02072018_103827_0
02072018_103827_0
غير مصنف

السلطنة توقع اتفاقية الترخيص الحكومي الموحد لبرامج نظم المعلومات الجغرافية

02 يوليو 2018
02 يوليو 2018

مسقط في 2 يوليو /العمانية/ وقعت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم اتفاقية الترخيص الحكومي الموحد لبرامج نظم المعلومات الجغرافية مع شركة بحوث أنظمة البيئة الأمريكية العالمية //ESRI Global تتعلق بتحسين مستوى السلطنة كحكومة متقدمة في مجال الخدمات والمعلومات المكانية.

ووضح سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن شركة بحوث أنظمة البيئة الأمريكية العالمية هي شركة عالمية تقدم أنظمة البرامج الجغرافية.

وقال سعادته إن نظم المعلومات الجغرافية أصبحت علم وله استخدامات في تحديد المدن وفي نقل المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، مبينا أن مدة الاتفاقية مع الشركة الأمريكية ثلاث سنوات.

وتتيح الاتفاقية للجهات والشركات الحكومية في السلطنة الحصول على التراخيص اللازمة لبرامج نظم المعلومات الجغرافية وتحديث (ترقية) البرمجيات إلى أحدث الإصدارات المستخدمة في أكثر من (104) جهات حكومية.

وتتضمن الاتفاقية توفير رخص جديدة وصيانة للرخص المتوفرة حاليا من برامج أنظمة المعلومات الجغرافية - من مختلف الفئات - سواء البرامج التي تعمل على الخوادم المزودة للتطبيقات والخدمات المكانية أو على حواسيب سطح المكتب أو الهواتف الذكية لكافة الجهات الحكومية في السلطنة وبالأعداد المطلوبة لتغطية احتياجات المستخدمين في كل جهة.

كما تتضمن الاتفاقية تقديم مجموعة من الخدمات في مجال بناء القدرات التي تستهدف تطوير مهارات الموظفين والمتخصصين في استخدام تلك البرمجيات إلى جانب الخدمات الاستشارية الفنية المتخصصة ومشاريع دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال نظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى دعم المؤسسات التعليمية والباحثين عن العمل من حيث الحصول على دورات تدريبية مباشرة عن طريق الشبكة العنكبوتية (الأنترنت) من خلال معهد الشركة الافتراضي /VC AUL/ للطلبة والدارسين.

وقد ضمنت الاستراتيجية الوطنية للمعلومات الجغرافية في أهدافها الأساسية المتصلة بالحوكمة وتنظيم العمل على وضع آلية موحدة لشراء وصيانة برامج أنظمة المعلومات الجغرافية في السلطنة كأحد المخرجات والمكاسب المتوقعة من البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بمشاركة الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية وخاصة الهيئة الوطنية للمساحة وهيئة تقنية المعلومات بالإجراءات التحضيرية من اجل التوصل الى اتفاقية حكومية موحدة لتراخيص برامج أنظمة المعلومات الجغرافية المستخدمة في السلطنة مع شركة بحوث أنظمة البيئة الأمريكية العالمية وهي الشركة الأم المنتجة والمزودة لهذه البرامج في السلطنة والأكثر انتشارا على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن الاستراتيجية الوطنية للمعلومات الجغرافية تركز على مبدأ التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع المعلومات الجغرافية في السلطنة ورفع عائد الاستثمار الحكومي في هذا القطاع.