1380843
1380843
الاقتصادية

الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني: دراسة تطوير مطار مسندم في مرحلتها الأولى ستكون جاهزة في شهرين

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

كتب ـ حمود المحرزي -

قال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني: إن المرحلة الأولى من دراسة تطوير مطار في محافظة مسندم ستكون جاهزة خلال شهرين، فيما ستحتاج المرحلة الثانية منها إلى قرابة 12 شهرا من البدء فيها.

وأوضح في تصريحات صحفية أن الدراسة تتعلق بإيجاد موقع لإنشاء مطار في مسندم وقد تم تعيين استشاري، مؤكدا أنها في طور الانتهاء من مرحلتها الأولى والمتوقع خلال أشهر قليلة قادمة وربما تحتاج لشهرين، مشيرا إلى أن المرحلة الأخرى من الدراسة ستكون أكثر شمولية حيث تتعلق بمختلف الجوانب بما فيها الطقس لعدم استقراره في مسندم ولا بد من التأكد من حركة الرياح.

ولفت إلى أن هناك خيارين لمطار مسندم، إما البحث عن موقع جديد أو تطوير مطار خصب الحالي، مؤكدا أن إنشاء المطار يأتي في إطار الاستراتيجية الشاملة لتطوير المحافظة التي وضعها المجلس الأعلى للتخطيط.

وأكد سعادته أن البنية الأساسية للمطارات أصبحت شبه مكتملة، موضحا: أن التشغيل التجاري لمطار الدقم من المرتقب أن يكون في سبتمبر القادم، كما أن مطار صحار يشهد حركة جيدة للمسافرين حيث تجاوز عدد المسافرين عبر المطار بنهاية العام الماضي 114 ألف مسافر، وحاليا تعوّل الهيئة على تكملة المرحلة الثالثة من المطار المتمثلة في مبنى المسافرين وبقية المرافق التابعة له ليكون المطار جاهزًا لاستقبال مختلف الرحلات الدولية والمحلية، موضحًا: أن المجموعة العمانية للطيران تعمل حاليا على تعيين استشاري لطرح مطار صحار للاستثمار وهناك اهتمام من قبل المستثمرين للاستثمار في المرحلة الثالثة للمطار، كما أن مطار رأس الحد مطار سياحي وأنشئ لهذا الغرض ولكن حدث تأخير في إقامة المشروعات السياحية وبالتالي توقف مع المرحلة الثالثة المتمثلة في مبنى المسافرين وباقي المرافق. وتدرس المجموعة العمانية للطيران استثمار هذا المطار بطريقة مناسبة.

وفي سؤال عن منح تراخيص جديدة لشركات طيران قال سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني: إن الدراسة التي قامت بها الهيئة أوضحت عدم وجود جدوى اقتصادية من تأسيس شركات طيران أو منح تراخيص من الفئة (أ) في الوقت الحالي، أما فيما يتعلق بطلبات الطيران العام الفئة (ب) فهي مستمرة من قبل الشركات. مشيرا إلى أنه تم قبل أسبوع تقريبا منح ترخيص لشركة الناقل الاقتصادي التركي (شركة بيجاز) لتسيير رحلاتها المباشرة بين مطار مسقط الدولي ومطار صبيحة بتركيا بواقع أربع رحلات أسبوعيا، كما أن طلبات أخرى تتم دراستها في الوقت الراهن من قبل الهيئة لتدشين رحلات عارضة بين مطار مسقط الدولي ومطار باكو في أذربيجان وكذلك بين أحد المطارات الأوروبية ومطار صلالة سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة القادمة.

وتحدث سعادته عن الخط الجديد للطيران العماني الذي يربط مسقط بالدار البيضاء مؤكدا أهميته وحاجته لزيادة عدد المسافرين بين البلدين حيث أوضحت مؤشرات أن عدد المسافرين في الرحلات غير المباشرة إلى المغرب خلال عامي 2016 و2017 بلغ حوالي 65 ألف مسافر.

وقال: إن الخطوط التي يدشنها الطيران العماني لمختلف دول العالم ستعمل على زيادة حركة المسافرين بمطارات السلطنة، كما سيكون لطيران السلام -أول طيران اقتصادي في السلطنة- دور في هذا الجانب حيث بدأ تسيير رحلات مباشرة جديدة إلى تبليسي وباكو.