العرب والعالم

سعاد عبد الرحيم «حركة النهضة» أول امرأة تفوز بمنصب «شيخ مدينة تونس»

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

تونس - (د ب أ): فازت مرشحة حركة النهضة الإسلامية في تونس سعاد عبد الرحيم بمنصب «شيخ» مدينة تونس.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعتلي فيها امرأة هذا المنصب في أعرق بلدية في تونس. وجرى انتخاب عبد الرحيم بعد تنافسها مع مرشح حزب حركة نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحكومي كمال ايدير في دورة ثانية، على منصب شيخ مدينة تونس وهو لقب يطلق على رئيس بلدية العاصمة.

وجمعت مرشحة حركة النهضة في الدور الثاني 26 صوتا مقابل 22 صوتا لكمال ايدير، بينما امتنع باقي أعضاء المجلس عن التصويت.

وبمجرد انتهاء التصويت ضجت قاعة المجلس البلدي الذي يقع في قلب مدينة تونس العتيقة وقبالة مقر رئاسة الحكومة بالصراخ والتصفيق، وهتف أنصار حركة النهضة «الشعب يريد النهضة من جديد».

وقالت سعاد عبد الرحيم «أهدي هذا الفوز لكل التونسيين ولكل امرأة ناضلت من أجل أن تكون في مثل هذه المواقع الأمامية».

وعبد الرحيم - 53 عاما - صيدلانية وتعرف كسياسية مستقلة، لكنها ترشحت في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي عام 2011 ضمن قائمة لحزب حركة النهضة الإسلامية، وفازت بمنصب النائب حتى عام 2014، وهي اليوم عضو بالمكتب السياسي للحزب. ويعد منصب «مشيخة» تونس من أرقى المناصب السياسية على مستوى البلديات لعراقة بلدية تونس التي تأسست منذ العام 1858.

وفاز حزب حركة النهضة الإسلامية بالمركز الأول في بلدية تونس حيث حصد 21 مقعدا من بين 60 مقعدا، بينما حل حليفها في الحكومة حزب حركة نداء تونس العلماني في المركز الثاني بـ17 مقعدا، وتوزعت باقي المقاعد بين الأحزاب المنافسة والمستقلين.

وشهدت تونس أول انتخابات بلدية في مايو الماضي خلال فترة انتقالها السياسي منذ 2011، حصل فيها المستقلون على العدد الأكبر من المقاعد على المستوى الوطني بـ2373 مقعدا، بينما جاءت النهضة ثانية بـ 2139 مقعدا وبعدها حزب نداء تونس بـ1600 مقعد، فيما آلت باقي المقاعد إلى أحزاب المعارضة.