“خزائن” تمنح عقدا استشاريا بقيمة 2.6 مليون ريال عماني لـ “اتكنز”

مسقط في 2 يوليو/العمانية/ أعلنت شركة مدينة خزائن الاقتصادية إسناد عقد بقيمة 2.6 مليون ريال عماني لشركة اتكنز العالمية – إحدى شركات مجموعة SNC-

Lavalin العالمية-، التي وقع عليها الاختيار كاستشاري رئيس لأعمال التخطيط العمراني المتكامل للمدينة، وأعمال الاستشارات والتصاميم الهندسية للبنى الأساسية.

وقال المهندس كلات بن غلوم البلوشي رئيس مجلس شركة مدينة خزائن الاقتصادية : “يأتي منح عقد الاستشارات اليوم بعد أشهر من التقييم المتعمق والمناقشات مستفيضة مع كل من الشركات المترشحة. ومن خلال هذا العقد، ستقود آتكنز في المرحلة الأولى دفة تطوير المخطط الحضري المتكامل والأعمال التفصيلية للمدينة الاقتصادية، والتي من المتوقع أن تستغرق حوالي ستة أشهر لإكمالها”.

ويشمل نطاق عمل أتكنز تقديم الخدمات الاستشارية الكاملة للتخطيط الحضري المتكامل للمدينة التي تغطي 51.5 مليون متر مربع، وإعداد الخطة الرئيسية التفصيلية، والتقييم البيئي، وتقييم الاستدامة، والتصميمات الهندسية للبنى الأساسية والمرافق، وإعداد وتقييم العطاءات الخاصة بالبناء لمختلف أعمال البنية الأساسية في المدينة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة خزائن، أن الأولوية في العقد –الذي يمتد لفترة 5 أعوام قابلة لتمديد لعامين آخرين بناء على موافقة الأطراف- ستكون منصبة على استكمال الأعمال الهندسية والتصميمية لمساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع تتعلق بالمرحلة الأولى للمنطقة اللوجستية والصناعية والميناء الجاف ومشروع محطة الشاحنات وسوق الخضروات والفواكه المركزي، وسوق السيارات المركزي بالإضافة إلى المكتب الرئيسي لشركة مدينة خزائن الاقتصادية.

وتعتبر خزائن المدينة الاقتصادية الأولى والوحيدة التي تقع ضمن محيط 60 كم من مسقط، وثاني مدينة اقتصادية متكاملة بعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وستقدم المدينة فرصا استثمارية جذابة لتطوير وتجهيز المستودعات، والخدمات اللوجستية، والصناعات الخفيفة والمتوسطة، والمعارض الكبرى والأسواق،والفنادق، والمشاريع السكنية والتجارية، وستوفر دفعة كبيرة للتنمية الاقتصادية وإيجاد فرص العمل في السلطنة .

تعد خزائن مدينة متكاملة فريدة من نوعها يتم تطويرها على مساحة تبلغ 51.5 مليون متر مربع تقع في ولاية بركاء العمانية.

وستشمل مدينة خزائن الاقتصادية ميناءً جافًا، ومرافق لوجستية، وأنواعًا مختلفة من المخازن، ومستودعات للشاحنات، ومنطقة حرة مع مزايا ضريبية، ومناطق تجارية وصناعية، وسوقا مركزيا للخضروات والفواكه، وسوقا مركزيا للسيارات، ومناطق سكنية/ متعددة الاستخدام، ومناطق ترفيهية، ومنافذ للتجزئة.

وتتميز مدينة خزائن بموقع استراتيجي بين مسقط ومنطقة صحار الحرة. وعلى بعد 45 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي وساعتين بالسيارة من ميناء صحار. كما ستتصل بصورة مباشرة بخط السكة الحديدية المستقبلية التي ستربط بين الموانئ والمناطق الصناعية في السلطنة.