1379440
1379440
الاقتصادية

أوتورد باوند عمان تختتم برنامجين تدريبيين لتطوير قدرات الشباب

02 يوليو 2018
02 يوليو 2018

أعلنت مؤسسة أوتورد باوند عمان عن انتهاء البرنامجين التدريبيين “مهارات الحياة” و”الجيل القادم” المدرجين ضمن أجندة برامجها التعليمية لعام 2017-2018، والتي تعد أحد برامج الاستثمار الاجتماعي التي تدعمها شركة بي.بي.عُمان للعام الرابع على التوالي، حيث تجاوز عدد المستفيدين من البرنامجين خلال الأعوام الأربع الماضية 1103 طلاب وطالبات تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 24 عاما.

وقالت شمسة بنت أحمد الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان: ساهمت برامج أوتورد باوند عمان التدريبية في صقل مهارات الطلاب وإكسابهم المعارف والقدرات التي يتطلبها سوق العمل، وبلا شك فإن الطرق التعليمية الابداعية والمبتكرة تسهم بشكل فاعل في تحضير الشباب للتنافس في سوق العمل بثقة واقتدار”.

وأضافت: “سعيدون بالنجاح المنقطع النظير الذي حققه البرنامجان “الجيل القادم” و”مهارات الحياة”، حيث أفاد البرنامجان شريحة كبيرة من الشباب عبر تزويدهم بجملة من المهارات الحياتية والقدرات العملية”.

وامتد أثر هذه البرامج إلى المعلمين وذلك من خلال التدريبات الخارجية حلقات العمل المتنوعة بأنشطتها التفاعلية، الأمر الذي أدى إلى إشراكهم في العملية التعليمية والتدريبية وساهم ذلك في إكسابهم أفكار ومعارف حول الطرق التعليمية الجديدة، بالإضافة إلى رفع إدراكهم بأهمية التعلم التجريبي للطلاب الذي يسهم في نقلهم من مرحلة المتلقي إلى التجريب والتأكد والتطبيق الفعلي لجميع المعارف.

وأشاد المعلمون بتجربة التعلم التجريبي من خلال ملاحظة مستوى التطور الذي حظي به طلابهم في الأنشطة التدريبية. واستطاع المعلمون رؤية طلابهم خارج الأطر الدراسية وفي خضم الأنشطة التدريبية التي نقلتهم إلى جو العزيمة والإصرار لمواجهة التحديات.

وحول ذلك قال حمد الجابري معلم في مدرسة فلاح بن محسن: “لقد ساهم البرنامج في منحي معرفة عميقة حول المهارات الضرورية للدخول لسوق العمل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تدريس الطلبة لتنميتها وتطويرها وإمدادهم بما يؤهلهم للمنافسة بثبات في ظل تحديات فرص العمل، كما استخدم القائمون على البرنامج تقنيات مبتكرة لإيصال المعلومة إلى الطلاب بطريقة سهلة وسلسة ساهمت في تحقيق الأهداف المرجوة بفعالية ويسر”.

من جانبه قال مارك إفانز المدير العام لـ أوتورد باون عُمان: “سعدنا بالدعم المتفاني الذي لمسناه من بي.بي. عُمان في سبيل تطوير القدرات الشابة الوطنية، ونؤمن في أوتورد باوند عمان بأهمية منح الشباب منصة فاعلة تمكنهم من صقل وتطوير مهاراتهم بما يتناسب و متطلبات سوق العمل، حيث تسهم البرامج التي نقدمها للطلاب في إكسابهم مهارات عديدة مثل حل المشكلات والتواصل والتخطيط قبل اتخاذ القرارات”. وأضاف: “يتمتع الجانب العملي في البرنامج بدور محوري في شحذ عزيمة الطلاب وتنمية قدراتهم العملية، حيث يجد بعض المشاركين بأن التحديات الجسدية في الجبل الأخضر أو الصحراء تتطلب إمكانيات عالية لخوض غمارها، حيث تسهم هذه التحديات في تنمية قدرات يتطلبها سوق العمل كالمهارات الحياتية والعملية، وأساسيات العمل الجماعي، والثقة بالنفس، والتفكير الإيجابي”.

ويذكر أن برنامج مهارات الحياة يسهم في تعزيز المهارات الحياتية للطلبة ورفع قدرتهم على التأقلم مع مختلف البيئات الوظيفية التي يسودها جو من التحدي والمنافسة، بينما يركز برنامج الجيل القادم على دفع الطلبة الشباب لخوض غمار الحياة بثقة واستعداد وتطوير قدراتهم بما يفتح لهم آفاقا أوسع في مجال الحصول على وظائفهم المستقبلية وتعليمهم أخلاقيات العمل الوظيفي. كما تساهم بي.بي. عُمان في وضع تصور فاعل للبرنامج لاختيار طلاب من مختلف مناطق السلطنة، بالإضافة إلى التأكد من استفادة ذوي الإعاقة من البرنامج أيضا، وعبر الأعوام الأربعة المنصرمة، شارك في برامج أوتورد باوند عمان طلاب من مختلف محافظات السلطنة، كما تم تصميم البرامج لتتناسب مع الطلاب الصم والذين يتعالجون من إدمان المخدرات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأيضا طالبات المدارس.