1378820
1378820
المنوعات

قلهات .. من أطلال مطمورة في الرمال إلى مدينة أثرية عالمية

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

عروس تغمس قدميها في ماء البحر فتزداد جمالا وألقا بتقادم السنين -

أوصاف قلهات في كتب الرحالة والمستكشفين تعكس رخاءها الاقتصادي -

زيارة - محمد بن سليمان الحضرمي -

مدينة قلهات، عروس البحر العماني في محافظة شمال الشرقية، أول مدينة تشرق عليها الشمس، تتاخم البحر كعروس تغمس قدميها في مائه المائج، فإذا هي تزداد جمالا بتقادم القرون، ومنذ أن نزل بها مالك بن فهم الأزدي في فجر التاريخ، والفاتحون والمستكشفون والمستعمرون والتجار وكبار النواخذة، يتوافدون على زيارتها، ويؤمونها بين عهد وآخر، ويقفون في مينائها الذي أصبح منارة تجاور البحر، منذ تلك العهود البعيدة لهذا المدينة الآسرة، وكتب التاريخ تسرد لنا بعضا من تلك الرحلات الخيالية إليها، فكم من سفينة رست في مينائها، وخرجت محملة بالخير الذي تنتجه عمان، وانطلقت به في عرض البحر إلى الموانئ البعيدة لمدن العالم، وكم من سفينة أخرى جاءت إلى قلهات، ولم تكن تحمل لها إلا الشر والدمار، كسفن البوكيرك الذي حلَّ بساحتها في مطلع القرن السادس عشر، وكان نقمة على هذه المدينة المسالمة، فدكت سفنه الاستعمارية عام 1508م، بحقد لا يمكن وصفه إلا أنه طغيان آثم، وأحرق جامعها الشهير المطل على البحر، الذي يبدو كجوهرة مغموسة في الرمال، بعد أن كانت منارة هذا الجامع المهيب أشبه بفنار يتخذه النواخذة دليلا وعلامة على المدينة، فحالما يلوح لهم من صفحة البحر يدركون أنهم وصلوا قلهات، لتتوفر لهم سبل الراحة التي ينشدونها.

ورغم أن كتب التاريخ العماني والعربي لم تدون الكثير عن مدينة قلهات بقدر عظمتها حين كانت شاهدة على حضارة (مملكة هرمز)، أكثر مما كتبه الرحالة العرب كياقوت الحموي، واصفا لها بأنها «فرضة بلاد عمان، لكثرة ما ترسو فيها السفن القادمة من الهند، والمتجهة إليها، وأهم الموانئ البحرية في منطقة المحيط الهندي»، هذا الوصف باذخ الجمال، يعطي صورة لحال قلهات كما هي في مطلع القرن السابع الهجري/‏‏ الثاني عشر الميلادي، صورة تعكس الرخاء الاقتصادي للمدينة.

وهذا ما يلمسه الزائر لها الآن، إذ تبدو أمامه ما ذكره الرحالة في كتبهم، رغم أنه لم يبق مما ذكروه إلا أطلال وحجارات متناثرة، ورؤوس حجرية وقوالب وأقواس، وركام يعلو ويهبط على مد البصر؛ وفي هذه الصورة الحجرية يتخفى الميناء بمراسيه، والمدينة بأضرحتها ومساجدها وجامعها، والفرضة التي ترسو عندها السفن، والأعمدة التي تتناثر في بقاعها المهجورة والمطمورة تحت الرمال وفي عرض البحر.

قلهات مدينة عالمية

وإذا كانت قلهات ميناء عمانيا شهيرا منذ فجر التاريخ، فإنها اليوم أصبحت مدينة عالمية، وفي صدارة قائمة التراث الإنساني العالمي الخالد، بعد أن أعلنت عنها (لجنة التراث العالمي في اليونسكو)، لتكون الموقع العماني الخامس على قائمة التراث العالمي، حدث استثنائي بلا شك، يجعل من هذه المدينة حديثا رائقا للمهتمين بالتراث العالمي، وللدارسين والباحثين في تاريخ الحضارات الإنسانية، وفي كل من له اهتمام بالتاريخ، وهو حدث يؤكد عراقة مدننا العمانية وجذورها بعيدة الامتداد، كما يؤكد أوصاف ما كتبه الرحالة والمستكشفون والمغامرون، فكان لهم الفضل في التعريف بهذه المدينة المتوارية وراء الأنقاض، والمحصورة شواهدها الحجرية بين جبل شاهق وبحر مائج. وموقع قلهات صغير لو قسناه وذرعنا طوله وعرضه، ولكنه عظيم قياسا بالدور الذي لعبته المدينة على مر التاريخ، وقياسا بالجهد الإنساني المبذول فيه.

