01072018_101011_0
01072018_101011_0
غير مصنف

جامعة السلطان قابوس وديوان البلاط السلطاني يوقعان على برنامج تعاون

01 يوليو 2018
01 يوليو 2018

مسقط في أول يوليو /العمانية/ وقعت جامعة السلطان قابوس وديوان البلاط السلطاني ممثلًا بالمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة اليوم على برنامج تعاون بشأن تحليل عينات التربة والمياه والنبات والثمار للمزارع التابعة لمشروع زراعة المليون نخلة.

ويهدف برنامج التعاون إلى تطوير قطاع زراعة نخيل التمر في مزارع مشروع زراعة  المليون نخلة من حيث الجوانب الزراعية والتصنيعية والبحثية من خلال عمل التحاليل المختبرية للتربة والمياه وأنسجة النبات والثمار من المزارع التي تروى بمياه الصرف الصحي المعالجة ثلاثيًا.

وقع على البرنامج من جانب جامعة السلطان قابوس الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيـس للدراسات العليا والبحث العلمي فيما وقع من جانب ديوان البلاط السلطاني ممثلًا بالمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة.

وقالت " الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي إن التوقيع على برنامج التعاون يأتي في إطار التعاون البحثي القائم والمستمر بين جامعة السلطان قابوس التي تُعد بيت خبرة لجميع القطاعات الموجودة في المجتمع وبين مشروع المليون نخلة.. مضيفة أن إقامة البحوث المتعلقة بالزراعة وطبيعة التربة والمياه والأسمدة وما إلى ذلك تُعد حيوية ومهمة لنجاح مشروع المليون نخلة الذي يعتبر ذا أهمية استراتيجية للبلد.

وأشارت إلى أن كلية العلوم الزراعية والبحرية تزخر بالكوادر البحثية المؤهلة ذات الخبرات الواسعة والرصينة في المجالات المتعلقة بالزراعة والعلوم البحرية وهي تساهم اسهامًا فاعلًا وملموسا في استمرارية وتقدم القطاعات ذات الصلة بها متمنية النجاح والتوفيق لهذه الدراسة وأن تحقق الأهداف المرسومة لها.

وفي سياق متصل قال الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة إن البحث والتطوير من خلال برامج جمع العينات وما هو قائم في مزارع المشروع يشكل أهمية كبيرة للمشروع، وجامعة السلطان قابوس لها باع طويل في هذا المجال.

وأضاف أن " التعاون بين الجانبين مستمر في مجالات كثيرة وليس في هذا المجال فقط مضيفًا إننا نعول على هذه الدراسة بشكل كبير لأنها تخدمنا في المستقبل سواء أكان في مجال معرفة نوعية الثمار وما هو مستخدم من أسمدة ومياه وتأثيرها على جودة الثمار معربًا عن شكره لجهود جامعة السلطان قابوس في هذا الجانب" .