الاقتصادية

برنت عند 77.80 دولار للبرميل - النفط يرتفع بإعلان ليبيا «القوة القاهرة» وتعطل إمدادات كندية

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

لندن ـ (رويترز): ارتفعت أسعار النفط أمس بعدما أعلنت ليبيا حالة القوة القاهرة في بعض صادراتها من الخام، بينما ساهم فقد إمدادات كندية في رفع سعر الخام الأمريكي لأعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام.وقفز الخام الأمريكي 90 سنتا أو 1.2 في المائة إلى 74.84 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014، قبل أن يقلص مكاسبه ليصل إلى 74.74 دولار مسجلا زيادة قدرها 80 سنتا. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 50 سنتا ليصل إلى 77.80 دولار للبرميل.

وتضرر الإنتاج في منشأة الرمال النفطية الكندية البالغة طاقتها 360 ألف برميل يوميا في سينكرود قرب فورت مكموري بألبرتا نتيجة عطل كهربائي الشهر الماضي ومن المرجح أن يستمر توقفها طوال شهر يوليو الحالي؛ مما قد يساهم في تراجع المخزونات الأمريكية. وقدر مسح لرويترز أن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت للأسبوع الرابع على التوالي بنحو 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 يونيو. وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في تحميلات ميناءي الزويتينة والحريقة أمس الأول، مما نتج عنه خسائر في الإنتاج بلغ إجماليها 850 ألف برميل يوميا.

وقال حسين سيد كبير محللي السوق في إف.إكس.تي.إم للسمسرة في العقود الآجلة: «يبدو أن من يراهنون على صعود النفط عادوا للسوق بعدما أوقفت ليبيا صادرات النفط من ميناءين رئيسيين». وتابع: إذا لم يعد نفط ليبيا سريعا إلى السوق فسيكون اختبارا مهما لطاقة أوبك الفائضة لاسيما في ظل توقعات بتراجع إنتاج فنزويلا وإيران بشكل كبير خلال الشهرين المقبلين».

وأظهر مسح أجرته رويترز ونشرت نتائجه أمس الأول أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 32.32 مليون برميل يوميا في يونيو ، بزيادة 320 ألف برميل يوميا عن مايو . وإجمالي الإنتاج في يونيو هو الأعلى منذ يناير 2018. وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس إنها تستطيع زيادة الإنتاج هذا العام بمئات الالاف من البراميل يوميا اذ اقتضت الحاجة.