وكنت قد زرت قلهات قبل أيام، فوقفت على معالمها المطمورة، في تلة مرتفعة عن سطح البحر، وضريح بيبي مريم هو أول ما تقع عليه عين الزائر، فهو يرى من بعيد، كنجمة تلمع في الأفق القلهاتي، ضريح جصي رمقته ملايين العيون على مر العصور، ووقف عنده الرحالة والمستكشفون، وكتبوا فيه أوصافا تعبر عن إعجابهم به، أبرزهم ابن بطوطة الذي زار قلهات عام 1331م، وقال عنها: إنها مدينة حسن الأسواق، واليوم لا توجد أسواق في قلهات، فقد تكون مطمورة في الرمال، حيث تعرضت لزلزال مدمر، إلى أن جاء البوكيرك بسفنه الغاضبة ونفسه الباطشة، وقواته المتعصبة ضد ما هو إسلامي، فدك الأرض دكا بما رحبت.

قصة حب تتناقلها الأجيال

وقفت عند ضريح الصالحة بيبي مريم، كما يصفها ابن بطوطة، وتخيلت ثمانية قرون مضت على هذا المجسم الجميل، ورغم أن سقفه تداعى إلا أن ما بقي منه يكشف عن الذوق الفني المعماري المتطور آنذاك الوقت، وقفت عند الباب واستعدت ذكرى ثمانية قرون مضت عليه، منذ أن أغلق الباب على المدفن، مخبئا في تفاصيله قصة حب تتناقلها الأجيال، لامرأة أحبت زوجها فدفنا فيه.

وفي كل زيارة لهذا الموقع أراه بصورة أخرى، وما زلت أتذكر صورة لكتابة غير عربية منقوشة في أحد أركانه، لكنها اليوم لم تعد، فضاعت النقوش، وتداعى اللوح الجصي المكتوب فيه، وبقيت آثار بسيطة من تلك الكتابة، وإلى فترة بسيطة كان بعض الباحثين يحسبون أن ضريح بيبي مريم جزء من الجامع المفقود، غير أن وصف الجامع كما يرد في كتب الرحالة، وفي مذكرات البوكيرك أيضا، يقود إلى موقع آخر، إنه يطل على البحر، ومن خلال الوصف اهتدت بعثات التنقيب إلى الموقع، وتم تحديد مكانه ومعالمه وملامحه، ليظهر لنا أخيرا تحفة أثرية خبأتها الأقدار تحت الرمال.

جامع قلهات الأثري

تصف لنا مذكرات البوكيرك المنشورة، مشاهد مأساوية لحال الدمار الذي لحق بمدينة قلهات، بعد عودته الثانية إلى هذه المدينة العمانية الساحلية عام 1508م، حتى لاذ أهلها فرارا إلى السلاسل الجبلية المحاذية للمدينة، فطاردهم بالنبال والبنادق، وجرح منهم أعدادا كثيرة، وسلب من مساكنهم المؤن، وقبل أن يرحل أمر بتدمير المساكن والمعالم البارزة في المدينة، وأشعل النار في الجامع، وكان مبنى كبيرا جدا، به سبعة أروقة، تحفها ألواح مربعة، وثبتت على جدرانه كثير من أشغال الخزف، وعند مدخل بوابته رواق كبير مقنطر، (سقفه على شكل قوس)، وفوقه شرفة تطل على البحر، كلها مغطاة بالألواح المربعة، وبوابات هذا المسجد وسقفه مشيدة بطريقة متقنة، وعندما أشعل فيه البرتغاليون النار لم يتركوه إلا رمادا، فلم يبق منه شيئا إلا احترق».

هذا الجامع العظيم ذاته الذي بني في القرن الثاني عشر الميلادي خلال العهد الهرمزي للبيبي مريم، كان قد زاره الرحالة المغربي ابن بطوطة في رحلته التاريخية الشهيرة عام 1331م، ويسرد لنا في كتابه «تحفة النظار»، وصفا بديعا لهذا الجامع، يقول: «.. بها مسجد من أحسن المساجد، حيطانه بالقاشاني، وهو شبه الزليج (الطلاء)، وهو مرتفع، ينظر منه إلى البحر والمرسى، وهو من عمار الصالحة بيبي مريم، ومعنى بيبي عندهم الحرة».

