1378583
1378583
الاقتصادية

76 ألف ريال مبيعات سوق العسل العماني العاشر في 3 أيام

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

«عمان»: بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات سوق العسل العماني العاشر 75 ألفا و 980 ريالا عمانيا، وذلك خلال فترة إقامة السوق في الأيام الثلاثة الأخيرة من الشهر الماضي، والذي اسدل الستار عنه أمس الأول.

وقد سجل السوق إقبالا جيدا من الزائرين ومحبي العسل، ووصلت الكمية المباعة خلال فترة إقامة السوق بمسقط جراند مول إلى 3498 كيلو جراما.

وتهدف أسواق العسل العماني التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة ضمن خططها التسويقية إلى تقديم أفضل المنتجات الزراعية التي تجود بها السلطنة للمستهلكين حيث يشارك عدد من النحالين لعرض منتجاتهم من عسل السمر والسدر والأزهار وغيرها من الأنواع مؤكدين خبرتهم وشهرتهم الواسعة في إنتاج وتربية نحل العسل.

وتزداد الكميات المنتجة من عسل النحل بشكل طردي مع زيادة عدد المربين، رغم أن أعداد الخلايا غير ثابتة خلال سنوات الفترة (من 2011م الى 2016م). وقد بلغ متوسط أعداد الخلايا خلال هذه الفترة نحو 71 ألف خلية بلغ متوسط إنتاجها نحو 432 ألف كجم عسل، بمتوسط قيمة عسل يبلغ نحو 11 مليون ريال عماني.

وتوجد في عمان مختلف أنواع العسل المحلي والتي تنتج في المناحل العمانية، وهذه الأنواع تختلف طبعاً من حيث اللون والطعم باختلاف نوع المرعى والرحيق الذي يقوم النحل بجمعه في تلك الفترة، وبالتالي يسمى العسل بأسماء تلك النباتات: كعسل السدر، عسل السمر عسل اللبان، عسل العتم، عسل الشوع، عسل السرح، عسل الزهور. كما أن هناك نوعا آخر من العسل والذي يطلق عليه محليا بعسل التصفية، وينتج هذا النوع خلال فترات عدم وجود الأزهار، حيث يتم تغذية النحل في هذه الفترة على محلول السكر، وهذا النوع من العسل عادة يتم استغلاله في تغذية النحل، أو تسويقه بأسعار منخفضة.