1379504
1379504
عمان اليوم

«إعلامية الشورى» تناقش إعداد البرامج الكرتونية ومشروع قناة الأطفال

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

«الصحية» تبحث توفير خدمة الإسعاف بالجبل الأخضر

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى أمس الرغبة المبدئية حول إعداد برامج كرتونية تعنى بتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال مع عدد من المختصين من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018)م من الفترة الثامنة برئاسة سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة بحضور أصحاب السعادة الأعضاء، وأكد عبدالله بن سعيد الشعيلي رئيس القطاع المرئي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون خلال استضافته في الاجتماع أن الهيئة تولي برامج الأطفال أولوية واهتماما بالغين من منطلق أن فترة الطفولة من أهم الفترات المكونة للشخصية العمانية المتمسكة بهويتها الوطنية وأعرافها وعاداتها وتقاليدها. مضيفا أن البرامج المقدمة لهم تغطي مختلف المجالات بما يعزز سلوكياتهم وقيمهم وبما ينهض بالمستوى اللغوي لهم.

كما أشار الشعيلي إلى أن الهيئة بصدد إنشاء قناة متخصصة لفئة الأطفال، سيتم الإعلان عنها عقب الانتهاء من إعداد كافة التصورات المتعلقة بهذا المشروع، وفي هذا الشأن أكد أنه تم تشكيل لجنة من مختلف الجهات تقوم بدراسة هذا المشروع، مشيرا إلى أن إنشاء هذه القناة ليس بالأمر السهل، إذ يحتاج إلى معدين ومذيعين متخصصين وباحثين في علم الطفل، كما تحدث رئيس القطاع المرئي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عن المسلسلات الورقية التي تقدم رسالة للأطفال بأسلوب شيق ورصين، وتهدف إلى غرس قيم مجتمعية أصيلة محصنة بالمواطنة والانتماء والهوية الوطنية. وحول كمية المواد البرامجية المقدمة للأطفال أوضح أن عدد ساعات المواد البرامجية الموجهة لشريحة الأطفال بلغت (٧٤٤) ساعة خلال عام ٢٠١٧م، كما تشكل برامج الأطفال (٨.١ ٪) من الدورة البرامجية. من جانبهم استفسر أعضاء اللجنة عن أعداد الأفلام الكرتونية المقدمة لفئة الأطفال ونوعيتها، منوهين في الجانب الآخر إلى أهمية رفع نسبة البرامج المقدمة لهذه الشريحة في الدورة البرامجية. كما تساءل الأعضاء عن مشروع قناة الأطفال والصعوبات المتوقعة التي قد تواجه الهيئة والخطة البرامجية ونوعية البرامج التي ستبث خلالها. من جانب آخر ناقش أعضاء اللجنة الرغبة المبدئية حول تسمية المرافق العامة بأسماء الشخصيات التاريخية العمانية، وقررت اللجنة تأجيل دراسة الموضوع لدور الانعقاد السنوي القادم، كما استعرضت اللجنة تقريرها حول تقييم بيان معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام خلال الجلستين الاعتياديتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث خلال أبريل الماضي وما تمخض عن الجلستين من مناقشات ومداولات ذات علاقة بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي بالسلطنة.

اللجنة الصحية والبيئية

استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس عددا من المختصين بوزارة الصحة والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف لمناقشتهم حول الرغبة المبدئية والمقدمة من أحد أصحاب السعادة الأعضاء بشأن توفير خدمة الإسعاف على مدار (24) ساعة في نيابة الجبل الأخضر. واستمع أعضاء اللجنة خلال اللقاء الذي ترأسه سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة إلى ملاحظات ومرئيات المختصين حول موضوع الرغبة المبدئية، حيث أكد المختصون على أهمية توفير الخدمة، مشيرين إلى الجهود المبذولة في هذا الإطار، ومنوهين في ذات الوقت إلى التحديات التي يواجهها القطاع. وأكد اللقاء على أهمية إنشاء مركز متكامل لتقديم خدمات الإسعاف على مدار الساعة بنيابة الجبل الأخضر من خلال تكاتف جميع المؤسسات المعنية في تقديم هذه الخدمات مع مراعاة توفير البنية الأساسية اللازمة وتأهيل الموارد البشرية المتخصصة. وتحدث المختصون عن مهام واختصاصات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وأدوارها، بالإضافة إلى المعايير والأسس الدولية التي يتم الاستناد عليها من قبل منظمة الصحة العالمية وبقية المنظمات الأخرى. من جانبهم ثمن أعضاء اللجنة الدور الذي تقوم به الجهات المختصة في تقديم الخدمات الصحية كل حسب اختصاصه، مثمنين التقييم المشرف الذي حظيت به السلطنة في مجال الإسعاف والدفاع المدني. كما أشار أعضاء اللجنة إلى أهمية المقترح في التخفيف من الآثار السلبية الناتجة عن الحوادث في نيابة الجبل الأخضر وما سيتحقق في حالة توفير خدمة الإنقاذ بالإسعاف.