1378814
1378814
المنوعات

اختبار إدراكي يساعد في تقييم حالة ارتجاج المخ

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

كلورادو، «العمانية» توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون من مركز الطب الرياضي في مستشفى كلورادو الأمريكية للأطفال إلى اختبار إدراكي يساعد في تقييم حالة ارتجاج المخ.

وأضافت الدراسة التي عرضت نتائجها في اجتماع رابطة المدربين الرياضيين في نيو أورليانز ان الاختبار يقيس إمكانية استعادة المشي والمهارات العقلية معا بعد التعرض لارتجاج في المخ، ويساعد في تحديد ما إذا كان الرياضي آمنا للعودة إلى اللعب أم لا.

وقال ديفيد هاول المؤلف الرئيسي للدراسة إنه إذا استطعنا أن نقرر أن الرياضيين قد استردوا هذه القدرة بعد الارتجاج فقد يكونون أقل عرضة للإصابة مرة أخرى ذلك أن الرياضيين الشباب الذين لديهم ارتجاج يتم إعطاؤهم عادة الضوء الأخضر للعودة إلى الرياضة إذا اجتازوا اختبارات تقييم التوازن والرؤية والحركة والقدرة على التفكير والعقل. وشملت الدراسة 41 رياضيا تعرضوا لارتجاج أثناء لعبهم كرة السلة أو كرة القدم أو الهوكي أو كرة القدم لكنهم عادوا في النهاية للعب وأجري لهم ما يعرف بـ«اختبار مشية ثنائي المهام والذي يقيس القدرة على المشي والتفكير في الوقت نفسه حيث يطلب من الشخص السير بشكل طبيعي أثناء تهجي كلمة من الخلف للأمام أو قراءة أشهر السنة بالترتيب العكسي.

وتم اختبار الرياضيين في الدراسة الجديدة بهذه الطريقة بعد ثلاثة أسابيع من تعرضهم للارتجاج وفي غضون عام من العودة إلى اللعب عانى 15 من الرياضيين من إصابة أخرى وأصيب أربعة بارتجاج آخر بينما أصبح آخرون يعانون من خلع في الركبة أو ارتخاء في الكاحل أو الورك.

وأشار الباحثون إلى أن اختبارات «المشي والتفكير معا» قد تكون إضافة مهمة للبروتوكول الخاص بتحديد متى يمكن للرياضي العودة للعب بعد الإصابة بارتجاج في الدماغ حيث يعد بمثابة اختبار إجهاد الدماغ.