زخارف جصية وقاشاني

وتتجدد المشاهد بصور قريبة من هذا الوصف، حتى عثرت البعثة الفرنسية في تنقيباتها داخل موقع قلهات القديمة، على قطع من الزخارف الجصية، عليها طبقة من (القاشاني) الإيراني والهندي، استخدمت في الديكورات الداخلية للمسجد، ويرجَّح أنها صنعت محليا حيث حصلت البعثة على ما يشير إلى مصنع تقليدي لصناعة الفخار في قلهات، وفي عام 2013م، تم الاستدلال على موقع الجامع من خلال الوصف، وبعد التنقيب في الموقع تم العثور على أركانه وأعمدته، وتحديد مساحته، وانكشف الجزء الأسفل من المحراب، والمنبر المجاور له، كما انكشفت أجزاء من الأعمدة، بقيت صامدة تحت الركام خمسة قرون، وخلال زيارتي لموقع الجامع، بدت لي أطلالا باكية تنتحب على جريمة الإنسان المستعمر، وشاهدت أركان الجامع المتهاوية، وإطلالته الأنيقة على الصفحة الزرقاء للبحر، وعدت بذاكرتي إلى الوراء، لأتخيل الجامع كما رسمته أقلام البعثة الأثرية بعد انكشاف الموقع، وكما رسمته في ذهني، مما وورد عنه من أوصاف، فوجدتني داخل جامع فريد، يداعب النسيم البحري أركانه، ورأيت الجامع ينهض من جديد، وكأنه يبعث حيا من تحت الأرض، لتنمو أركانه كما كانت من قبل، وتشمخ مئذنته مشرفة على البحر كما كانت من قبل، ويتسامى محرابه بخطب الإمام في صلاة الجمعة، ويتبتل محرابه بصلوات المسلمين، ورأيت شظايا من ذلك القاشاني الأخضر يتناثر بين المنبر والمحراب، ورحت أتحسسه بأصابعي، فوجدتها أشبه بوجنات طفل حزين، يشكو ألم الغياب لكل من يمسح عنها الدموع. رحت أطوف داخل أروقة الجامع المكشوفة، وقد عادت لها الحياة من جديد، بعد سبات طويل تحت الركام دام خمسة قرون، فذرعتها طولا وعرضا، وشممت روائح الماضي المتكلس فيها، ورحت أضم أركانه، وأصيخ السمع إلى صوت الآذان المنبعث من الزاوية الشمالية للجامع التي كانت تتسامى فيها المئذنة، وكانت أروقة الجامع تضج بقراءة القرآن الكريم كدوي النحل، ورغم أن هاجرة الصيف الحارق تحاول زحزحتي من أطلال الجامع، إلا أن البحر كان يغدق علي نسائمه العذبة، فتوضأت منه، ورحت أسعى إلى المحراب، فصليت فيه الظهر والعصر قصرا، مفترشا ما لدي من معدات بسيطة تقيني رمضاء التراب، ودعوت الله أن تكون هذه الصلاة موصولة بركاتها بآخر صلاة أقيمت في هذا الجامع، قبل أن يتهاوى تحت نيران المستعمرين في أحد أيام أغسطس من عام 1508م.

وشوشة القرطاس بنسائم الفرح

في طريق العودة كانت الملف الذي تحمله وزارة التراث والثقافة يرن في أذني، كنت أسمع وشوشة القرطاس بنسائم الفرح لحظة قراءة البيان الصادر عن الوزارة، وأسمع استجابة منظمة اليونسكو لهذا الملف، وموافقتها لتكون قلهات مدينة عالمية عظيمةـ وكنت أتخيل وقع الفرح في عيون المسؤولين الذي حضروا اجتماع لجنة التراث العالمي في مدينة المنامة بمملكة البحرين، كما يعيد حقا مشروعا لهذا المدينة العظيمة، لطالما طال انتظار إقرار هذا الحق، حتى أثمرت الجهود، وتكللت المساعي بنجاح باهر، ودوى الخبر في وكالات الأبناء العالمية، ليصبح حديث المهتمين.

قلهات وردة في صحراء

يا قلهات، يا أطلالا مطمورة تحت الرمال، يا قاهرة غطرسة مدافع الطغاة والغزاة، يا وردة في صحراء، يا سفينة تتهادى بخيلاء في عرض البحر العماني الأزرق، يا مئذنة لطالما شمخت في رحاب الجامع قرونا متتالية، يا جوهرة يتناهى وصفها في القرب والبعد معا، مبارك لك كل هذا الاحتفاء، وقريبا سيعود إليك البحارة والنواخذة بسفنهم، يرسون بسفنهم في مينائك، وقريبا سيؤمك أحفاد ابن بطوطة الذي كان قد زارك قبل تسعة قرون، وخلد ذكرك في تحفته الأدبية، قريبا سيأتي زوارك ومحبوك، يصافحون مجدك، ويقرأون سيرتك المتجددة.