الأولى

افـتتاح حصن مـربـاط وضـمه لقائمة المزارات السياحية الثقافية

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

1.4 مليون زاروا السلطنة خلال خمسة أشهر و97 مليونا إيرادات الفنادق -

«عمان»: افتتحت وزارة السياحة حصن مرباط بمحافظة ظفار أمام السياح والراغبين في الاطلاع على المعالم واللقى الحضارية والتاريخية التي تزخر بها السلطنة في إطار جهودها الهادفة إلى تحويل القلاع والحصون إلى مزارات تاريخية يرتادها الزوار من داخل السلطنة وخارجها. وقال عبدالله الذهلي المدير العام المساعد لتطوير المواقع التاريخية والمنتجات السياحية بوزارة السياحية: إن إضافة منتج سياحي جديد بحجم حصن مرباط يشكل إضافة قيمة وعالية المستوى للقطاع السياحي في المحافظة، وسيغدو أحد أهم المعالم التاريخية التي يُشد إليها الرحال للاطلاع على ما تحتويه من مقتنيات تعكس جانبا من حياة المجتمع المحلي بولاية مرباط بالإضافة إلى الآثار التاريخية.

ويتكون حصن مرباط من دورين حيث يشمل الدور الأول على البرزة (قاعة تجمع) وسجن ومخازن أسلحة وأطعمة، أما الدور الثاني فيتكون من قسمين: القسم الجنوبي ويستخدم سكنا لعائلة الوالي، والشمالي يستخدم سكنا للجنود. من جانبه، قال سلطان المخمري المكلف بأعمال مدير دائرة المواقع التاريخية: إن وزارة السياحة قامت بتأهيل وتطوير الحصن وذلك من خلال تنفيذ معرض متكامل يحوي عددا من الجوانب التاريخية للحصن، إضافة إلى توثيق وعرض مختلف الحرف التقليدية للمجتمع المحلي والجوانب التاريخية والجيولوجية والمعمارية والاجتماعية والاقتصادية والحياة البحرية باستخدام الوسائط والتكنولوجيا الحديثة.

من جهة ثانية، بلغ إجمالي عدد زوار السلطنة خلال أول 5 أشهر من العام الجاري 1.4 مليون زائر، وكانت الأعداد الأكبر من الزائرين من دول مجلس التعاون والقارة الأوروبية، حيث زارها من دول المجلس 514 ألف زائر، ومن ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا 280 ألف زائر و149 ألف زائر من الهند. وأوضح التقرير الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد زائري السلطنة عبر السفن السياحية بلغ 127 ألف زائر منهم نحو 55 ألفا من ألمانيا و13 ألفا من بريطانيا و12 ألفا من إيطاليا و5 آلاف من الولايات المتحدة، وأكثر من 4 آلاف من هولندا. وبلغ إجمالي إيرادات الفنادق من فئة 3-5 نجمات نحو 97 مليون ريال، وبلغ عدد نزلائها 645 ألف نزيل خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، وخلال مايو سجلت الإيرادات 11.8 مليون ريال بتراجع 6.4% مقارنة مع مايو 2017، وبلغت نسب الإشغال الفندقي 44.2 %.