1379055
1379055
العرب والعالم

دعوة لحرمان شركات إسرائيلية من برنامج دعم أبحاث أوروبي

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

القدس- الأناضول: ذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية أمس، أن إسرائيل قد تتعرض لخسائر بمليارات الدولارات إذا قرر الاتحاد الأوروبي استثناءها من الدعم المخصص لبرنامج أبحاث وتطوير علمي يدعى أنوفيشن يوروب.

وتبلغ ميزانية البرنامج مائة مليار دولار ستقدم لعشرات آلاف مشاريع ومبادرات البحث والتطوير في دول الاتحاد الأوروبي ومحيطها في الفترة من 2021 وحتى 2027.

وقدم ناشطون مؤيدون للحقوق الفلسطينية، لمئات من أعضاء الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، رسالة موقعة من أكثر من 154 منظمة ومجموعة ناشطة في 16 دولة، تطالب باستثناء كل الشركات الأمنية وشركات الحراسة الإسرائيلية من الدعم المالي المقدم من برنامج الاتحاد الأوروبي.

كما تشمل الرسالة شركات أبحاث مدنية إسرائيلية، «كانت ممرا للأموال الأوروبية لشركات إسرائيلية تعمل في المجال العسكري من خلال تنفيذها مشاريع قابلة للاستخدام في المجالين المدني والعسكري»، واستفادت هذه الشركات من برنامج هيرزون 2020 الذي ينتهي العمل به في عام 2020 ليحل محله برنامج أنوفيشن يوروب.

وذكرت الرسالة أيضا أنه و«بالرغم من أن الاتحاد الأوروبي يدعي أن أموال الدعم تذهب لمشاريع ذات تطبيقات مدنية ، فإن الكثير من المشاريع التي أقرت كانت ذات استخدام مزدوج ، وتخدم مصالح عسكرية أيضا».

وتنسب رسالة المجموعة التي تسعى إلى منع حصول إسرائيل على الدعم الأوروبي تصريحات للعقيد احتياط «يتسحاك بن يسرائيل» قال فيها «لأننا دولة صغيرة ، فإنه إن تم إنشاء خط لإنتاج الأقمار الصناعية ، فسيكون استخدامه لغايات تجارية وعسكرية في الوقت ذاته».

كما أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يتعاون مع إسرائيل في مجال تأمين الحدود، وهو أمر مخالف لمبادئ الاتحاد الأوروبي نفسه، لذلك يطالب موقعو البيان باستثناء كافة الشركات الأمنية وشركات الحراسة الإسرائيلية بشكل فوري من خطة الدعم الأوروبية.

ومن ضمن الموقعين على البيان «الهيئة الأوروبية لمناهضة تجارة الأسلحة»، و«اتحاد العاملين في البلديات النرويجية»، و«حزب العمال البلجيكي»، و«رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان في فرنسا»، وغيرها.

وذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم» أن إسرائيل استثمرت حتى يناير 2017 ما يقارب مليارا و375 مليون يورو من أجل أن تكون مشمولة في خطة الدعم الأوروبية.