1378235
1378235
الرياضية

الأوروجواي تبخر حلم رونالدو وتضرب موعدًا مع فرنسا

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

سوتشي،(أ ف ب) - بخّر منتخب الأوروجواي لكرة القدم حلم البرتغال بطلة أوروبا ونجمها كريستيانو رونالدو عندما أطاح بهما من الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا، بتسجيله ثنائية الفوز 2-1 في المباراة التي أقيمت أمس الأول في سوتشي.

وسجل كافاني في الدقيقتين 7 و62، قبل أن يصاب في ربلة ساقه اليسرى في الدقيقة 70 ويخرج، بينما أتى الهدف البرتغالي من المدافع بيبي (55).وقال كافاني “شعرت بشد صغير”، بينما قال مدربه أوسكار تاباريز “نحن قلقون فقط لكننا لا نستطيع القول مدى خطورة هذه الإصابة”.وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها الأوروجواي ربع النهائي منذ 2010 عندما حلت رابعة، والخامسة في تاريخها بعد 1954 و1966 و1970، علما بأنها توجت باللقب مرتين عامي 1930 و1950 بيد أنه لم يكن هناك دور ربع نهائي في نظام المونديال (نصف النهائي في الأولى، والدور النهائي بمشاركة 4 منتخبات في الثانية).في المقابل، كانت البرتغال وتحديدا نجمها رونالدو يمنيان النفس بإحراز اللقب العالمي بعد الأوروبي.

ويرجح ان الهداف التاريخي لنادي ريال مدريد الإسباني خاض آخر بطولة عالمية في مسيرته الاحترافية بحكم بلوغه 33 عاما و5 أشهر.

ويبقى العزاء الوحيد له تسجيله 4 أهداف في مونديال روسيا، رافعا رصيده إلى 7 أهداف في 17 مباراة في كأس العالم.

إلا أن رونالدو لم يحسم هذا الأمر، بقوله بعد المباراة “الآن ليس الوقت المناسب للحديث عن مستقبل اللاعبين والمدربين”، مشيرا إلى أن بطل أوروبا قد يتطلع إلى المستقبل بثقة.

وأضاف “لدينا مجموعة رائعة وشابة ولديها الكثير من الطموح ولهذا السبب أعتقد أن الفريق سيظل قويا”.وتلتقي الأوروجواي التي حققت 4 انتصارات متتالية، في ربع النهائي يوم الجمعة المقبل في نيجني نوفغورود، مع فرنسا التي تغلبت على الأرجنتين وصيفة النسخة الأخيرة، 4-3 اليوم في قازان.

وبذلك، تكون كأس العالم قد ودعت أفضل لاعبين في العالم خلال العقد الماضي، ليونيل ميسي ورونالدو، في يوم واحد.

وقال مدرب البرتغال فرناندو سانتوس “يجب أن نهنئ الأوروجواي على انتصارها وتأهلها.

أنا حزين للبرتغال، أعرف أن الناس في البلد تجمعوا في الخارج، في الشوارع والساحات، وأريد أن أخاطبهم بالقول إنه من المحزن جدا أننا لم نحصل على النتيجة التي أردناها، وأشاركهم حزنهم، كان من المهم أن يستمر الاحتفال في البرتغال”.وبخصوص المسيرة الدولية لرونالدو، قال “أنا مقتنع بأن كريستيانو لا يزال لديه الكثير ليعطيه لكرة القدم.

في شهر سبتمبر المقبل ستبدأ منافسة جديدة، وهي دوري الأمم التي ينظمها الاتحاد الأوروبي، وآمل في أن يكون معنا لمساعدة شبابنا على التطور”.أضاف “من المهم أن يكون قائدنا معنا وهو دائما لاعب مهم بالنسبة لنا”.ونجحت الأوروجواي في حجز بطاقتها بفضل تألق الثنائي الهجومي المرعب هداف باريس سان جرمان الفرنسي كافاني وهداف برشلونة الإسباني لويس سواريز، حيث هز الأول شباك الحارس روي باتريسيو في مناسبتين من تمريرتين حاسمتين لنجم الفريق الكاتالوني ولاعب وسط يوفنتوس الايطالي رودريغو بنتاكور.

ورفع كافاني غلته الى 3 أهداف في البطولة و45 هدفا في مسيرته الدولية.

كما ساهمت الصلابة الدفاعية للمنتخب الأمريكي الجنوبي بقيادة قائده مدافع اتلتيكو مدريد الإسباني دييغو غودين في سد المنافذ على لاعبي البرتغال الذين كانوا أكثر استحواذا على الكرة دون خطورة كبيرة على مرمى فرناندو موسليرا، مع الاشارة الى ان هدف بيبي كان الأول الذي يدخل شباك الأوروجواي في العام 2018.

وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل من جانب البرتغال واستغلت الأوروجواي فرصتين من ثلاث في المباراة، بينما عانى أبطال أوروبا ونجمهم رونالدو الذي لم ينجح في فك النحس الذي يلازمه في الأدوار الإقصائية للعرس العالمي، حيث فشل في تسجيل أو تمرير كرة حاسمة في 514 دقيقة.

