1380123
1380123
العرب والعالم

تشمل ألمانيا والنمسا - وزير الخارجية المصري يبدأ جولة أوروبية

03 يوليو 2018
03 يوليو 2018

القاهرة - (د ب أ)- يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم،جولة أوروبية تشمل كلا من ألمانيا والنمسا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد بأن الجولة تهدف إلى متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والنمسا وسبل تعزيزها في شتى المجالات، فضلا عن التنسيق مع الشركاء الأوروبيين على ضوء تولي النمسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن برنامج زيارة وزير الخارجية إلى ألمانيا يمتد ليومين ويشمل عددا كبيرا من اللقاءات مع المسؤولين الألمان بكل من الحكومة والبرلمان، بما يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به العلاقات المصرية الألمانية في شتى القطاعات، لا سيما التعاون الاقتصادي والاستثماري والتبادل التجاري المتزايد. وأشار أبو زيد إلى أن التطور الكبير في العلاقات المصرية الألمانية إنما يأتي علي خلفية التفاهم الوثيق بين قيادتي البلدين، خاصة مع إدراك الجانب الألماني لأهمية التنسيق والتشاور مع مصر فيما يتعلق بالعديد من التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والتي لها تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على الأمن والاستقرار في القارة الأوروبية.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية خلال زيارته لبرلين بنظيره الألماني هايكو ماس، وغيره من المسؤولين البارزين.

وفيما يتعلق بزيارة النمسا، أشار أبوزيد إلى أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية شكري خلالها بكل من المستشار النمساوي زبستيان كورتس، ووزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل، حيث سيناقش معهما سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وتأتي أهمية زيارة وزير الخارجية إلى النمسا علي ضوء تولي النمسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بدءا من الشهر الجاري والرغبة المصرية في التنسيق مع المحافل الأوروبية انعكاسا لأهمية الشريك الأوروبي في سياسة مصر الخارجية، واستكمالا للتشاور حول أساسيات التعاون المصري الأوروبي بعد التوقيع على وثيقة أولويات المشاركة المصرية الأوروبية العام الماضي.