وأجرى مدرب الأوروجواي تبديلا واحدا على تشكيلته بعودة مدافع اتلتيكو مدريد الإسباني خوسيه ماريا خيمينيز بعدما غاب عن مباراة روسيا في الجولة الاخيرة ولعب على حساب سيباستيان كواتيس.في المقابل، عاد جناح مانشستر سيتي الانجليزي برناردو سيلفا ومهاجم باريس سان جرمان الفرنسي المعار لفالنسيا الاسباني غونسالو غيديس الى التشكيلة البرتغالية بعدما لعبا احتياطيين في المباراة الأخيرة في الدور الأول أمام إيران على حساب ريكاردو كواريسما وأندريه سيلفا، وفضل سانتوس اشراك المدافع ريكاردو بيريرا على حساب سيدريك سواريس.

وكان رونالدو أول المهددين لمرمى الأوروجواي بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي موسليرا (6)، لكن الأوروجواي ردت مباشرة من أول فرصة لها مفتتحة التسجيل عبر كافاني عندما تابع بوجهه من مسافة قريبة، كرة عرضية من سواريز (7).وكاد المدافع جوزيه فونتي يدرك التعادل برأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (11)، ردت عليها الأوروجواي بركلة حرة مباشرة انبرى لها سواريز قوية زاحفة من خارج المنطقة أبعدها باتريسيو بصعوبة (22).ونجحت البرتغال في ادراك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر قطب دفاعها بيبي بضربة رأسية اثر كرة عرضية من رافايل غيريرو بعد ركلة ركنية حركها له جواو ماريو (55).الا ان الفرحة لم تدم سوى سبع دقائق، اذ منح كافاني التقدم مجددا للأوروجواي عندما تلقى كرة من بنتاكور فسددها من لمسة واحدة بيمناه رائعة من حافة المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى للحارس باتريسيو (62).واهدر برناردو سيلفا فرصة ادراك التعادل عندما استغل كرة افلتت من يدي موسليرا فسددها فوق العارضة والمرمى مشرع امامه (70).وفي الدقيقة نفسها، تعرضت الأوروجواي لضربة موجعة بإصابة كافاني في ربلة ساقه اليسرى، فغادر أرض الملعب بمعاونة رونالدو، تاركا مكانه لكريستيان ستوياني.

ودفــــع سانتوس بريكاردو كواريسما واندريه ســـــيلفا ومانويل فرنانديز لتنشيط خط الهجوم دون خطـــــورة على مرمى موسليرا باستثناء تسديدة الأخير من خارج المنطقة بين يدي الحارس موسليرا (86).

تاباريز: تنتظرنا مواجهة صعبة أمام فرنسا -

قال أوسكار تاباريز المدير الفني لأوروجواي إن منتخب بلاده تنتظره مواجهة صعبة يوم الجمعة المقبل أمام فرنسا في ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم في روسيا. جاءت تصريحات تاباريز عقب فوز أوروجواي على البرتغال بهدفين لهدف في ثمن نهائي المونديال. وفي مؤتمر صحفي، امس الأول، أكد تاباريز “السمة المميزة للعبة هي التفاني الذي أظهره اللاعبون على الملعب وهذه هي الطريقة التي نرى بها كرة القدم”.وأضاف “كان الأمر صعبًا، كانت البرتغال أكثر حيازة وكثيرًا ما كانت في نصف ملعبنا، وكان من الأفضل لنا أن نحصل على المزيد من الكرة وأن نعتمد على الهجمات المرتدة”. وعن لقاء فرنسا القادم، قال تاباريز “تنتظرنا مواجهة صعبة أمام منتخب يضم ضمن صفوفه الثنائي كيليان مبابي وأنطوان غريزمان، إنهما سريعان للغاية بالفعل، والدليل على ذلك المستوى الذي ظهر عليه كلا اللاعبين خلال لقاء الأرجنتين”.

مدرب البرتغال: لا نستحق الخروج من المونديال -

قال فرناندو سانتوس المدير الفني للبرتغال، امس الأول، إن فريقه لا يستحق توديع مونديال روسيا لكرة القدم، بعد الخسارة من أوروجواي بهدف لهدفين في ثمن النهائي. وفي تصريح تلفزيوني، أكد “لا أعتقد أن النتيجة عادلة، لم نستحق توديع البطولة، أعتقد أن البرتغال فعلت ما يكفي لتعادل النتيجة، في بعض الأحيان تسير الأمور عكس ما تريد، ولكن كان بإمكاننا التسجيل ولم نفعل ذلك”، وأضاف “البرتغال وصلت لمرمى المنافس، وسجلنا هدفًا ووضعنا 4 لاعبين في منطقتهم الدفاعية، حاولنا كثيرَا وكنا قريبين من التسجيل، الشوط الثاني سيطرنا أكثر وتحكمنا في مجريات اللعب، ولكن دخل مرمانا هدف من فرصة واحدة”.وودّعت البرتغال المونديال بالخسارة من أوروجواي بنتيجة 1-2 في ثمن النهائي.

بذلك، تلعب أوروجواي مع فرنسا في ربع نهائي المونديال الروسي.